أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران ترفع مستويات التأهب في الخليج العربي وتوجه رسالة لمجلس الأمن

كشف مسؤول أمريكي مطلع على المعلومات الاستخباراتية، اليوم الجمعة، عن أن القوات البحرية الإيرانية رفعت مستويات استعداداها في الخليج العربي خلال الـ 48 ساعة الماضية.

تحركات إيرانية في الخليج العربي

ونقلت شبكة “CNN” الأمريكية عن المسؤول، قوله، إنه ليس من الواضح ما إذا كانت تحركات الإيرانيين “دفاعية”، لأنهم يتوقعون هجومًا أمريكيًا محتملًا، أو أن هذه التحركات تشير إلى أن الإيرانيين يستعدون لعمليات في الخليج ضد الولايات المتحدة.

إيران ترفع مستويات التأهب في الخليج العربي وتوجه رسالة لمجلس الأمن
إيران ترفع مستويات التأهب في الخليج العربي وتوجه رسالة لمجلس الأمن

وأضاف، أن أحد المؤشرات الرئيسية لذلك هو أن عددًا من السفن العسكرية الإيرانية لم تعد في الميناء ولكنها في البحر.

ولم يُدلِ المسؤول بتفاصيل إضافية بشأن التحركات الإيرانية بسبب حساسية الموقف، لذلك لا يُعرف علنًا مدى اتساع الاستعداد المتزايد، أو النوايا الإيرانية.

استفزازات أمريكية

من جهتها، قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن أمريكا زادت من تحركاتها في الخليج وبحر عمان خلال الأيام القليلة الماضية، وإنها تقوم بعمليات عسكرية استفزازية.

وأضافت البعثة في رسالتها الموجهة إلى مجلس الأمن الدولي، أن ما وصفته بـ “استفزازت” الولايات المتحدة عبر إرسال قاذفات استراتيجية إلى المنطقة، قد تؤدي إلى تصعيد خطير.

وهدد المستشار العسكري للمرشد الأعلى في إيران، حسين دهقان، الخميس، القوات الأمريكية المنتشرة في الخليج، قائلًا إن “الصواريخ الإيرانية تغطي كل القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة”.

وأضاف، أن “الأمريكيون في حالة تأهب خوفًا من انتقام إيران، وكخطوة دعائية حلّقت قاذفتا بي-52 في سماء الخليج”.

ويراقب المسؤولون الأمريكيون ليروا الأسلحة والصواريخ التي قد تقرر إيران تحريكها، وما القوات والأطقم التي يضعونها في الميدان، والمؤشرات على المدة التي يمكنهم خلالها الحفاظ على وضعية عالية.

مواضيع ذات صِلة : مع بداية العام الجديد.. حاملة طائرات أمريكية تغادر الخليج العربي والبنتاغون يكشف الهدف

يأتي هذا مع تصاعد لهجة التهديد من الجانب الإيراني حول الانتقام من اغتيال قائد ميليشيا “فيلق القدس” الأسبق، قاسم سليماني، الذي قتل بغارة أمريكية منذ نحو عام في العراق.

شاهد أيضاً : مراهقة تقوم برمي نفسها من أعلى جسر بجنوب إيران

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى