سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 22/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • كورونا يحصد حياة وزراء سوريين خلال ساعات … من بينهم أوّل رئيس وزراء في عهد بشار الأسد

حصد فيروس كورونا، حياة وزراء سوريين سابقين بغضون (48) ساعة، حيث تمّ الإعلان عن وفاة رئيس مجلس وزراء أسبق ووزير صناعة النظام السابق إثر إصابتهم بفيروس كورونا.

وتمّ الإعلان عن وفاة رئيس وزراء النظام السوري، الأسبق محمد مصطفى ميرو، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السورية دمشق، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وقال مصدر طبي لوكالة الانباء الالمانية “توفي اليوم مصطفى ميرو إثر المضاعفات التي تعرّض لها بسبب فيروس كورونا”

 

وتوفي كذلك، أمس الاثنين، وزير الصناعة السوري السابق، محمد معن زين العابدين جذبة، إثر مضاعفاتِ إصابته بكورونا أيضاً، وهو الوزير السابق الثاني الذي يقضي بالفيروس بعد وزير الزراعة أحمد القادري.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في سوريا حتى اليوم إلى 10,318 إصابة، وفق ما أفاد موقع “وورلدوميترز” المتخصص بمتابعة إحصائيات الوباء في دول العالم، والذي أشار كذلك إلى أن عدد الوفيات بلغ 621.

في حين أفادت صحيفة نيويورك تايمز البريطانية منذ أيام أن السوريين يعانون من ارتفاع كبيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، في ظل نظام صحي معطل بسبب الحرب المستمرة منذ 10 سنوات.

وأكدت الصحيفة أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في سوريا لا تحصى، وأنه لا يوجد جمع منظم ومستقل للبيانات، وأن البيانات الحكومية تميل إلى إخفاء الصعوبات التي تواجهها البلاد.

========تكملة الخبر ========

  • القبض على مصاب بـ “الإيدز” هرب بعد تسجيل إصابته بريف حلب الشمالي.. ومصدر طبي يحذّر

أعلنت مديرية صحة “حلب الحرة” اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس “الإيدز” في مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن المصاب “حسين عكام” هرب بعد تسجيل إصابته، ليُلقى القبض عليه لاحقًا من قبل شرطة سرمدا.

وقال مدير “صحة حلب الحرة”، الدكتور رضوان الكردي في تصريحات، إن المديرية لم تعلن في البداية عن الإصابة حفاظًا على خصوصية المريض، لكن الإعلان عن الحالة كان بسبب اختفاء المصاب ما رفع حصانة السرية.

وأشار إلى أن المريض عليه اتخاذ جميع الاحتياطات لإبعاد أسرته عن أدواته الشخصية، ومراجعة أي مستشفى وإعلامه بحالته المرضية عند إصابته بأي وعكة صحية، منوهًا إلى أنه “في المنطقة لا يوجد أي مركز متخصص بعلاج الإيدز”.

وأوضح الطبيب، أن الإيدز مرض فيروسي ينتشر عبر مخالطة المفرزات الدموية وأدوات الحلاقة والمعاشرة الجنسية نقل الدم الملوث، وعلاجه يكون عبر توعية المريض بخطورة نقل المرض للآخرين.

“الإيدز” أو “نقص المناعة المكتسب”، هو فيروس يصيب الجهاز المناعي، ومن أعراضه ارتفاع حرارة الجسم ونقصان الوزن بشكل سريع ومفاجئ، إضافة إلى الإقياء والإسهال.

========تكملة الخبر ========

  • بعد اجتماعٍ مطول بـ بلدة عين عيسى.. روسيا والنظام السوري يضعان شرطاً خناقاً لـ”قسد” بسبب تركيا

أفادت وسائل إعلام محلية، أمس الإثنين، أن ميليشيا “قسد”، عقدت اجتماعاً مع ممثلين روس وآخرين عن قوات النظام السوري، لبحث مصير بلدة عين عيسى شمالي الرقة، لكن لم يصلوا إلى اتفاق نهائي حولها.

وبحسب ما نقلته “سبوتنيك” الروسية، عن مصادرها فإن الاجتماع ضمَّ ضباط في الجيش الروسي والقوات التركية في محيط البلدة؛ وذلك بطلبٍ تركي لمناقشة مصيرها.

وقالت المصادر، إنَّ الجانب التركي طالب الجانب الروسي بانسحاب كامل لمقاتلي “قسد” المدعوم أمريكياً من منطقة عين عيسى، كشرط للتوصل إلى تفاهمات تفضي إلى إيقاف أي عمل عسكري محتمل للقوات التركية على المدينة.

وأضافت أن “ممثلا الجانب الروسي والنظام السوري طلبا من (قسد)، الانسحاب من كامل بلدة عين عيسى ومحيطها، ورفع علم النظام السوري فوق مؤسساتها الحكومية، وتسليمها إلى قوات النظام بشكل كامل حتى يتسنى منع الهجمات التركية على المدينة”.

ومن جهتهم، أبدا ممثلو ميليشيا “قسد” استعدادهم لتسليم مداخل ومخارج عين عيسى فقط إلى قوات النظام السوري، تسويقاً لنموذج اتفاق “منبج”، الأمر الذي رفضه الجانبان الروسي والنظام السوري بشكل قطعي، وفقاً لمصادر “سبوتنيك”.

ويوم أمس الإثنين، أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، أن ميليشيا “قسد” قامت بنقل المعتقلين المتواجدين في سجونها ببلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي إلى الريف الغربي من المدينة.

وأوضحت، أن السجناء والبالغ عددهم نحو 65 شابًا، جرى نقلهم على دفعات من المعتقلات في بلدة عين عيسى نحو مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.

========تكملة الخبر ========

  • جزء من القصة مفقود.. مصدر مقرّب من آل مخلوف يكشف سرّ الخلاف مع بشار الأسد

كشف أحد المقرّبين من رجل الأعمال، وابن خال رئيس النظام السوري، رامي مخلوف، معلومات هامّة حول تطور الخلاف بين آل مخلوف وبين بشار الأسد مؤخراً، وما كان يخطط له محمد مخلوف وابنه رامي، قبل وفاته.

وكشفت “قناة العربية” في حديثها مع الشخص الذي لم تذكر اسمه حفاظاً على سلامته، ووصفته بالمقرّب من آل مخلوف، بأنّ الخلاف بين الأسد ومخلوف لم يكن كما يشاع بأنه حول فساد وضرائب بحق رامي مخلوف وشركاته.

وأوضح بأن جوهر الخلاف كان بأن محمد مخلوف وابنه رامي كانوا يعملون على أنّ الأسد سيغادر السُلطة بتسوية سياسية أو بدونها.

وأكد بأن محمد مخلوف كان مقتنعاً أيضاً، بأن “نظام الأسد ذاهِبٌ” أي أنه كان في طريقه، للرحيل، أو التنحي، أو مغادرة السلطة، في شكل أو آخر.

ولفت إلى أنّ رامي وأباه، أرادا “البحث عن استمرارية بيتهما في السياسة” نزولاً عند “اقتناعهما” بأن الأسد لا بدّ سيرحل،  لذلك قررا الرجوع للخلف خطوات قليلة، حسب وصغ المصدر.

وتحدث المصدر المقرّب من مخلوف بأن محمد مخلوف قبيل وفاته تحدث مع الأسد وطرح نفسه كطرف يمكن أن يقوم بتسويات معينة مع الجهات كافة، لإنقاذ الموقف” على أن تقوم تلك المبادرة على مبدأ “رجوع الأسد، إلى الخلف” قليلاً، وذلك بعام 2014.

ولفت إلى أنّ المبادرة من محمد مخلوف كانت محور نقاش من الأسد قبل أن يصله دعم إيراني ثم تلاه دعم روسي عام 2015 مكّنه من السُلطة ورفض مبادرة مخلوف، وهو الأمر الذي جعله يبدأ بالتفكير بالانقلاب على هيمنة آل مخلوف الاقتصادية.

وعن موقف روسيا الليّن مع آل مخلوف ذكر المصدر أن تهجّم خالد العبود، النائب ببرلمان النظام السوري، على روسيا والرئيس الروسي، والقوات الروسية في سوريا، في شهر أيار/ مايو الماضي، جاء في سياق “رسالة” من الأسد نفسه للروس، لإنهاء أي احتمال يتعلق بنقاش أي سيناريو رجوع للأسد إلى الخلف، مبيناً أن تهديدات العبود للروس، كانت تعني شيئا واحداً يريد الأسد قوله لموسكو: الساحل السوري بيد آل الأسد، لا بيد أي عائلة أخرى. بحسب المصدر.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • القنصلية الأمريكية في السعودية تثير تفاعلًا بصورة فتاة ترتدي الزي التقليدي.. وأمير يرد

أثارت قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في الظهران بالسعودية، تفاعلًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشرها لصورة فتاة ترتدي الزي التقليدي السعودي.

وكتبت القنصلية في تعليق على صورة نشرتها على موقع “تويتر”، “احزروا من يستمتع حقًا بالتعلم عن ثقافة وتقاليد السعودية! من يعرف ما اسم هذا الزي؟”، مستشهدة بوسم “الشرقية في قلبي”.

وأعاد الأمير سطام بن خالد آل سعود، نشر الصورة على صفحته الرسمية في تويتر وقال معلقًا “السيدة نيكول مانز القنصل الأمريكي في الخبر ترتدي الزي السعودي التقليدي تصرف جميل منها في وقت نجد البعض يتبرأ منه ويتهمه بالتخلف”.

وتتمتع القنصل الأمريكي نيكول مانز، بخبرة تتجاوز 20 عامًا في الدبلوماسية الأمريكية وخدمت مؤخرًا كمستشارة اقتصادية وسياسية في السفارة الأمريكية باليمن.

========تكملة الخبر ========

  • الكشف عن تحركات إسرائيلية “نادرة” في مياه الخليج العربي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن عبور غواصة تابعة للبحرية الإسرائيلية قبل أيام، قناة السويس قاصدة مياه الخليج العربي، في “أقوى رسالة موجّهة لطهران”.

وبحسب قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية، فإن هذه الخطوة جاءت بعد موافقة مصرية، مشيرة إلى أنه وحسب تقديرات المسؤولين الاستخباراتيين العرب فهذه الغواصة ستتوجه نحو الخليج.

ونقلت “كان” عن مسؤولين في أجهزة استخبارات عربية، لم تسمهم، قولهم إن “غواصة إسرائيلية عبرت الأحد قناة السويس بصورة علنية بينما كانت فوق سطح الماء في طريقها إلى مياه الخليج العربي”.

وقالت المصادر، إن “إسرائيل حاولت من خلال هذا التواجد البحري توجيه رسالة لطهران”.

وذكرت “كان” أن “هناك استعدادات إسرائيلية مضاعفة لأي رد انتقامي إيراني محتمل على خلفية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده قبل ثلاثة أسابيع في طهران المنسوب للموساد الإسرائيلي”.

ومن جهة أخرى، أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن الجيش “لا يتطرق إلى تقارير من هذا القبيل”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت يوم أمس الإثنين عن عبور غواصة نووية مضيق هرمز لأول مرة، ترافقها سفن حربية أخرى.

وقال مسؤول في البنتاغون، إن مرور هذه الغواصة رسالة إلى طهران والتزام من واشنطن بحماية حلفائها، مشيرًا إلى أن الغواصة “يو إس إس جورجيا” مزوّدة بأكثر من 150 صاروخًا من طراز “توماهوك”.

========تكملة الخبر ========

  • الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول تحريم استخدام مشتقات الخنزير لإنتاج لقاح كورونا واستخدامه بالدول الإسلامية

أنهى أمين عام الفتوى، بدار الإفتاء المصرية،خالد عمران، أمس الإثنين، الجدل الدائر حول استخدام المكونات المأخوذة من الخنازير لاستخدامها في صناعة لقاح كورونا، وإمكانية تلقيه في الدول الإسلامية.

وجاء تصريح عمران في لقاء متلفز قائلاً: “في ما يتعلق باستخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير في اللقاحات، فإن المكون المتخذ أحياناً من دهن الخنزير أو غيره، يعالج معالجات كيميائية، ويحدث ما يسمى بالاستحالة أو التحول، فتتحول حقيقته الكيميائية من حالته الأصلية لأخرى، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة”.

ودعا عمران الجميع أن ينشغل، وينصرف للجهد، والهمة، والتعاون في حل الجائحة التي يمر بها العالم، مضيفاً: “مهمتنا الآن هي حل المشكلة والأزمة، وليس زيادتها، وهذا منهج ورسالة دار الإفتاء المصرية التي تقدمها بالإجماع”.

وأبدى أمين عام الفتوى تقديره لسؤال البعض عن حرمة استخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير، موضحاً أنه يجب “مقارنة هذا المسلك بمنهج النبي محمد (ص) والذي أمرنا بأن ننصرف إلى عظائم الأمور ونترك صغارها، والمباحثة بهذه الطريقة ليست من هدي النبي، وبالتالي نتذكر التجربة التاريخية لدار الإفتاء المصرية، ونقدمها للناس جميعاً “.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • جو بايدن وزوجته يتلقيان لقاح فايزر ببثٍّ مباشر.. والصحة العالمية توضح حقيقة السلالة الجديدة لكورونا

تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أمس الإثنين، جرعته الأولى من لقاح فيروس كورونا على الهواء مباشرة، برفقة زوجته التي تلقت اللقاح كذلك.

وأشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن الخطوة التي اتخذها بايدن، بتلقي لقاح فايزر بيونتيك، تندرج في سياق بذل المزيد من العمل والجهد لإقناع الأمريكيين بأن اللقاحات آمنة، وأن المستقبل يجب أن يكون خالٍ من فيروس كورونا.

وقال جو بايدن عن قراره :”لا أريد أن أتقدم الصفوف، لكنني أريد أن أتأكد من أننا نظهر للشعب الأمريكي أنه من الآمن اتخاذ القرار” داعياً الأمريكيين الالتزام بالقواعد في فترة الأعياد، وتجنب السفر غير الضروري.

وشكر بايدن وزوجته جيل أيضاً العاملين في مجال الرعاية الصحية في مستشفى في نيوارك بولاية ديلاوير، المكان الذي تلقى فيه اللقاح. 

و في 20 كانون الثاني/يناير، عند تسلم الرئيس المنتخب منصبه، سيكون قد تلقى الجرعة الثانية من اللقاح لضمان المناعة.

========تكملة الخبر ========

  • روسيا تكشف عن رصد 1424 سلالة من فيروس كورونا في البلاد

كشفت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية، آنا بوبوفا، التي تعنى بالرقابة على حقوق المستهلك، اليوم الثلاثاء، عن رصد 1424 سلالة من فيروس كورونا المستجد في روسيا حتى الآن.

أوضحت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية، عن ذلك خلال اجتماع عقده مجلس التنسيق الحكومي المعني بمواجهة جائحة كورونا.

وقالت: “إنّ مركز “فيكتور” الروسي المتخصص في علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، والذي أدرجته منظمة الصحة العالمية على قائمتها من المراكز ذات المرجعية في تشخيص عدوى كورونا، قد أجرى تحليل أكثر من 5 آلاف عينة بيولوجية من مختلف أنحاء روسيا”.

وأضافت المسؤولة من خلال حديثها أن الكشف عن طفرات فيروس كورونا “عمل روتيني”، وأنّ من بين السلالات الـ 1424 التي تم الكشف عنها، لا توجد سلالة واحدة “مرتبطة بتغير صفات الفيروس.

========تكملة الخبر ========

  • “هآرتس” تكشف عن تطور هام في العلاقات الإسرائيلية التركية مطلع آذار المقبل

رصدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، رغبةً تركية في “المصالحة” مع إسرائيل بعد سنواتٍ من “تدهور” العلاقات الإسرائيلية التركية، كما تطرقت إلى الأسباب التي قد تدفع الجانب التركي للسعي لإعادة العلاقات المتوترة لسابق عهدها.

وأورد الكاتب الإسرائيلي، تسفي برئيل، في هذا السياق، أسباباً محتملة دفعت تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان للعمل على تحسين العلاقات متوقعاً ردود فعل هادئة من الجانب الإسرائيلي، واصفا “الصداقة” بأنها “جديدة” و”واقعية.

وأشار الكاتب إلى أنه وبعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، بدأت أدلة بالظهور على محاولة تركيا “تجديد صداقتها” مع إسرائيل بعد عامين من استدعاء أنقرة لسفيرها و10 سنوات على حادثة مافي مرمرة، عام 2010، لكنه رأى أيضا أن إسرائيل “ليست في عجلة من أمرها” للتصالح مع أنقرة.

ويلفت الكاتب إلى مخاوف تركية من مشروع قانون أقره مجلس الشيوخ الأميركي مؤخرا وينص على معاقبة تركيا لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “أس- 400″، بوصفه أنّ هذا المشروع “إذا أصبح قانوناً، هو نذير لما يمكن أن تتوقعه تركيا في ظل إدارة بقيادة جو بايدن”.

سبب آخر لتقارب أنقرة، وفق الصحيفة الإسرائيلية، هو محاولة شركة “يلدريم” التركية الفوز بمناقصة لتسيير ميناء حيفا الإسرائيلي، والتي تنافسها فيها شركات أخرى من بينها شركة إماراتية. ويقول الكاتب إنه ليس واضحا مدى قدرة الشركة التركية على الفوز “لكن تحسين العلاقات بين إسرائيل وتركيا شرط أساسي لتعزيز هذه الفرص”.

وجاء في مقال الصحيفة: “إن سلسلة الأحداث الأخيرة، إرسال سفير و”تفهم” تركيا للاتفاق الإسرائيلي المغربي، ومناقصة ميناء حيفا، وأخيراً، التقارير بأن رئيس الاستخبارات التركية، هاكان فيدان، زار إسرائيل في نوفمبر الماضي، تبدو هذه الأحداث كبداية صداقة جديدة، ربما ليست جميلة، لكنها واقعية” بين البلدين.

========تكملة الخبر ========

  • “لن نلتزم بـ الاتفاق النووي”.. إيران تنتقد وكالة الطاقة الذرية وتهدد الدول الأوروبية

صرح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، اليوم الثلاثاء، حول الاتفاق النووي الخاص ببلاده مؤكداً أنها لا تستطيع الالتزام به من جانبها فقط.

وقال ربيعي إن بلاده لا تستطيع أن تفي بالتزاماتها في الاتفاق النووي من جانب واحد، داعيا ا، بقية أطراف الاتفاق إلى تنفيذ التزاماتهم حفاظاً على مصلحة الجميع، بحسب تعبيره.

وجاء تصريح ربيعي، خلال مؤتمرٍ صحفي بثه التلفزيون الرسمي، علق خلاله على تحذير متحدث الخارجية الفرنسية الأخير من أن عواقب خرق التزامات الاتفاق النووي خطيرة ويجب على إيران الالتزام الفوري بجميع بنود الاتفاق، قائلاً إن: “إيران لا تستطيع أن تفي بالتزاماتها من جانب واحد، وعلى الدول الأوروبية، بدلاً من الإعراب عن القلق، أن تعود إلى التزاماتها من أجل الحفاظ الاتفاق الذي يصب في مصلحة الجميع”.

وأشار ربيعي إلى أن “إيران طرف مدعي على خرق الالتزام وعدم الامتثال من جانب أمريكا وأوروبا في الاتفاق النووي” ، وفق تعبيره.

واعتبر أن الحديث حول عدم التزام إيران بتعهداتها غير صحيح، مدعياً أن : “تقليص التعهدات التي اتخذتها إيران وفقاً لحقوقها المعترف بها بموجب المادتين 26 و 36 من الاتفاق النووي، وفي حالة العودة السريعة لأطراف الاتفاق للوفاء بالتزاماتهم فيه، سيتم تعليق تنفيذها فوراً، لذلك فإن الادعاء بأن إيران لا تلتزم بالاتفاق غير صحيح”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: “بما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي مؤسسة مستقلة وفنية فقط، فيتوقع أن تعمل في إطار واجباتها ومسؤولياتها في مجال المراقبة والتحقق من الإجراءات المتعلقة بالمجال النووي وتقديم تقارير محدثة بذلك، والامتناع عن الدخول في أمور خارج نطاق مسؤوليات الوكالة ومديرها العام”.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى