الصحة

ماذا يفعل تناول التفاح يومياً في أجسادنا.. وأي الأوقات يجب فيها تجنب تناوله

يعتبر التفاح من الفواكه المحببة عند الجميع، بسبب مذاقه اللذيذ هذا فضلاً عن فوائده الرائعة التي تقوي جهازنا المناعي والعصبي، حسب أغلب خبراء التغذية والأطباء.

– فوائد التفاح

قالت أخصائية التغذية الروسية، الدكتورة أولغا كورابليوفا: “إن تناول التفاح هو إحدى الوسائل المستخدمة في تخفيض الوزن وتعزيز الجهاز العصبي”.

وأضافت بأنه “إذا أراد الشخص التخلص من الوزن الزائد، فعليه إضافة التفاح إلى نظامه الغذائي ، لأن السعرات الحرارية لكل 100 من التفاح الطازج والمطبوخ تعادل 50 كيلوسعرة، وفي التفاح المجفف إلى 250 كيلوسعرة”.

وحذرت الطبيبة من تناول التفاح مع الحليب ومنتجات الألبان، وذلك لأنه يسبب انتفاخ البطن، فيما يمكن تناوله مع المعجنات والمكسرات والفواكه غير الحامضية مثل الموز ومع لحم الدواجن والطيور.

وأكدت بأن التفاح المطبوخ (المشوي) يساعد على هضم الأطعمة الدهنية بسرعة، منوهةً إلى أنه يمكننا تناول من 2 إلى 3 تفاحات يومياً متوسطات الحجم يومياً.

وتطرقت الطبيبة للحديث عن القيمة الغذائية الكبيرة للتفاح، حيث أنه “يحتوي على عناصر الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات С وА و بيتا كاروتين، حيث توفر تفاحة واحدة 25% من حاجة الجسم من فيتامين С، وتحتوي 5-6 بذور على حاجة الجسم اليومية من اليود”.

ووفقاً للطبيبة، فإن لون التفاح يدل على محتوى المواد المغذية فمثلا، نسبة  الكاروتين في التفاح الأحمر  والأصفر أعلى مما في الأخضر ، في حين نسبة الحديد في التفاح الأخضر أعلى مما في الأحمر.

وتشير الطبيبة إلى أنه حتى مربى التفاح مفيد، لأن البوتاسيوم المفيد للقلب والأوعية الدموية الموجود في التفاح، وهو لا يتلف بسبب المعالجة الحرارية.

فضلاً عن أن مادة البكتين الموجودة في لب التفاح وقشوره مفيدة لتنظيف الأمعاء وإخراج السموم من الجسم، حيث تقول الدكتورة، “إن تناول تفاحة واحدة يومياً، يؤدي إلى تحسين عملية الهضم والبشرة”.

وتتابع بأنه كذلك يؤدي إلى تخفيض مستوى الكوليسترول، أي أن التفاح يؤثر بصورة غير مباشرة في مستوى ضغط الدم، وهذا يعني أنه مفيد لمن يعاني من ارتفاعه، ولكن يجب أن ندرك، أن التفاح وحده لا يمكن أن يؤثر في الوزن والصحة، لذلك يجب تعديل النظام الغذائي بالكامل”.

ونوهت الطبيبة إلى نقطة هامة وهي عدم تناول التفاح قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام، لأنّ هذا يزيد الشهية، وهذا مضر لمن يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة وخاصة قرحة المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضاً : هل تتناول التفاح مقشراً.. تعرّف على فوائد قشر التفاح التي ستجعلك توقف هذه العادة

كما أن تناول التفاح على الريق مضر كبقية الفواكه والمواد الغذائية الحامضية، لأنه يمكن أن يسبب انتفاخ البطن وتهيج الأغشية المخاطية وتفاقم الأمراض المزمنة بسبب كمية الألياف الغذائية الخشنة.

وأخيراً، أكدت الطبيبة بأن الحمية الغذائية التي تعتمد على التفاح، تكون صالحة ليوم واحد فقط للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مشكلة.

مبررةً ذلك بأن الأحماض الموجودة في التفاح الطازج (حمض الليمون، والماليك والطرطريك) يمكن أن تسبب التهاب كيس الصفراء.

ماذا يفعل تناول التفاح يومياً في أجسادنا.. وأي الأوقات يجب فيها تجنب تناوله
ماذا يفعل تناول التفاح يومياً في أجسادنا.. وأي الأوقات يجب فيها تجنب تناوله

اقرأ أيضاً : هل تناول بذور التفاح مفيدة.. وما هي الكمية الآمنة المسموح تناولها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى