الشأن السوريسلايد رئيسي

مشروع إيراني جديد لطرد “قسد” من ديرالزور.. و”مسد” تتخوف من عملٍ عسكري مرتقب

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن مشروع إيراني جديد بمحافظة دير الزور، يهدف إلى محاربة ميليشيا “قسد” وقوات التحالف الدولي شرق سوريا، بمشاركة بعض العشائر المحلية.

مشروع إيراني جديد

وقال المصدر، إن إيران دعت وجهاء وشيوخ عشائر دير الزور إلى اجتماع تحت مسمى “ملتقى العشائر” بالمدينة، تهدف إيران من خلاله تجنيد شبان من المنطقة لمحاربة ميليشيا “قسد” في المنطقة.

مشروع إيراني جديد لطرد "قسد" من ديرالزور.. و"مسد" تتخوف من عملٍ عسكري مرتقب
مشروع إيراني جديد لطرد “قسد” من ديرالزور.. و”مسد” تتخوف من عملٍ عسكري مرتقب

وأضاف المصدر، إن القادة الإيرانيون القائمين على هذا المشروع، أبلغوا شيوخ العشائر خلال الملتقى الذي جمع وجهاء العشائر والقبائل بدير الزور، بفتح باب التطويع لتشكيل ميليشيا “جيش العشائر” بهدف طرد قسد من ريف دير الزور الشرقي.

وأشار إلى أن قيادات عسكرية إيرانية كانت حاضرة الملتقى وطلبت من الممثلين عن العشائر المساعدة في تشكيل جيش العشائر ووعدت بتمويله وتسليحه.

كما توعد العديد ممن حضروا الاجتماع بأنهم سيدعمون هذا التشكيل العسكري الجديد بأكبر عدد ممكن منهم.

مواضيع ذات صِلة : جيش القرى.. مشروع إيراني بدير الزور مشابه لميليشيا الحشد الشعبي

يأتي هذا في وقت تتخوف فيه ميليشيا “قسد” من عملية عسكرية تركية جديدة في شمال سوريا، حيث تدور معارك واشتباكات في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي بين ميليشيا قسد وقوات النظام السوري من جهة، و ما يسمى بـ الجيش الوطني مدعومًا بالمدفعية التركية من جهة أخرى.

وقال “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) الذراع السياسي لـ “قسد”، في بيان، إن “القوات التركية والمعارضة السورية المدعومة من أنقرة، قد كثّفا من هجماتهما على المناطق الآمنة في ناحية عين عيسى وتل تمر وزركان، ما يثير المخاوف من عدوان عسكري تركي جديد على المنطقة”.

وأضاف، أن هذه التحركات من قبل تركيا وحلفائها تأتي على الرغم من الاتفاق الذي أبرمته قسد مع روسيا والتي تعتبر الضامن لوقف الأعمال القتالية في المنطقة إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان “مجلس تل أبيض العسكري”، التابع لميليشيا “قسد”، قال في وقت سابق، إن روسيا قدمت خطة لتسليم بلدة عين عيسى للنظام السوري، وتمارس ضغوطًا على “قسد”.

شاهد أيضاً : الشرطة الإيرانية تداهم نادياً رياضياً للسيدات وتعتقل عدداً منهن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى