الصحة

دراسة: عضو “منسي” في الصدر قد يكون مفتاحاً لمنع الإجهاض لدى النساء الحوامل

كشفت دراسة نشرتها مجلة “Nature”، أن العلماء عثروا على عضو “منسي” في الصدر يُسمى الغدة الصعترية (الزعترية)، معتقدين أنه قد يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم جهاز المناعة أثناء الحمل.

عضو منسي في الصدر يمنع الإجهاض

يقول باحثو الدراسة، إنَّ حماية الغدة الصعترية وضمان عملها بشكل صحيح أثناء الحمل، يمكن أن يمنع الإجهاض ومرض السكري لدى النساء الحوامل.

وبحسب الدراسة، تقوم الهرمونات الجنسية الأنثوية بتوجيه الغدة الصعترية لإنتاج خلايا مناعية متخصصة تُسمى “الخلايا التائية”.

الصدر

وتنتج الغدة الصعترية، مجموعة فرعية محددة من الخلايا التائية تُسمى (Tregs)، وهي التي تنظم الخلايا المناعية الأخرى وتمنعها من الانهيار.

وأوضحت المجلة في تقريرها، أن الباحثون وجدوا أنه أثناء الحمل، تقوم الهرمونات الجنسية في الجسم الأنثوي بإرشاد الغدة الصعترية لإنتاج المزيد من الخلايا المصممة خصيصاً للحفاظ على جهاز المناعة تحت السيطرة، وعدم مهاجمة الجنين النامي.

وأوضحت الدراسة أن المستقبل الرئيسي على سطح الغدة الصعترية الذي يتحكم في هذه العملية يُسمى (RANK)، وبأنه ليس موجوداً لدى جميع النساء.

الغدة الصعترية لم تكن معروفة

ونقلت المجلة عن جوزيف بنينغر، كبير المعدين للدراسة، قوله: “علمنا أن (RANK)، يُعبّر عنها في الغدة الصعترية، لكن دورها في الحمل لم يكن معروفاً”.

وأضاف “أجريت دراسات في المختبر على الفئران، حيث تمّت إزالة مستقبل (RANK) لمعرفة تأثيره على حالات الحمل”.

إلى ذلك، قالت المعدة الرئيسية، الدكتورة ماجدالينا باولينو، إنَّ: “إزالة مستقبلات (RANK) تعني أن هناك عدداً أقل من (Tregs) التي تنتجها الغدة الصعترية”، مضيفةً “أدّى ذلك إلى انخفاض عدد (Tregs) في المشيمة، ما أدّى إلى ارتفاع معدلات الإجهاض”.

حوامل مصابات بداء السكري

حلل الباحثون حالات النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل، ومثل الفئران كان لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري عدد أقل من (Tregs) في المشيمة، ويشير هذا إلى أن العضو المنسي يلعب دوراً حيوياً في ضمان حصول المرأة على حمل صحي، وفق الدراسة.

البروفيسور بينينغر، يقول: “إنّ الغدة الصعترية تتغير بشكل كبير أثناء الحمل، وكيف أن إعادة توصيل نسيج كامل يساهم في حمل صحي كان أحد الألغاز المتبقية في علم المناعة”.

وأضاف: “تعيد هرمونات الحمل توصيل الغدة الصعترية عبر (RANK)، ولكنها كشفت عن نموذج جديد لوظيفتها، وهي أن الغدة الصعترية لا تغير فقط الجهاز المناعي للأم لذا فهي لا ترفض الجنين، ولكنها تتحكم أيضاً في صحة الأم الأيضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى