أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرّة منذ أعوام.. وفد مصري رفيع في طرابلس بعد يوم من زيارة وزير الدفاع التركي

وصل اليوم الأحد ، وفد مصري رفيع إلى العاصمة الليبية طرابلس، بعد يوم من زيارة وفد تركي برئاسة وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، برفقة ضباط عسكريين كبار.

الزيارة التركية تزامنت مع تهديدات حفتر

وجاءت الزيارة التركية بوقتٍ عصيب في ليبيا قد يشهد انهيار الهدنة المتفق عليها بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الليبية.

حيث كان قد هدد المشير، خليفة حفتر، قبل أيام بإخراج القوات التركية الداعمة للحكومة الوفاق بالقوة إذا لم تخرج طواعيةً.

اقرأ أيضاً: حفتر يتعهد بـ إخراج الجيش التركي بالقوة من ليبيا واضعاً إيّأه أمام خيارين لا ثالث لهما

وكانت تركيا قد ساهمت عام 2019 بقلب الموازين في ليبيا من خلال دعمها لحكومة الوفاق الليبية بالسلاح والمرتزقة السورين الذين قاتلوا معها ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وبعد شد وجذب على مدى عام أبرم الطرفان الليبيان اتفاقاً لوقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي، يضع حداً رسمياً للقتال ويمهد الطريق لإجراء انتخابات في نهاية العام المقبل،بهدف إنهاء الصراع الليبي كلّياً.

وكان قد أقر البرلمان التركي هذا الأسبوع مقترحاً يمدد بقاء الجنود الأتراك في ليبيا لمدة 18 شهراً، فيما أكد “حفتر” بخطاب له قبل أيام بضرورة طرد القوى الأجنبية التي وصفها بالمحتلة من البلاد لضمان الاستقرار والمضي بالحل السياسي.

اقرأ أيضاً: البرلمان التركي يصادق على قرار تمديد وجود قواتهم في ليبيا لهذه المدة الزمنية

وجاء حديث حفتر بعد أنباء عن حشد قوات حكومة الوفاق الليبية مع القوات التركية والمرتزقة التابعة لها آلاف المقاتلين شرق ليبيا بهدف إطلاق عملية عسكرية ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وبدوره تحدث آكار لوسائل إعلام اليوم الأحد، قائلاً: “حفتر وداعموه سيكونون هدفاً مشروعاً لنا إذا وقع أي اعتداء على قواتنا”.

وفد مصري رفيع في طرابلس

و بالتزامن مع الحديث عن زيارة الوفد التركي، أكدت وسائل إعلام مصرية اليوم الأحد، وصول وفد مصري رفيع من مسؤولي وزارة الخارجية المصرية والمخابرات إلى طرابلس.

وبحسب ذات المصادر فإنّ الوفد المصري الرسمي سيعقد اجتماعاً مع رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق فايز السراج.

وتأتي الزيارة بعد أيام من زيارة قام بها رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل لمدينة بنغازي، والتقى خلالها المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب.

ويعتبر لقاء الوفد المصري بمسؤولين من حكومة الوفاق هو الأول من نوعه منذ عام 2014، حيث حاولت مصر لعب دورٍ بحل الأزمة الليبية مؤخراً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى