سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 26/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • سلسلة تغييرات قيادات النظام تصل حمص.. مجرم كيميائي للجنة الأمنية وطيّار قتل ابنه في “T4”

تواصلت سلسلة التغييرات في قيادات النظام السوري، حيث عُيّن مؤخراً اللواء بقوات النظام السوري، محمد علي صبيح، قائداً للجنة الأمنية في حمص، بعد أن قاد الفيلق الثالث على مدار العام الفائت.

ونقلت مصادر إعلامية موالية للنظام السوري، أن “صبيح” يعد أبرز قيادات النظام السوري بالمنطقة الوسطى، حيث قاد العديد من المواجهات فيها مؤخراً، وجاء تعيينه كقائد للجنة الأمنية بحمص ضمن سلسلة التغيبرات العسكرية التي يجريها النظام السوري.

وينحدر اللواء “صبيح” من بلدة حيالين بريف مصياف في حماة، وكان خلال سنين الثورة السورية قد تنقّل بين عدّة مراكز عسكرية بينها قائداً لأحد أفواج الكيميائي في ريف دمشق، إبّان سيطرة المعارضة السورية على الغوطة، فيما رجّحت أنباء مشاركته بعمليات قصف الغوطة بالكيميائي حينها.

وبالمقابل فقد أوردت صفحات موالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه قد عُيّن العميد بقوات النظام السوري “محمد العجوز” رئيساً لأركان مطار “تي فور”، والذي كان هدفاً للغارات الإسرائيلية خلال العام الجاري، بسبب وجود نشاط إيراني كبير فيه.

وبحسب ذات المصادر فإن العميد “العجوز” من أكثر من خدموا النظام السوري في المجال الجوي خلال الثورة السورية، حيث يملك برصيده ما يزيد عن 3 آلاف طلعة جوية.

========تكملة الخبر ========

  • موالون لـ”قسد” يرشقون القاعدة الروسية بـ بلدة عين عيسى بالحجارة.. و”ستيب” تكشف آخر تطورات المنطقة

تشهد بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، منذ صباح اليوم السبت، قصفاً مدفعياً تركياً متقطعاً، يستهدف أطراف البلدة الشمالية والشرقية وسط استنفار فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً ما يُسمى بــ”الجيش الوطني” من جهة وميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد” من جهةٍ أخرى.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ العشرات من أهالي بلدة عين عيسى، بالإضافة إلى موظفي الإدارة الذاتية قَدِموا من مدينة الرقة، خرجوا في تظاهرة أمام القاعدة الروسية في البلدة.

وبحسب مراسلتنا، قام المتظاهرون برشق عناصر القاعدة الروسية بالحجارة والهتاف ضدهم والتنديد بالهجمات التركية على المنطقة الخاضعة لسيطرة “قسد” شمال الرقة، والصمت الروسي حيال تلك الهجمات.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوّراً، يظهر لحظة رشق المتظاهرين القاعدة الروسية بالحجارة.

ومن جهةٍ أخرى، نشرت ميليشيا “قسد”، تعزيزات عسكرية جديدة لها في محيط البلدة وأطرافها بهدف منع عناصر فصائل المعارضة من التسلل إلى محاور البلدة ومحيطها.

========تكملة الخبر ========

  • رسالة من معتقل مدني بالسجن الأسود التابع لـ فرقة الحمزات بريف عفرين يثير ضجة

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، رسالة معتقل مدني بسجون فرقة الحمزات التابعة لفصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً ما يُسمى بــ”الجيش الوطني”، في راجو بريف عفرين، تفضح جزءًا من انتهاكات وممارسات الفصيل بحق المدنيين.

يقول حامل رسالة السجين إلى ذويه في منشور تداوّله النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “إخوتي أنا محمل بأمانة من شب مسجون بسجن راجو، اليوم رحت زيارة عالسجن وبعث معي هي الرسالة. الاسم مصطفی درغل من الطبقة”.

وأضاف: “على مايبدو هذا الشب عم يناشد خالد درغل من قرية كفتا بإدلب مشان يخبر أهلو أنو في السجن الأسود براجو وصرلو سنتين وماعندو تواصل معهم، وبدو رقم تلفونهم بلكي يتواصل معاهم وكمان بدو مصاري وزيارة”.

وناشد الشخص الذي حمل رسالة السجين، قائلاً: “شباب يا أهل الخير، إذا حدا يعرف شخص من قرية كفتا يتواصل معو عسى يخبرو أهل الشب أنو مسجون بسجن راجو”.

وتابع القول: “يا شباب أنا الي سجين، وكلّ فترة شهر عم زوروا، والوضع بالسجن مأساوي لدرجة لا توصف فعلاً اسم على مسمى سجن أسود”.

وفضح ما يحدث داخل السجن: “ياشباب يلي مالو حدا يزورو حالته تبكي، لأن إذا بدك تتحمم بدهم منك 3000 ليرة لحتى يخلوك تتحمم، إذا الحمام بـ 3000 فما بالك بغير أمور”.

========تكملة الخبر ========

  • إعلامية موالية للنظام السوري تصف اللاجئين السوريين في ألمانيا بكلمات نابية وتتحدى السلطات الألمانية

كشفت مصادر إعلامية محلية، عن أنباء متداولة بين اللاجئين السوريين في ألمانيا، تتحدث عن وصول إعلامية موالية للنظام السوري إلى ألمانيا مؤخراً.

ووفق ما نقلت صفحات وناشطين سوريين، فإنّ الإعلامية الموالية للنظام السوري، فاطمة علي سليمان، والمنحدرة من مدينة القرداحة، مسقط رأس رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وصلت ألمانيا مؤخراً بشكلٍ مفاجئ بقصد “الدراسة” حسب وصفها.

وكانت قد عرفت “السليمان” بتمجيدها على مدى سنوات لقوات النظام السوري عموماً، والحرس الجمهوري وقائد اللواء 105، العميد بقوات النظام السوري علي خزام، على وجه الخصوص.

وفي معرض ردها على الأخبار تلك، نشرت “فاطمة سليمان” منشوراً على صفحتها في فيسبوك، أكدت وصولها إلى ألمانيا بغرض الدراسة.

إلا أنّها هاجمت اللاجئين السوريين في ألمانيا، ووصفتهم بألفاظ نابية منها “حثالة” و”شحادين” و”خونة”، وأكدت على استمرارها دعم النظام السوري ورئيسه، وقالت: “تطالبون محاكمتي.. سنرى من سيحاكم”.

ونددت بحديث اللاجئين بألمانيا عن وصولها كونها من مناطق سيطرة النظام السوري وداعميه، مجددةً بأنها تعتبر “الأسد” رمز مقدّس لها ولن يثنيها عنه شيئ، ومتحديةً السلطات الألمانية التي كانت قد تحدثت عن إمكانية إعادة الموالين للنظام السوري إلى بلدهم.

ولم تلبث إلا ساعات حتى اختفت صفحة الإعلامية الموالية للنظام السوري عن منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فيما لم يعرف إذ كانت قد حذفتها أو ألغيت نتيجة بلاغات ما.

========تكملة الخبر ========

  • بابا نويل بالمخيمات السورية

26122020 6 1

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • ميليشيا عصائب أهل الحق المدعومة إيرانياً تمهل حكومة العراق 48 ساعة لتنفيذ مطالبها

تداول ناشطون عراقيون، فجر اليوم السبت، مقطعاً مصوراً لمجموعة عناصر من ميليشيا عصائب أهل الحق وهم يهددون رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بسبب اعتقال أحد قياديهم.

ظهر في المقطع المصور مجموعة من العناصر المسلحين، وهم يؤكدون بأنهم رهن إشارة زعيمهم، قيس الخزعلي.

وقد قال أحد العناصر في الفيديو المتداول: “إنهم أمهلوا الحكومة العراقية 48 ساعة للإفراج عن المعتقل المتهم بإطلاق الصواريخ، حسام الزيرجاوي.

كما تداول مغردون عراقيون على منصة “تويتر”، صورة وثيقة قيل بأنها مسربة من الاستخبارات العراقية، تكشف استعداد ميليشيا عصائب أهل الحق للهجوم على وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية”.

ووفق ما مغردون فإن القوات الأمنية العراقية انتشرت بكثافة من منطقة شارع فلسطين إلى جسر المثنى في العاصمة بغداد، بعد بيان ميليشيا عصائب أهل الحق.

========تكملة الخبر ========

  • أعده لتنفيذه ليلة رأس السنة… إحباط هجوم إرهابي محتمل لـ “داعش” في الكويت

أعلنت أجهزة الأمن الكويتية، الجمعة، إحباط هجوم إرهابي محتمل، كان يُعد له تنظيم “داعش”، يستهدف مجمعاتٍ وأماكن للعبادة ليلة رأس السنة الميلادية.

هذا وقرّرت الحكومة الكويتية إغلاق دور العبادة المسيحية، ومنع التجمعات خلال الاحتفال بالأعياد الدينية في الأماكن العامة، بدءاً من أول من أمس.

ورغم أن الحكومة ربطت القرار بالاحترازات الصحية وللحد من انتشار فيروس “كورونا”، فإنه جاء وسط أنباءٍ عن رفع الاستعدادات الأمنية بعد الكشف عن خلية نائمة لـ “داعش”.

وأفادت مصادرٌ كويتيّة مُطّلعة، أن جهاز أمن الدولة في الكويت أوقف 6 أحداث كويتيين كانوا على تواصل مع تنظيم “داعش”؛ حيث تبين أن التنظيم تمكن من تجنيدهم لاعتناق الفكر الإرهابي، عبر إحدى الألعاب الإلكترونية الشهيرة.

وأشارت صحيفة كويتية إلى كشفِ تحقيقات وزارة الداخلية مع خلية الأحداث عن المحرك الرئيسي لها هو ابن نائب سابق في مجلس الأمة، وهو الذي عمل على تجنيد بقية رفاقه لصالح التنظيم المتطرف. وقد طُلب منهم استهداف المجمعات والمساجد ليلة رأس السنة. وعُثر بحوزة بعض المتهمين على أسلحة نارية، وتمت مصادرة أجهزة كومبيوتر احتوت على مراسلات وتنسيق للقيام بأعمال إرهابية

ونشرت صحيفة “القبس” الكويتية، ما قالت إنه تفاصيل لمخطط هذه الخلية المتهمة بالتواصل مع تنظيم “داعش”، كما ذكرت أن التحقيقات مع المتهمين كشفت أنه “تم الطلب من أعضاء التنظيم استهداف دور عبادة ومجمعات تجارية في ليلة رأس السنة، من خلال الأسلحة النارية التي ضبطت بحوزتهم”.

الجدير ذكره أنّ الكويت شهدت اعتداءات إرهابية نفذها تنظيم “داعش” المتطرف، كان أخطرها التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد الصادق في الصوابر في ثاني جمعة من شهر رمضان، في 26 يونيو (حزيران) 2015، وأدى إلى مقتل 27 شخصاً وإصابة 227 آخرين.

========تكملة الخبر ========

  • الاستخبارات العراقية تحبط عملية عسكرية.. والكاظمي يتجول بسيارته في بغداد متحدياً “عصائب أهل الحق”

نقلت وسائل الإعلام عن الاستخبارات العراقية أنها أحبطت عملية إطلاق صواريخ، اليوم السبت، كانت تستهدف مناطق سكنية في محافظة صلاح الدين.

وأصدرت الاستخبارات العراقية بياناً قالت فيه إنه: “بعملية استباقية نوعيّة تميزت بدقة المعلومة الاستخبارية وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات صلاح الدين، وبالتعاون مع فصيل استطلاع القيادة، تم إحباط عملية إطلاق صواريخ من منصة في منطقة تلول الباج في وادي الثرثار بمحافظة صلاح الدين والاستيلاء على المنصة”.

وأشار البيان إلى أن المنصة: “عبارة عن راجمة محلية الصنع عيار 107 ملم”، مضيفاً: ” كان الإرهابيون يرومون بها استهداف قطعاتنا الأمنية والمناطق السكنية بالمحافظة”.

وفي سياق آخر، خرج رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ليل أمس الجمعة، في جولة بالعاصمة بغداد، بسيارته الخاصة، متحدياً تهديدات حركة “عصائب أهل الحق”، التي تطالب بإطلاق سراح أحد قيادييها المعتقل.

وظهر الكاظمي وهو يقود السيارة، متجولاً في أكثر من منطقة ببغداد، كما قام بزيارة مرقد الإمام الكاظم بشمال العاصمة برفقة عدد من القادة العسكريين.

وأجرى الكاظمي جولته هذه، بعد أن أعلنت حركة “عصائب أهل الحق” في العراق، أمس الجمعة، “تأهبها” لـ”المواجهة” ووجهت تهديدها إليه بشكل مباشر، ما لم يتم إطلاق سراح أحد قيادييها المعتقل لدى السلطات.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • السويد تسجل أول إصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة

أعلنت السويد، اليوم السبت، عن تسجيل أول إصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة، والتي ظهرت للمرة الأولى في بريطانيا.

حيث قالت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الفائت إن سلالة جديدة من كورونا، خارجة عن السيطرة، اكتُشفت في بريطانيا وانتشرت في دول أخرى.

========تكملة الخبر ========

  • وثائق مسربة.. شهادة ضابط بـ المخابرات التركية عن مخطط نفذّه أردوغان قد يقلب الموازين في تركيا

نشر موقع “نورديك مونيتور” السويدي، اليوم السبت، تقريراً يحوي وثائق مسربة عن نشاط المخابرات التركية، من ملفات المحكمة الجنائية العليا الثالثة والعشرين في أنقرة، تكشف أن الانفجارات التي وقعت في بعض المستودعات العسكرية التركية تم تدبيرها لمحو آثار الأسلحة التي قدمتها حكومة الرئيس، رجب طيب أردوغان، إلى تنظيم داعش.

وتُظهر الوثائق نصوص شهادة الرائد، أحمد أوزجان، رئيس مركز التقييم الاستخباراتي (İ D M)، في المخابرات العسكرية التركية، أمام  المحكمة، في جلستي 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017، و 31 يناير 2020، والتي تؤكد أن الانفجارات، التي وُصفت في الإعلام الرسمي بأنها مجرد حوادث في مستودعات الأسلحة العسكرية، هي في الواقع إتلاف مدبر للمخازن لإخفاء وتمويه مشكلة الأسلحة المفقودة من مخازن وحدة (TSK) والتي كان جرى تسليمها لتنظيم داعش.

وتبين الوثائق أن المخازن التي جرى تفجيرها بقصد التمويه، توزعت ما بين المدن التركية أفيون وأورفا، ومواقع في الأراضي الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال جزيرة قبرص.

وتتضمن شهادة الضابط، أحمد أوزجان، رئيس مركز التقييم الاستخباري السابق، توثيق لمطابقة مقاطع الفيديو الدعائية لداعش مع صور صناديق الذخيرة التي تتضمن علامات شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKE) المملوكة للدولة، والتي تصنع المتفجرات والذخيرة والأسلحة وغيرها من المعدات العسكرية الخاصة بالجيش التركي.

وقال الضابط أوزجان في شهادته أمام المحكمة إن التفجير التمويهي الأول للمخازن وقع في 5 سبتمبر/أيلول 2012 بمستودع ذخيرة في مقاطعة أفيون قره حصار الغربية وقُتل على إثره 25 جندياً، ورغم ذلك قللت قيادة الجيش التركي من شأن الانفجار على أنه حادث.

والانفجار الآخر كان في محافظة شانلي أورفا جنوب شرق تركيا في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وأدى إلى إصابة 16 جندياً.

وذكر أوزجان أن الانفجار الثالث حدث يوم 12 سبتمبر/ أيلول 2019 في الجزء الشمالي من جزيرة قبرص والواقع تحت سيطرة الجيش التركي.

وأشار أوزجان في شهادته إلى أن الجنود الأتراك يعرفون جيدًا أن الشاحنات المحملة في مستودعات الذخيرة التابعة للقوات المسلحة التركية كانت تذهب إلى داعش.

========تكملة الخبر ========

  • بعد مغازلته إسرائيل.. الرئيس التركي يبدي استعداده لحل المشاكل مع دول المنطقة “بشرطٍ واحد”

أبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، استعداد بلاده للحوار مع الجميع شريطة احترام سيادة تركيا وحقوقها.

وجاء تصريح أردوغان، خلال كلمة ألقاها بمناسبة تدشين نفق “غولباشي” على الطريق الواصل بين ولايتي أنقرة وقونية، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وقال أردوغان إنَّ: “تركيا ستتبوأ المكانة التي تستحقها سياسياً واقتصادياً في النظام العالمي الجديد”، مُضيفاً “كل تطور تشهده منطقتنا والعالم يؤكد ويعزز قوة وأهمية تركيا”.

وتابع: “ليست لدينا أي مشاكل أو قضايا عصية على الحل مع أوروبا أو الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو أي دول في المنطقة”، على حدِّ تعبيره.

الرئيس التركي، أردف القول: “مستعدون للتحاور والاتفاق والتعاون مع الجميع شرط احترام سيادتنا وحقوقنا وإمكانياتنا”.

ويوم أمس الجمعة، قال الرئيس التركي، إنَّ بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل، وأن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين.

وأضاف: “لدينا مشاكل مع أشخاص في المستويات العليا. لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت علاقاتنا مختلفة تماماً”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى