الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| هجوم على ميناء طرطوس.. قوات روسية مع قوات النظام السوري تنفّذ محاكاة لهجوم عسكري كبير

نشرت قناة ”tvzvezda” الروسية اليوم الخميس، تقريرًا مصورًا يظهر القوات الروسية وقوات النظام السوري خلال عمليات تدريب افتراضي لصد هجوم على ميناء طرطوس، جوي وبحري وبري.

محاكاة هجوم على ميناء طرطوس

وقال التقرير إن التدريب تضمن “منع القوات الخاصة السورية مع الجيش الروسي لمحاولة اقتحام ميناء طرطوس بسيارة مليئة بالمتفجرات”، وصد هجوم من البحر وتدريب القوات البحرية على الاشتباك تحت الماء.

كما تضمن التدريب محاكاة، هجوم جوي بخمس طائرات مسيرة، في وقت واحد، فيما ردت عليها أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “بانتسير” الروسية، التي تحمي الجو فوق القاعدة الروسية في طرطوس.

وبحسب القناة الروسية، فإنّ العملية جاءت ضمن دورة تدريبية مشتركة أخرى للجيشين، مدعيّة أنّ مقاتلي قوات النظام السوري “يستغلون كلَّ فرصة للتعلّم من نظرائهم الروس في التكتيكات الحديثة لمكافحة الإرهاب”.

اقرأ أيضاً: سفن روسية تغادر ميناء طرطوس بعد إنجاز مهامها.. فماذا كانت تفعل

ميناء طرطوس هدف جذّاب

وزعمت القناة أنّ ميناء طرطوس هدفاً جذّاباً للهجمات المماثلة، لذلك تجري تدريبات حول حمايته بانتظام.

وكانت قد جرت تدريبات “استعراضية” مماثلة في الأول من أكتوبر الفائت بين قوات النظام السوري والقوات الروسية في ميناء طرطوس، قي حينها أن هدفها منع تسلل المخربين.

يشار إلى أنه في نيسان 2019 وقّعَ روسيا وحكومة النظام السوري عقدًا لاستثمار ميناء طرطوس من قبلِ موسكو بقيمة نصفِ مليار دولار، قاطعةً الطريق أمام إيران لاستثمار والسيطرة على الميناء.

بينما باتت روسيا تملك مينائي طرطوس واللاذقية مع وجود قواعد عسكرية لها بالمحافظتين، حيث باتت تسيطر على كامل المنافذ البحرية في سوريا، في أكبر تواجد عسكري روسي بالبحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: القوات البحرية الروسية تجري مناورات استعراضية في ميناء طرطوس ومحلل يكشف أهدافها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى