الشأن السوري

خاص|| بالأرقام.. عشرات المقابر الجماعية من ضحايا داعش عثر عليها بالرقة خلال 2020

بالأرقام.. عشرات المقابر الجماعة من ضحايا داعش عثر عليها بالرقة خلال 2020
بالأرقام.. عشرات المقابر الجماعة من ضحايا داعش عثر عليها بالرقة خلال 2020

 

عمل فريق الاستجابة الأولية على انتشال 501 جثة خلال عمله في 26 من المقابر الجماعية بمدينة الرقة وريفها منذ بداية عام 2020.

 

وتحدثت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، لأحد مسؤولي الفريق الذي أكد أن أكبر المقابر الجماعية المكتشفة خلال عام 2020 هي مقبرة تل زيدان في ريف الرقة الشرقي والذي انتشل منها 234 جثة وتعد أكبر مقبرة جماعية مكتشفة في المدينة وريفها.

 

ولفت المسؤول خلال حديثه إلى أن الجثث تعود لعناصر من تنظيم داعش ولأشخاص أعدمهم التنظيم بشكل ميداني بالإضافة إلى جثث مدنيين قضوا خلال معركة الرقة والتي تشكل غالبية الجثث.

 

اقرأ أيضاً: تنظيم الدولة “داعش” يهاجم حقلاً نفطياً ويرتكب مجزرة بقوات النظام السوري والروس يتدخلون

 

وقد بلغ عدد الجثث التي جرى استخراجها منذ خروج تنظيم داعش من مدينة الرقة أكثر من 6500 جثة عبر المقابر الجماعية ومن تحت أنقاض الأبنية المدمرة في الرقة وريفها، بحسب مراسلتنا.

 

وعمل فريق الاستجابة الأولية على توثيق جميع الجثث المستخرجة ضمن محاضر رسمية بهدف التعرف عليها في حال عاد ذويها من النزوح بوقت لاحق لمدينة الرقة وريفها.

 

ويرجح الفريق وجود على العديد من المقابر الجماعية التي سوف يتم الكشف عنها والعمل بها خلال عام 2021 المقبل.

 

اقرأ أيضاً: بعد مرور 6 أعوام على مجزرة ارتكبها “داعش”.. أهالي الشعيطات يعثرون على رفات عشرات المدنيين

 

يشار إلى أهالي بلدة الشعيطات بريف ديرالزور الشرقي، عثروا في شهر أكتوبر الفائت على مقبرة جماعية بالقرب من حقل العمر النفطي، تضم جثثاً لعشرات المدنيين قتلهم عناصر تنظيم الدولة “داعش” سنة 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى