سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 01/01/2021

اشترك الان

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • مواد إغاثية تكشف عن فسادٍ من نوعٍ آخر.. كيف تنهب المساعدات الإنسانية في سوريا؟

كشفت شبكة الجزيرة الإعلامية القطريّة، عبر تحقيقٍ استقصائي أجرته في سوريا، بهدف تتبع عمليّات سير وتوزيع المساعدات الإنسانية التي تُرسل كميات هائلة منها للشعب السوري من قبل عشرات المنظمات الدولية والإقليمية، وخصيصاً للنازحين في المخيمات، عبر الهلال الأحمر العربي السوري في مناطق النظام أو ممثلين لهذه المنظمات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ومن المفترض أن توزع هذه المساعدات مجاناً للمحتاجين الذين يقدرون بالملايين، إلا أنّ جزءاً كبيراً منها يجد طريقه إلى الأسواق والمحلات التجارية من خلال سماسرة ووسطاء وتجار كبار عبر موظفين فاسدين في بعض هذه المنظمات احترفوا سرقة المساعدات الإنسانية والتكسّب منها.

إلا أنّ تحقيق شبكة الجزيرة في محافظة حماة، على سبيل المثال لا الحصر، كشف عمليّات تزوير وبيعٍ ممنهج للحصص الإغاثية من قبل بعض موظفي منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، بعد أن أدلت “أم الزين” وهي أمٌ سوريّة لثلاثة أطفال بشهادتها كونها لم توفّر فرصةً في التقدم بطلباتٍ إلى المنظمة لتزويدها بحصة إغاثية كل 45 يوماً، رُفضت جميعها، ما أضطرها للوقوف في طوابير طويلة لانتظار دورها لشراء 3 حصص إغاثية من إحدى موظفات منظمة الهلال الأحمر والتي تدعى “م.س”.

وتُعدُّ “أم الزين” حالةً تختزل معاناة آلافٍ من السوريين، من الفساد الذي ينخر توزيع المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات المحلية والدولية للشعب السوري ويذهب جزء منها إلى غير محتاجيها من الفقراء والمحتاجين واللاجئين.

ويكشف هذا التحقيق -الذي تم في الفترة بين يوليو/تموز، وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين- كيف تتم السمسرة بالمساعدات الإنسانية ويساء توزيعها، وكيف تتنوع أساليب التجارة بها في جميع المحافظات السورية، حيث يكون موظفو المنظمات التي تورّد تلك المساعدات المنهوبة الرابح الأكبر على حساب من هم بحاجة إليها من الذين وجهت لهم أصلاً.

وأفادت الشبكة أنّ قلةً من المستفيدين الذين يبيعون المساعدات الإنسانية والتجار وافقوا على الحديث معها في هذا التحقيق خوفاً من الاعتقال أو المحاسبة، وهم يقيمون حالياً في مناطق مختلفة مثل حماة وإعزاز والقامشلي وإدلب، وتم حجب أسمائهم الحقيقية واستخدام أسماء مستعارة في سياق هذا التحقيق لاعتبارات أمنية، حفاظاً على سلامتهم، وفق الشبكة.

واستخلصت الجزيرة، من خلال عملية بحثٍ مكثفة لشهور لتقصي الحقائق بشأن قيام بعض العاملين في الفرق الإغاثية ببيع السلال الإغاثية، على مستندات وشهادات صوتية تؤكد أن عدداً من الموظفين المتعاونين مع منظمات وجمعيات خيرية يستولون بشكلٍ أو بآخر على جزء من المساعدات ويتاجرون بها.

========تكملة الخبر ========

  • سيارة مفخخة تستهدف قاعدة عسكرية روسية شمال الرقة.. وتنظيم “الحراس” يتبنى

أعلنت مصادر إعلامية، بأنّ سيارة مفخخة استهدفت، في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس، قاعدة روسية في بلدة تل السمن التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” شمالي محافظة الرقة، في هجوم يعتبر هو الأول من نوعه بالمنطقة ضد القوات الروسية.

في حين لم يصدر أي تعليق من وزارة الدفاع الروسية و مركز المصالحة الروسي على الحادثة حتى صباح اليوم الجمعة.

أكدت مصادر إعلامية محلية، نقلاً عن مصادر مطلعة، بوقوع قتلى وجرحى في صفوف عناصرِ الجيش الروسي، إلا أنها لم تحدد عددهم، كما أشارت إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة الرشاشة تلا استهداف القاعدة بالتزامن، تحليق مكثف للطيران الحربي الروسي في سماء ريف الرقة الشمالي.

وتناقل ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بياناً لتنظيم “حراس الدين” يقول: “إن سرية له تمكنت من الإغارة على وكر لقوات روسيا في تل السمن التابعة لمحافظة الرقة”.

 

وبحسب الناشطين، فإن هذا الاستهداف يعتبر هو الأول من نوعه في محافظة الرقة، فيما لم يصدر أي تعليق من الجانب الروسي أو من جانب النظام السوري يؤكد الهجوم أو ينفيه حتى ساعة كتابة الخبر.

تتواجد القوات الروسية في قاعدة تل السمن التي تقع بالقرب من مدينة الرقة، حيث رفعت روسيا علمها عليها في ديسمبر / كانون الأول 2019 بعد أن أخلتها القوات الأمريكية.

========تكملة الخبر ========

  • مقتل ضابط إيراني و8 عناصر من جنسيات مختلفة بكمين قرب البوكمال .. والتفاصيل

وقع عدد من عناصر المليشيات الإيرانية الموالية للنظام السوري، فجر اليوم الجمعة، بكمين نفذه مجهولون يعتقد أنهم خلايا من تنظيم “داعش” على أطراف مدينة البوكمال شرقي ديرالزور، وأنباء تفيد بــ مقتل ضابط إيراني بينهم.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن الاستهداف تم بعد منتصف الليلة الماضية، حيث تعرضت سيارتين للمليشيات الإيرانية بالقرب من منطقة الحزام على أطراف مدينة البوكمال، للاستهداف بالأسلحة الرشاشة.

وأضاف مراسلنا بأنّ الإستهداف أسفر عن مقتل 8 عناصر بينهم ضابط إيراني وآخرون من الجنسية العراقية والسورية.

وأكد مراسلنا بأنه تم نقل جثث القتلى إلى حي الجمعيات الذي يعتبر مربع أمني للمليشيات الإيرانية في المنطقة.

وشهدت المدينة عقب الحادثة، حالة من الاستنفار الأمني شملت جميع مقرات المليشيات الإيرانية من الحدود العراقية وصولاً إلى قرية السيال.

========تكملة الخبر ========

  • هيئة تحرير الشام تفرّق “بالرصاص” مظاهرة في ساحة مدينة إدلب

فرّقت هيئة تحرير الشام بالأعيرة النارية، مظاهرة خرجت اليوم الجمعة في مدينة إدلب، طالبت بإعدام قتلة شابين قضوا برصاص عناصرها في المدينة.وكانت عناصر من “هيئة تحرير الشام” قتلت شابين من العائلة المذكورة، لتقوم الهيئة من بعدها بعرض فدية مالية بدل تطبيق الحكم الشرعي، في مسعى منها لاحتواء الاحتقان.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، عمر المحمد، إن عشرات المدنيين من عائلة “آل غنوم” خرجوا اليوم بعد صلاة الجمعة، وسط ساحة الساعة بمدينة إدلب، مطالبين بتنفيذ حكم القصاص لإثنين من أبنائهم.

وأوضح مراسلنا، أن الهيئة عمدت منذ صباح اليوم إلى نشر مسلحيها في محيط ساحة الساعة وسط مدينة إدلب، وعند تجمع الأهالي وذوي الشبان بمظاهرة والتوجه نحو الساعة، أطلقت عناصر الهيئة النار فوق رؤوس المتظاهرين وفرّقت جموعهم، وسط توتر تشهده الساحة بين الأهالي والعناصر.

========تكملة الخبر ========

  • تشييع جثمان الراحل “حاتم علي” إلى مثواه الأخير في دمشق وسط جمع غفير من النجوم السوريين

شُيّعت، منذ قليل، جنازة المخرج الراحل “حاتم علي” من مستشفى الشامي في العاصمة السورية دمشق، وتمّت الصلاة عليه في ساحة مسجد الحسن في منطقة أبو رمّانة، بتواجد جمعٍ غفير من النجوم السوريين وعدد من أصدقائهِ وأفراد عائلته.

وتداول الناشطون منذ قليل عدّة صور من تشييع جثمان الراحل الذي توفّى في أحد فنادق القاهرة، الثلاثاء الماضي، إثر تعرضه لأزمةٍ قلبية، وذلك بعد أن تمّ نقله إلى سوريا لدفنه فيها، حيث من المنتظر أن يتجه الجثمان بعد قليل إلى مثواه الأخير في مدافن “باب الصغير” بدمشق.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • إيران ترفع مستويات التأهب في الخليج العربي وتوجه رسالة لمجلس الأمن

كشف مسؤول أمريكي مطلع على المعلومات الاستخباراتية، اليوم الجمعة، عن أن القوات البحرية الإيرانية رفعت مستويات استعداداها في الخليج العربي خلال الـ 48 ساعة الماضية.

ونقلت شبكة “CNN” الأمريكية عن المسؤول، قوله، إنه ليس من الواضح ما إذا كانت تحركات الإيرانيين “دفاعية”، لأنهم يتوقعون هجومًا أمريكيًا محتملًا، أو أن هذه التحركات تشير إلى أن الإيرانيين يستعدون لعمليات في الخليج ضد الولايات المتحدة.

وأضاف، أن أحد المؤشرات الرئيسية لذلك هو أن عددًا من السفن العسكرية الإيرانية لم تعد في الميناء ولكنها في البحر.

ولم يُدلِ المسؤول بتفاصيل إضافية بشأن التحركات الإيرانية بسبب حساسية الموقف، لذلك لا يُعرف علنًا مدى اتساع الاستعداد المتزايد، أو النوايا الإيرانية.

========تكملة الخبر ========

  • حفلة راقصة “مخالفة للآداب العامة” في الكويت.. ووزارة الإعلام تتدخل

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية، اليوم الجمعة، أنها رصدت مخالفات قانونية في أحد الفنادق تتعلق بإقامة حفلة موسيقية دون ترخيص قانوني.

وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، أنوار مراد، أنه جار إحالة المخالفة والقائمين عليها إلى النيابة العامة لمخالفتهم النظام والآداب العامة.

وأكدت المتحدثة أن وزارة الإعلام بالتعاون مع الجهات الرسمية في الدولة حريصة على تطبيق القوانين والمحافظة على الآداب العامة.

========تكملة الخبر ========

  • رسالة ثانية إلى مجلس الأمن .. قطر تتهم البحرين باختراق مياهها الإقليمية

أرسلت قطر رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، تفيد بقيام زوارق بحرية عسكرية بحرينية بـ”اختراق” مياهها الإقليمية، مطالبة الأمم المتحدة بـ”اتخاذ ما يلزم بموجب الميثاق لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات البحرينية”، حسب وصفها.

وأوضحت الخارجية القطرية ما تضمنته الرسالة التي وجهتها السفيرة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، والتي أكدت على أن: “دخول الزوارق العسكرية التابعة للبحرين إلى المياه الإقليمية لدولة قطر بشكل غير قانوني وبدون تصريح يشكل انتهاكاً لسيادة دولة قطر وسلامتها الإقليمية وتهديداً لأمنها”، بحسب تعبيرها.

وأضافت: “وقوع هذا الخرق البحري والخرق الجوي للمجال الجوي القطري يوم الأربعاء الموافق ٩ ديسمبر ٢٠٢٠ خلال فترة متقاربة يزيد من حدة التوتر، قائلة إنه ’يدل على استهتار مملكة البحرين بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ومحاولة افتعال حوادث من شأنها زعزعة الاستقرار وزيادة التوتر في المنطقة وتهديد السلم والأمن الإقليمي والدولي‘”.

========تكملة الخبر ========

  • بعد 5 أشهر من انفجار ميناء بيروت.. سيدة لبنانية تستيقظ من الغيبوبة مع بداية العام الجديد

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، إن مواطنة لبنانية استيقظت من الغيبوبة التي أصابتها جراء انفجار ميناء بيروت، لتجد نفسها قد دخلت العام الجديد 2021.

وأشارت الوسائل ذاتها إلى أن، ليليان شعيتو، كانت قد دخلت الغيبوبة منذ 5 أشهر إثر إصابتها خلال انفجار ميناء بيروت.

وأوضحت أن شعيتو، وهي من بلدة الطيري في قضاء بنت جبيل، ترقد على سريرها في المستشفى غارقة في غيبوبة، منذ 4 من أغسطس/آب الفائت، إذ صادف وجودها في أحد المتاجر ضمن أسواق بيروت وسط المدينة، لحظة وقوع انفجار مرفأ بيروت، ما تسبب بإصابة حرجة في رأسها، تبعتها كسور في الجمجمة ونزيف داخلي، من جراء سقوطها أرضاً ووقوع واجهة زجاجية عليها.

========تكملة الخبر ========

  • محكمة الاستئناف الجزائرية تؤيد أحكاماً قاسية بحق الابنة الخفية لبوتفليقة و 3 إخوة مقربين منه

أيّدت محكمة الاستئناف الجزائرية، أمس الخميس، أحكاماً بالسجن تتراوح بين 12 و16 سنة ضدّ الابنة الخفية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وثلاثة رجالِ أعمالٍ إخوة من عائلة مقربة منه بتهمٍ تتعلق بالفساد ، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وعلى ضوء ذلك، ثبّتت المحكمة الجزائرية حكماً بالسجن 12 سنة نافذة وغرامة مالية بـ6 ملايين دينار جزائري، بحقّ نشناش زوليخة شفيقة، المدعوة “السيدة مايا” والمعروفة بالابنة الخفية لبوتفليقة”، وإدانة ابنتيها بخمس سنوات سجن وغرامة مالية قدرها 3 ملايين سنتيم، كما أيدت الحكم بالسجن في حق وزيرين، ومدير الأمن الأسبق عبد الغني هامل لتورطهم في القضية”.

وتلقّى الأخوة رضا وطارق نوح وعبد القادر كريم كونيناف أحكاماً بالسجن 16 و15 و12 عاماً على التوالي، وهي الأحكام نفسها الصادرة في سبتمبر الماضي.

وكذلك أصدرت المحكمة، حكماً غيابياً على أختهم سعاد نور كونيناف، وهي في حالة فرار، بالسجن 20 عاماً سجناً نافذاً مع أمرٍ دولي بالقبض عليها.

وأمرت المحكمةُ بمصادرة ممتلكاتهم وأموالهم داخل البلاد وخارجها وبغراماتٍ ماليةٍ بقيمة 8 ملايين دينار (54 ألف يورو) لكل واحد منهم.

يُشار إلى أنّ الأخوة رضا وعبد القادر كريم وطارق نوح كونيناف حوكموا بتهمٍ عدّة تتعلق بـ”استغلال النفوذ” و”تبييض الأموال” و”الاستفادة من امتيازاتٍ غير مستحقة” و”تحويل عقاراتٍ وامتيازات” و”عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند إنجاز مشاريع عمومية،” بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي سياقٍ ذي صلة، أدين بذات التّهم مدير مجمع “كو.جي.سي” المملوك لعائلة “كونيناف” قدور بن طاهر وحكم عليه هو الآخر بالسجن 8 سنوات.

أما فيما يتعلّق بالأشخاص الآخرين المتورطين في القضية من موظفين في وزارات الصناعة والزراعة والموارد المائية والطاقة والاتصالات، حيث تحصّلت عائلة “كونيناف” على صفقات، فقد حُكم عليهم بعقوباتٍ بالسجن النافذ بين 18 شهراً و3 سنوات.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • مع تجدد الاشتباكات بإقليم تيغراي.. تقرير يكشف ممارسات الجيش الإثيوبي ضد عرقيات في البلاد

ذكرت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة، أن عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين دخلوا السودان قارب ال 61 ألفاً، وذلك عقب تجدد الاشتباكات في إقليم “تيغراي” بين الجيش الإثيوبي و”جبهة تحرير الإقليم”، وسط توقعات بدخول 20 ألف من الفارين في الأيام المقبلة إلى السودان.

وقال موقع “سودان تربيون” إن الاشتباكات العسكرية بين الجيش الفيدرالي وجبهة تحرير إقليم “تيغراي”، تجددت منذ الثلاثاء الماضي.

وأشار إلى أن 45 عنصراً من مقاتلي التيغراي دخلوا السودان وجرى ترحيلهم إلى معسكر للجيش، بعد أن أوقفتهم استخبارات الجيش الفرقة 11 التابعة للجيش السوداني.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قد أعلن في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توقف العمليات العسكرية التي يخوضها في إقليم تيغراي، والتي بدأت في 4 من الشهر نفسه، لكن الاشتباكات بين الطرفين لا تزال تندلع بين الحين والآخر.

وفي سياق آخر، تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن قيام قوات الجيش الإثيوبي بهجوم واسع النطاق وممنهج ضد المدنيين، وممارسات تعتبر جرائم ضد الإنسانية.

ونقلت عن تقرير مفوضية حقوق الإنسان الإثيوبية أن الأمن الإثيوبي قتل أكثر من 75 شخصاً وأصاب نحو 200 آخرين، خلال اضطرابات عرقية دامية في الشهرين الماضيين.

وأوضحت أن تلك الاشتباكات العرقية الدامية اندلعت عقب مقتل مطرب شعبي.

وأشارت إلى أن أكثر من 123 شخصاً قتلوا وأصيب نحو 500 شخص على الأقل، خلال الاشتباكات في البلاد.

========تكملة الخبر ========

  • مع بدء التطعيم باللقاح الإيراني.. مخاوف من ناشطون ومطالبات باللقاحات الدولية

قالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الجمعة، إن أولى اختبارات اللقاح الإيراني محلي الصنع على البشر بدأت وسط طلب من جانب نشطاء للتأكد من جودة وفاعلية اللقاح ونسبة أمانه.

ويتزامن تصنيع اللقاح الإيراني، مع تزايد الضغوط الاقتصادية على إيران، وفشلها في توفير العملات الأجنبية اللازمة لشراء اللقاحات، فضلاً عن عدم وجود الإمكانيات اللوجستية لنقل وحفظ اللقاحات المستوردة.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن طهران بدأت اختبار اللقاح على البشر بعد نجاح الاختبارات الأولية على الحيوانات، والحصول على الموافقات اللازمة.

ونوهت إلى أن التجارب البشرية على اللقاح، بدأت في مقر مؤسسة “لجنة تنفيذ أمر الإمام” غير الحكومية، ومن المقرر أن يتلقى 56 متطوعاً اللقاح بشكل تدريجي خلال المرحلة الأولى.

وكشفت أن يحمل اللقاح اسم “كوفيران بركات”، وهو اسم المجموعة الدوائية التي تقف وراء عملية تطويره، بحسب “برس تي في”.

وقد استغاث ناشطون إيرانيون على وسائل التواصل الاجتماعي بمنظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على لقاحات لفيروس كورونا المعتمدة دولياً وعبروا عن القلق من أن تفرض عليهم السلطات في بلدهم أخذ لقاح محلي الصنع، لا يزال في مرحلة التجارب.

وانتشر هاشتاغ “واكسن بخريد” أي “شراء اللقاح”، للتعبير عن رفض المواطنين انتظار اللقاح الذي تعمل طهران على إنتاجه.

وتميز الهاشتاغ الذي انتشر بشكل كبير، بإضافة تغريدات أطلقها إيرانيون باللغة الإنكليزية في محاولة لإيصال صوتهم إلى المجتمع الدولي.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى