أخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا ستوقع اتفاقية هامة مع روسيا تخصّ سوريا وليبيا غداً.. وأردوغان يتحدث عن حقبة جديدة لبلاده

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه سيوقع يوم غد الثلاثاء، اتفاقية الاستشارات لعامي 2021 و2022 حول عدد كبير من الملفات، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

تركيا ستوقع اتفاقية هامة مع روسيا

تشاووش أوغلو، أوضح خلال مؤتمرٍ صحفي، اليوم الإثنين، أنه سيبحث مع لافروف عدداً من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات الملف السوري، وعمل اللجنة الدستورية السوريّة، بالإضافة لملف ليبيا وتعزيز وقف إطلاق النّار هناك، وتطورات ملف ناغورني قره باغ.

وأشار خلال تصريحه إلى تواصل الجانب التركي مع الجانب الروسي في هذا الملف، بما يشمل تأسيس مركز المراقبة والسلام الدائم في منطقة القوقاز، ضمن القانون الدولي.

وزير الخارجية التركي، قال: “اجتماعي يوم غد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، هو الاجتماع الثامن في اجتماعات التخطيط فيما بيننا”.

وأضاف في ذات السياق: “والاجتماع السابق بيننا كان في أنطاليا التركية، وهو سيكون للتحضير لقمة التعاون الاستراتيجي القادمة بين بلدينا، وبحث ملفات ذات اهتمام مشترك، إلى جانب العلاقات الثنائية”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركيّة.

تركيا ستوقع اتفاقية هامة مع روسيا تخصّ سوريا وليبيا غداً
تركيا ستوقع اتفاقية هامة مع روسيا تخصّ سوريا وليبيا غداً

أردوغان يتحدث اتفاقية مع بريطانيا

وعلى صعيدٍ منفصل، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، في تصريحٍ صحفي: “سندافع عن حقوقنا السيادية في كافة المجالات من الوطن الأزرق (البحار) إلى الفضاء السيبراني”.

وأوضح أردوغان أنه بلاده ستوقع اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا يوم غد الثلاثاء: “اعتباراً من 2021 ستبدأ حقبة جديدة بالنسبة لتركيا وبريطانيا”.

وكشف الرئيس التركي أن بلاده ستستلم الدفعات الأولى للقاح كورونا من الصين قبل رأس السنة: “مصممون على تقديم أكثر من لقاح مضاد لكورونا من إنتاجنا المحلي لشعبنا بأسرع وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى