أخبار العالمسلايد رئيسي

السلطات الإيرانية تحدد قائمة المتهمين باغتيال سليماني وتوجه رسالة تحذيرية لأوروبا

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، أنه تم تحديد 48 متهمًا فيما يتعلق بملف اغتيال قائد ميليشيا فيلق القدس الأسبق، قاسم سليماني.

السلطات الإيرانية تطلب معلومات

وقال أمين لجنة حقوق الإنسان بالسلطة القضائية، علي باقري، إنه تم مطالبة الدول المتورطة نوعًا ما في الاغتيال بتقديم المعلومات والوثائق إلى الجهاز القضائي الإيراني.

وأضاف باقري، أن آخر دولة كانت ألمانيا، مشيرًا إلى أن معلومات حصلت عليها إيران تفيد بتورط القاعدة الأمريكية (رامشتاين) في ألمانيا في تبادل المعلومات بين الطائرات الأمريكية المسيرة التي اشتركت في اغتيال سليماني.

اقرأ أيضًا: محكمة القضاء الأعلى في العراق تصد بياناً حول قضية مقتل سليماني والمهندس

الفرصة الأخيرة أمام أوروبا

في سياق آخر، دعت إيران الدول الأوروبية للحفاظ على “الفرصة الأخيرة” للالتزام بالاتفاق النووي، مشيرة إلى أنها “لم تف بالتزاماتها بإطاره، بعد خروج الولايات المتحدة منه”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن “الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتفاق النووي، عقد بعد اجتماع الخبراء، وتم خلاله دراسة التطورات الحاصلة، سواء في واشنطن، أو تلك المتعلقة بالاتفاق النووي”.

وأكمل زادة قائلا، “أوضحنا خلال الاجتماع للطرف الآخر، ما هي التزاماته، وماذا فعل، وماذا لم يفعل”.

وشدد المتحدث الإيراني على أن “وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، أكد بأن أوروبا شريكة للولايات المتحدة في خرق الاتفاق النووي”، مشيرًا إلى أن “حجم التجارة الإيرانية – الأوروبية قبل الاتفاق النووي، وخلال فترة تنفيذه، وبعد فشل أوروبا في الالتزام بتعهداتها، مؤشر الى مسؤوليات الجانب الأوروبي”.

وأضاف، “لقد قيل لهم بأن هذه هي آخر فرصة أمام أوروبا للحفاظ على الاتفاق النووي”.

وحذّر من أن إيران قد تعود عن خطواتها الخمس التي اتخذتها، مؤكدًا موقف طهران القائل “لا مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى