أخبار العالمسلايد رئيسي

الدفاع الروسية تعلن عن تنفيذ عملية جديدة في قره باغ.. واتفاق بين موسكو والخرطوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الإثنين، عن تنفيذ عملية جديدة لتبادل الأسرى بين أذربيجان وأرمينيا؛ وذلك في إطار اتفاق وقف إطلاق النّار في إقليم قره باغ المتنازع عليه.

الدفاع الروسية تعلن عن تنفيذ عملية جديدة في قره باغ.. واتفاق بين موسكو والخرطوم
الدفاع الروسية تعلن عن تنفيذ عملية جديدة في قره باغ.. واتفاق بين موسكو والخرطوم

الدفاع الروسية في قره باغ

في تصريحٍ صحفي، قال قائد قوات حفظ السلام الروسية في الإقليم، الفريق رستم مرادوف: “تمّ اليوم، تنفيذ البيان الثلاثي الصادر يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت عن زعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا، مُضيفاً: “تمّ تنفيذ عملية جديدة لتبادل الأسرى”.

وكان الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، أصدروا يوم 9 نوفمبر، بياناً مشتركاً ينصّ على إعلان وقف إطلاق النّار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين الأذربيجاني والأرميني.

واستعادت أذربيجان بموجب هذا الاتفاق أكثر من ثلثي الأراضي التي خسرتها خلال الحرب في 1992-1994 مع الطرف الأرميني.

كما ينصّ البيان على نشر بعثة لقوات حفظ السلام الروسية تشمل 1960 عسكرياً و90 عربة نقل مصفحة و380 قطعة من العربات والمعدات الخاصة.

مرادوف تابع القول: “نقلت طائرة تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية إلى باكو أذربيجانيين اثنين كانا محتجزين لدى القوات الأرمينية، بينما تمّت إعادة 4 أسرى أرمن إلى مدينة إيريبوني في أرمينيا، وذلك في عملية نفذت بوساطة من قوات حفظ السلام”.

وأوضح أن “قوات حفظ السلام الروسية ستواصل الإسهام في التطبيق الصارم للاتفاق الثلاثي”.

مواضيع ذات صِلة : الجيش الروسي يبدأ الإنتشار في ناغورني قره باغ

وعلى صعيدٍ منفصلٍ، أفادت وسائل إعلام سودانيّة ليل أمس الإثنين، أن اتفاقاً جرى بين موسكو والخرطوم على إنشاء قاعدة روسية في السودان.

شاهد أيضاً : لحظة إنقاذ امرأة وطفلين في روسيا من بيت يحترق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى