أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دعوات عاجلة للإفراج عنها.. من هي لجين الهذلول التي حكمت السعودية عليها بالسجن وما تُهمها

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، اليوم الإثنين، لجين الهذلول بـ”ارتكاب أفعال مجرَّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله؛ كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية، وقضت بإيقاع عقوبة السجن لمدّة خمس سنوات و8 أشهر بحقها.

الحكم على لجين الهذلول

ونقلت وسائل إعلام سعوديّة عن قاضي المحكمة، قوله إنَّ: “المدعى عليها أقرّت بارتكاب التّهم المنسوبة إليها، ووثّقت اعترافاتها طواعية دون إجبار أو إكراه؛ وأنه لم يثبت لديه خلاف ذلك، مما ادّعت به المتهمة في جلسات سابقة، حيث أن الأصل في الإقرار الصحة واللزوم”.

وتضمّن حكم المحكمة في القضية، وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق المحكوم عليها؛ استصلاحاً لحالها وتمهيد السُبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ سيعتبر وقف التنفيذ مُلغياً.

وذكر القاضي للمدعي العام والمدعى عليها، أن بإمكانهما الاعتراض على الحكم استئنافاً أو تدقيقاً، خلال المدة النظامية لذلك والتي تُقَدّر بـ30 يوماً تبدأ من اليوم الذي يتلو يوم تسليم الحكم، وفقاً لصحيفة “سبق”.

الأمم المتحدة تدعو للإفراج عن الهذلول

وعلى صعيدٍ متصل، أعربت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن قلقها حيال الحكم بحبس الناشطة السعودية بمجال حقوق المرأة، داعيةً السلطات السعودية إلى الإفراج عنها بشكلٍّ مبكر.

وفي بيان، قال مكتب الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان: “إدانة ناشطة حقوق المرأة البارزة، لجين الهذلول، والحكم بحبسها 5 أعوام و8 أشهر، والمعتقلة بشكل تعسفي منذ عامين ونصف، هو مبعث قلق عميق”.

وأضاف البيان: “نفهم أن ثمّة إمكانية للإفراج عنها بشكل مبكر، ونشجع ذلك بقوة كضرورة ملحة”.

إلى ذلك، طالبت وزارة الخارجية الفرنسية، مساء اليوم، السلطات السعودية بـ “الإفراج السريع” عن الناشطة السعودية.

من هي الهذلول؟

الهذلول هي ناشطة حقوقية نسوية سعودية، نشطت ضد حظر قيادة المرأة للسيارات ونظام ولاية الرجل في السعودية، درست الأدب الفرنسي في جامعة كولومبيا البريطانية.

وصُنّفت ثالث أقوى امرأة في العالم العربي لعام 2015، حسب مجلة أريبيان بزنس.

وأوقفت السلطات السعودية الهذلول في أيار/ مايو 2018؛ ووفقاً للحكم التنفيذي، فمن المتوقع أن تخرج من السجن في آذار/ مارس القادم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى