أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

طائرات مقاتلة بحرينية تخترق الأجواء القطرية في تصعيد غير مسبوق.. وقطر ترد

استنكرت السلطات القطرية، اليوم الخميس، اختراق 4 طائرات مقاتلة بحرينية، لمجالها الجوي يوم أمس، واعتبرته تصعيد عسكري غير مسبوق يهدد المصالح الخليجة، كما أبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن تلك الخروقات.

طائرات مقاتلة بحرينية تخترق الأجواء القطرية في تصعيد غير مسبوق.. وقطر ترد
طائرات مقاتلة بحرينية تخترق الأجواء القطرية في تصعيد غير مسبوق.. وقطر ترد

– طائرات مقاتلة بحرينية تخترق الأجواء القطرية

ووفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، فإن السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة.

وجهت رسالة إلى السفير جيري ماتجيلا، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تضمنت إخطاراً رسمياً من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية لمجالهم الجوي، وذلك فوق المياه الإقليمية القطرية.

واعتبرت دولة قطر هذه الخروقات “انتهاكاً لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها”، وفق ما جاء في الرسالة التي وجهتها لمجلس الأمن، مشيرة إلى أن هذه الخروقات تتعارض بشكل صارخ مع التزامات البحرين بموجب القانون الدولي.

كما جاء في بيان نشرته وكالة “قنا” عن الحادثة: “بأن هذه الخروقات تعتبر تصعيداً يرفع من حدة التوتر في المنطقة الذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها في الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية وغير المبررة على قطر”، حسب وصفهم.

أكدت قطر في بيانها بأن تكرار مثل هذه الخروقات لايمكن السكوت عنه، حيث أنه يدل على استهتار بالالتزامات الدولية من جانب البحرين” واصفةً هذه الأعمال بـ “الاستفزازية وغير المسؤولة”.

– قطر تناشد الأمم المتحدة

دعت قطر دولة البحرين إلى “الامتناع عن هذه الأعمال، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وأحكام محكمة العدل الدولية”.

كما ناشدت الأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم وفق أحكام الميثاق “لوضع حد لهذه الانتهاكات البحرينية من أجل الحفاظ على السلم والأمن والاستقرار الدوليين والإقليميين”.

مواضيع ذات صِلة : في أول تصريح.. الإمارات تبدي موقفها من المصالحة الخليجية مع قطر

والجدير ذكره أنّ هذه الخروقات، جاءت بعد أيام، من إقدام البحرية القطرية على توقيف زروق بحريني دخل مياهها الإقليمية دون ترخيص بهدف الصيد، وإحالة طاقمه للتحقيق، الأمر الذي اعتبرته البحرين انتهاكاً لقوانين مجلس التعاون الخليجي.

شاهد أيضاً : رصد خادمة بصندوق سيارة مسرعة بالبحرين يثير استياء الحقوقيين والسطات تتدخل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى