سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 25/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • قصف إسرائيلي على سوريا من الأجواء اللبنانية.. وأصوات مرعبة للصواريخ

تعرضت منطقة مصياف بريف حماة الغربي، لــ قصف إسرائيلي عنيف، بعد منتصف ليلة الخميس – فجر الجمعة، وفق ما ذكره إعلام النظام السوري، وبعض الناشطين اللبنانين الذين أكدوا بأنهم استيقظوا على وقع الأصوات العنيفة.

وقال التلفزيون الرسمي للنظام السوري، نقلاً عن بيان عسكري تابعة لقوات النظام: “إن الدفاعات الجوية السورية تصدّت لعدوان إسرائيلي فجر اليوم الجمعة على منطقة مصياف بريف حماة”، وفق وصفهم.

وأضاف البيان: “أنه في تمام الساعة 12:40 من فجر هذا اليوم، قامت إسرائيل بتوجيه رشقة صواريخ من شمال مدينة طرابلس اللبنانية باتجاه منطقة مصياف بريف حماة الغربي”.

وأوضح البيان بأن الدفاع الجوي للنظام السوري تصدى للصواريخ وأسقط معظمها”، كما قام التلفزيون ببث بعض اللقطات التي زعم بأنها تصدي النظام للهجوم.

في حين، لم تتطرق وسائل إعلام النظام السوري، للحديث عن الخسائر التي أسفرت عن الهجوم، أو حتى التحدث عن الأماكن المستهدفة.

فيما قالت بعض التقارير الإعلامية والناشطين بأنه تم استهداف مواقع للنظام السوري وللميليشيات الإيرانية الموالية له في تلك المنطقة، دون ورود أي أنباء عن الخسائر المتوقعة.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| فصائل المعارضة المرافقة للقوات التركية.. تقوم بعمليات نهب وتعفيش لقرى جبل الزاوية

اتهم أهالي جبل الزاوية جنوب إدلب، فصائل المعارضة المتمثلة بــ “فيلق الشام” والمرافقة للقوات التركية التي تمركزت مؤخراً في عدة قرى هناك، بالقيام في عمليات سرقة “تعفيش” للمنازل التي نزح عنها أهلها بسبب شدة القصف عليها، وذلك حسبما أفاد مراسلنا، اليوم الجمعة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الاخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنّ عناصر من فصيل “فيلق الشام” الذين يرافقون القوات التركية المتمركزة في بلدتي بليون وكنصفرة بجبل الزاوية، قاموا ليلة الخميس الماضية، بجلب عدة عربات نقل من نوع “بيكآبات” وبدأوا بعمليات تعفيش كبيرة للمنازل المحيطة بالنقطة بالإضافة للمدارس والممتلكات العامة.

وأوضح مراسلنا أنّ المسروقات التي أخذوها عناصر الفصيل شملت أبواب المنازل والمدارس الحديدية والخشبية والنوافذ المصنوعة من الألمينوم بالإضافة لبعض الأثاث المنزلي المصنوع من الخشب.

وأشار مراسلنا إلى أن عناصر فيلق الشام قاموا بتجميع المسروقات، تمهيداً لنقلها لأماكن مجهولة من أجل بيعها كخردة لتجار الحديد ونجاري الخشب.

نشر ناشطون من أهالي جبل الزاوية صوتيات حذروا فيها أهالي البلدات النازحين بالمخيمات من عمليات السلب والنهب التي تتعرض لها منازلهم من قبل عناصر فيلق الشام.

كما أظهرت صور وفيديوهات متداولة عمليات التعفيش التي قام بها عناصر “الفيلق” في بلدة كنصفرة والتي طالت المدرسة وبعض المنازل بحسب رواية الأهالي.

========تكملة الخبر ========

  • سلاح الجو الإسرائيلي يرسل تهنئة غريبة قبيل قصف سوريا.. وطائرة ركاب إسرائيليّة تغير مساراها

غرّد سلاح الجو الإسرائيلي، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، ليل أمس الخميس، مُهنئاً بطريقةٍ غريبة بعيد الميلاد قُبَيل شنّه غارات جويّة على سوريا.

وأرفق سلاح الجو الإسرائيلي، تغريدته بصورة تُظهر عربة “سانتا كلوز” التي من المفترض أن تقدم الهدايا إلى الأطفال حول العالم، إلا أن العربة كانت تجرها طائرة عسكرية تليها ثلاثة غزلان.

وعلى صعيدٍ متصل، أفاد مراقبون بأن طائرة ركاب إسرائيليّة اضطرت إلى تغيير مسارها في ظل الجولة الأخيرة من الغارات التي شنّتها إسرائيل على سوريا، ليل أمس.

قالوا إنَّ الحديث يدور عن الرحلة (LY66/ELY066) التابعة لشركة “العال”، التي توجّهت مساء أمس الخميس من شنغهاي إلى تل أبيب.

وبحسب المراقبون، استناداً إلى بيانات المواقع الخاصة بمتابعة حركة الملاحة الجويّة، فإن الطائرة الإسرائيليّة من طراز “بوينغ بي 787-900″، وقد غيرت مسارها لتفادي التحليق فوق الأراضي السورية (في الجولان)، نتيجة لقرار حكومة إسرائيل بإغلاق المجال الجويّ في المنطقة، عَقَبَ هجوم الليلة الماضية، تحسباً لرّدٍ محتمل من قبل قوات النظام السوري، وفق ما نقلته وكالة روسيا اليوم.

وليل أمس الخميس، تعرضت منطقة مصياف بريف حماة الغربي، لقصفٍ إسرائيلي عنيف، وفق ما ذكره إعلام النظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش التركي يُخلي نقطة مراقبة بريف حلب.. ويضع جدار حاجز على طريق M4 الدولي

أخلا الجيش التركي اليوم الجمعة، نقطة مراقبة جديدة تابعة لها في جبل مدينة عندان بريف حلب الشمالي، وانتقلت إلى مناطق المعارضة بريف إدلب الجنوبي.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن القوات التركية انتهت اليوم من إفراغ نقطة المراقبة التابعة لها في جبل مدينة عندان، وانتقلت إلى مناطق سيطرة المعارضة بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأضافت، أن القوات التركية بعد أن نقلت مئات الآليات والمدرعات العسكرية من نقطة المراقبة في عندان، دمّر كافة تحصيناته في النقطة التي كانت تضم عدّة مبان وخنادق ونقاط حراسة فضلًا عن جدار أسمنتي ضخم كان يحيط بها.

وكانت النقطة التركية تكشف كامل المنطقة من الليرمون إلى نبل والزهراء، إلا أنها وبعد سيطرة النظام السوري على المنطقة لم تعد ذات أهمية.

يذكر أن الجيش التركي عمل مؤخرًا على نقل نقاط المراقبة الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري في أرياف إدلب وحلب إلى مناطق المعارضة.

من جهة أخرى، وضع الجيش التركي اليوم الجمعة، جدار أسمنتي مدعّم على الطريق الدولي M4، على شكل “زكزاك” بجانب ملاهي الألعاب القريبة من ترنبة شرقي النيرب.

وأوضح مصدر مطلع لوكالة “ستيب”، أن الهدف من الجدار هو عزل الرؤية عن نقطة النظام في جسر العقدة والنقاط المحاذية لها، ولتخفيف نسبة الرمايات على الحركة المتواجدة على الطريق.

========تكملة الخبر ========

  • مصدر يكشف لـ”ستيب” معلومات خطيرة عن الموقع الذي استهدفته الغارات الإسرائيلية بريف حماة وحصيلة القتلى

أفاد مصدر خاص في محافظة حماة لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن منطقة البحوث العلمية ومعسكر الشيخ غضبان بمحيط مدينة مصياف بريف حماة الغربي، تشهد استنفاراً أمنيّاً مكثّفاً لقوّات النظام السوري؛ وذلك عَقَبَ ساعات قليلة من الغارات الإسرائيلية التي طالت مواقع إيرانيّة في المنطقة.

وأكّد المصدر أن قوّات النظام السوري، نقلت فجر اليوم ما يقارب 13 قتيلاً وجريحاً من الأماكن المستهدفة ومعظمهم من الجنسية الإيرانيّة، لافتاً إلى أن عمليات البحث ما تزال جارية حتى اللحظة وسط تكتم كبير حول الخسائر.

وأوضح أن قوات النظام، عملت على إنشاء عدد من الحواجز بمحيط منطقة البحوث العلمية ومعسكر الشيخ غضبان، لمنع المدنيين من الاقتراب منها.

وخرجت شاحنات عسكرية، اليوم الجمعة، من المنطقة نحو مواقع تابعة للقوات الإيرانيّة في جنوب مدينة حماة، فيما يبدو أنها عملية إخلاء أو ترحيل لبعض المواد التي لم تتضرر جرّاء الغارات الجويّة، وفقاً للمصدر.

وقال المصدر إنه رصد وصول عدد من الصهاريج والسيارات العسكرية لمنطقة البحوث العلمية بالقرب من جبل تقسيس جنوب مدينة حماة والفوج(47) شرقي المدينة.

وأضاف أن الغارات الجويّة التي استهدفت منطقة مصياف غربي حماة، منتصف الليلة الماضية، هي نقاط عسكرية إيرانيّة بشكلٍّ كامل، حيث يجري داخل هذه النقاط والمراكز عمليات تطوير وصناعة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وبعض الأسلحة الأخرى، ويديرها ضباط من رتب رفيعة المستوى من الجانب الإيراني.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حفتر يتعهد بـ إخراج الجيش التركي بالقوة من ليبيا واضعاً إيّأه أمام خيارين لا ثالث لهما

تعهد قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، أمس الخميس، بـ إخراج الجيش التركي من الأراضي الليبية بالقوة إذا لم يرحل منها سلماً وطواعيّة، وذلك في كلمةٍ ألقاها حفتر بالذكرى 69 لاستقلال ليبيا.

وخلال كلمته المُلقاة، قال حفتر إنه “لا قيمة للاستقلال ما دام الجيش التركي يحتل مناطق من بلادنا”، داعياً إياه إلى “الرحيل والجلاء سلمًا أو حربًا ما دامت تركيا ترفض إحلال السلام”، بحسب موقع “بوابة الوسط” الاخباري الليبي.

 

وأضاف المشير حفتر في كلمته موجهاً حديثه لتركيا: ““انتهى عهد أوهامكم الاستعمارية وعليكم اختيار الرحيل أو الحرب”، مشيراً إلى أنّ “تركيا ومرتزقتها مستمرون في التحشيد للحرب، الحرب التي إذا أطلقت أول رصاصة فيها فليستعدوا للموت المحقق”.

وشدّد المشير حفتر أيضاً على أنه “لا قيمة للاستقلال ولا معنى للحرية ولا أمن ولا سلام وأقدام الجيش التركي تدنس أرضنا الطاهرة”، كما أكد أنه “لا خيار أمام العدو المحتل إلا أن يغادر سلما وطوعا أو بقوة السلاح والإرادة القوية”.

كما اعتبر حفتر أنه “لا سلام في ظل المستعمر ومع وجوده على أرضنا سنحمل السلاح لنصنع السلام بأيدينا وبإرادتنا الحرة”، منوهاً بأنّ “تركيا مستمرة في التحشيد بالقرب من خطوط التماس وتصرُّ على الحرب لتحقيق أطماعها في ثرواتنا”.

========تكملة الخبر ========

  • لحظة اغتيال مرشح نيابي بالعراق داخل منزله.. والأمن يقبض على الفاعلين

نشر جهاز الأمن الوطني العراقي، يوم أمس الخميس،مقطعاً مصوراً لــ لحظة اغتيال مرشح نيابي بالعراق داخل منزله وسط العاصمة بغداد، واعتقال قتلته وكشف ملابسات عملية الاغتيال التي وقعت قبل أيام.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية، فإنّ الجهاز الأمني قال في بيان له: “إنّ عناصره تمكنوا من اعتقال قتلة المرشح للانتخابات المقبلة المحامي عبد المنعم رشيد السلماني خلال 72 ساعة فقط من عملية الاغتيال”.

كما أوضح الأمن العراقي في بيانه بأنّ “قتلة المرشح كان عددهم شخصين اثنين، تم تعقبهم أثناء هروبهم إلى محافظة السليمانية”.

وأشار الأمن إلى أنّ عملية الاعتقال تمت “بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان”، وقام بنشر مقطع مصور مقتضب لعملية الاغتيال التي جرت يوم الأحد الماضي.

وظهر في المقطع المصور شخصان مسلحان يلاحقان الضحية إلى داخل منزله الواقع في حي الجامعة ببغداد ويقومان بتصفيه، ومن ثم الهروب بسرعة.

وأثار المقطع المصور ضجة كبيرة بين الناشطين العراقيين الذين تداولوا الفيديو، على نطاقٍ واسعٍ معبرين عن استنكارهم من عملية الاغتيال التي حدثت في وضح النهار.

وبحسب ناشطين، فإنّ السلماني هو مؤسس منظمة تدعى “حكماء للعدالة الانتقالية” وقد رشح نفسه للانتخابات المقبلة عن ضاحية الطارمية شمالي بغداد.

والجدير ذكره أنّ رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أعلن في وقتٍ سابقٍ خلال كلمة متلفزة أنّ يوم السادس من يونيو/حزيران عام 2021 ستنظم فيه بلاده انتخابات تشريعية مبكرة، وجاء ذلك في أعقاب الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول وأدت إلى استقالة سلفه عادل عبد المهدي.

========تكملة الخبر ========

  • خفر السواحل بـ تونس: انتشال 20 جثة لمهاجرين غير نظاميين

223

 

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • مئات الضحايا بهجوم شنّه مسلحون غرب إثيوبيا على حدود السودان

أفاد الصليب الأحمر الإثيوبي، اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الذي شنّه مسلحون غرب إثيوبيا على منطقة بني شنقول غومز على الحدود مع السودان، إلى 207 شخصًا.

وقال ميليسي ميسفين، أحد متطوعي الصليب الأحمر لوكالة “رويترز”، “دفنا أمس 207 شخصًا قتلوا بالهجوم، إضافة إلى 15 آخرين من بين المهاجمين”.

وشن مسلحون يوم 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هجومًا دمويًا في منطقة بولين بإقليم بني شنقول غومز، حيث أطلقوا النار على الأهالي وأضرموا النيران في منازل السكان وهم نيام، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وفق ما أعلنت عنه مفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية.

وأشار سكان المنطقة إلى أن العشرات من الأشخاص قتلوا في أحدث أعمال عنف دامية بين جماعات عرقية متناحرة في المنطقة.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن المهاجمين تعقبوا أفرادًا من قوميات الأمهرة، والأورومو، وشيناشا في منطقة بني شنقول غومز، واعتدوا عليهم.

وعلى خلفية الهجوم، قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن “مذبحة المدنيين في إقليم بني شنقول غومز مأساوية للغاية”، معلنًا أن الحكومة قررت “نشر القوة اللازمة لحل الأسباب الجذرية للمشكلة هناك”.

========تكملة الخبر ========

  • إصابات بانفجار مدينة ناشفيل الأمريكية والسلطات تشير إلى أنه “عمل متعمد”

هز انفجار عنيف مدينة ناشفيل الأمريكية، اليوم الجمعة، خلف عدد من الجرحى وأضرار كبيرة في المباني المحيطة.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الانفجار نتج عن سيارة ترفيهية كانت متوقفة وسط المدينة، وعلى الفور توجهت الشرطة وأطقم الطوارئ إلى موقع الحادث.

وأوضحت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن المباني في المنطقة المجاورة لوسط مدينة ناشفيل وما بعدها اهتزت، بعد سماع دوي هائل في وقت مبكر من صباح عيد الميلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شرطة ناشفيل قولهم، إن الانفجار كان عملًا متعمدًا، والتحقيقات جارية بشأنه بالتعاون مع الـ “إف بي آي” وأجهزة فيدرالية.

========تكملة الخبر ========

  • بعد حسم قضية الطعن بنتائج الانتخابات… ترامب يتوعد و إيران تحذر من “المغامرة”

كشفت مصادر عراقية، الجمعة، عن زيارة قائد فيلق القدس إلى العراق قبل أيام لإيضاح موقف إيران من الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، مشدداً على أنّ إيران تحذر من “المغامرة” ضدها، بينما توعد الرئيس دونالد ترامب إيران إذا قُتل أي أمريكي.

وأفادت “قناة العالم” -التي تبث من إيران- بأنّ قائد فيلق القدس الإيراني اللواء إسماعيل قآني، زار العراق قبل 3 أيام، والتقى في بغداد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حيث بحث الطرفان سبل التعاون المشترك بين البلدين.

 

وقالت تلك المصادر إن قآني أبلغ المسؤولين العراقيين أن إيران غير مسؤولة عن الهجمات على المصالح الأمريكية، مبرزاً أن طهران لا تريد إعطاء ذريعة لواشنطن لشن عمليات عسكرية.

وفي هذا الإطار، حذرت إيران ،أمس الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أي “مغامرة” قبل مغادرته البيت الأبيض، بعدما اتهم طهران بالمسؤولية عن هجومٍ على السفارة الأمريكية ببغداد في 20 من الشهر الجاري.

وصرّح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب الأربعاء، بأنه سيحمّل “إيران المسؤولية” في حال شن هجوم يتسبب بمقتل أمريكيين في العراق، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية في بغداد

وقال ترامب، في تغريدةٍ على تويتر: “سفارتنا في بغداد تعرضت الأحد لعدة صواريخ”، وأضاف -فوق صورة 3 صواريخ قال إن إطلاقها فشل- “احزروا من أين جاءت؟ من إيران”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى