الشأن السوري

وزير خارجية قطر من موسكو يدعم طريقة الحل الروسي في سوريا

عبّر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والذي يقوم بزيارةٍ رسميّةٍ إلى روسيا حالياً، خلال مؤتمرٍ صحفي عن تغيّرٍ ملموس في خطاب قطر تجاه إيجاد طريقة الحل الروسي في سوريا لأزمتها المستمرة منذ بدايتها عام 2011.

طريقة الحل الروسي في سوريا

أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على أهمية الحل السياسي في سوريا، باعتباره الحل الوحيد الذي سيحقق طموحات الشعب السوري، ولفت إلى أن “موقف قطر يشدد على أهمية الالتزام بقرارات مجلس الأمن”.

لا حل “إلا حل سياسي”

وشدد الوزير القطري، في مؤتمرٍ صحفي، جمعه ونظيره الروسي، سيرغي لافروف في موسكو، اليوم الأربعاء “لن يكون هناك حل في سوريا إلا حل سياسي عادل يحقق طموحات الشعب السوري الشقيق”.

واجتمع وزير الخارجية القطري، الثلاثاء، مع كل من نائب رئيس الحكومة الروسية، يوري بوريسوف، وسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان لها، أنّ المحادثات، في شقّها السياسي، ستتطرق إلى “الجوانب الرئيسية للأجندة الإقليمية، مع التشديد على مهام الحل السياسي الشامل للأزمات في سورية وليبيا، ومع الحفاظ على سيادة هذه الدول واستقلالها ووحدة أراضيها”، فضلاً عن “التشديد على الحاجة إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، وكذلك الحل السريع للخلافات بين حركتي فتح وحماس”.

اقرأ أيضاً: “صهر الأسبق” الائتلاف السوري المعارض يعيّن سفيراً جديداً لدى دولة قطر.. من هو بلال تركية؟

اجتماع مع ممثلي الائتلاف الوطني في الدوحة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، مع رئيس الائتلاف الوطني السوري “نصر الحريري”، تطوراتِ الشأن السوري، خلال اجتماعٍ بين الطرفين على هامش زيارة الحريري للدوحة حالياً “غير محددة المدة”.

وجرى خلال الاجتماع، “استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومناقشة الشأن السوري، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أرسل برقية تعزية إلى “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” إثر وفاة سفير الائتلاف لدى دولة قطر نزار الحراكي، بعد إصابته بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: باتفاق قيادتي البلدين السياسيتين.. قطر تستضيف ناديي كرة قدم سوريين مجاناً على أرضها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى