الصحة

أثر النظام الغذائي على علاج الصدفية.. أنواعها وطرق الوقاية منها

الصدفية من أمراض المناعة الذاتية، وهي اضطراب التهابي يتسبب في تراكم خلايا الجلد وتحوّل لونها إلى الأحمر، مع الشعور بحكة مستمرة، ومثل أمراض المناعة الذاتية الأخرى، يمكن أن تحدث بسبب عوامل عديدة، بما في ذلك الإجهاد والتوتر والتعرض للشمس لوقت طويل والتدخين والكحول.

نظام غذائي للتخلص من الصدفية

بالنسبة لبعض المرضى، الصدفية لا يتعدى كونه مصدر إزعاج، أما بالنسبة للبعض الآخر، فمن الممكن أن تسبب العجز، وخصوصاً عندما تكون مرتبطة بالتهاب المفاصل.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن النظام الغذائي المتوازن قد يحمي من الصدفية من خلال الابتعاد عن الأطعمة التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض، مثل منتجات الألبان، واللحم الأحمر، واللحوم المصنعة، والكحول، والسكريات المضافة، والكربوهيدرات المكررة، والباذنجان، والأطعمة المقلية، والحبوب المحتوية على الغلوتين (القمح والشعير).

بدلاً من ذلك، من المفترض أن يتناول المصاب مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور.

وتعمل هذه الحميات أيضاً على إزالة السموم من الجسم، وتعزيز وظيفة المناعة، وتطهير الجسم من المواد الكيميائية والمركبات الضارة.

كيف يؤثر الغذاء على الصدفية

تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي قد يلعب دوراً مهماً في علاج الصدفية أو الوقاية منها، وذلك عن عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يعني حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة (oxidants) والعوامل المضادة للتأكسد (antioxidants) باتجاه إنتاج المزيد من العوامل المؤكسدة، حيث يعكس اختلال التوازن بين المظاهر النظامية لأنواع الأكسجين التفاعلية، وقدرة النظام الحيوي في جسم الإنسان على إزالة السموم.

حساسية الجسم تجاه الغلوتين

الغلوتين هو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين الموجود في بذرة القمح، و يتواجد بنسب معينة في دقيق القمح، وهي مادة غير منحلة في الماء.

والمصابين بحساسية الغلوتين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالصدفية، بالنسبة لهؤلاء الأفراد قد يساعد الابتعاد عن الغلوتين في تخفيف الأعراض.

حيث يعتبر كل من مرض الاضطرابات الهضمية التي يسببها الغلوتين بشكل رئيسي، والصدفية من أمراض المناعة الذاتية، وهذا يعني أنه في كل حالة، يهاجم جهاز المناعة الخاص بك عن طريق الخطأ جزءاً من جسمك.

عندما يكون لديك مرض الاضطرابات الهضمية يهاجم جهاز المناعة الخاص بك الزغب المعوي، و عندما تصاب بالصدفية، يهاجم جهازك المناعي بشرتك.

فعلى الرغم من أن جسم الإنسان لديه نظام إزالة السموم الخاص به، والذي يشمل الكبد والرئتين والكلى والجلد والجهاز الهضمي، وهو مسؤول عن إفراز المواد الكيميائية والمركبات الضارة، إلا أن الحمية أو النظام الغذائي يأتي بنتائج أكثر سرعةً للتخلص من السموم، أو المواد التي تصيب جسم الإنسان بالحساسية مثل الغلوتين.

ومع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين قد لا يفيد أولئك الذين ليس لديهم حساسية من الغلوتين.

نظرًا لأن بعض المكونات قد تؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، فمن المهم أن تجد ما يناسبك بدلاً من استبعاد مجموعات غذائية كاملة من نظامك الغذائي.

إذا كنت قادراً على تحمل الغلوتين، على سبيل المثال، فلا داعي لاتباع نظام غذائي يمنع الغلوتين تماماً، بل يمكن إضافة الحبوب حينها إلى النظام الغذائي الخاص بالمصاب بالصدفية.

إقرأ أيضاً : مسببات الإغماء عند الأطفال.. والفرق بينه وبين الصرع

صدفية الطبقات

هو النوع الأكثر انتشاراً، ويسبب رقائق (طبقات رقيقة) من الجلد الجاف، متقشّرة، حمراء ومغطاة بقشور فضية.

هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة في بعض الأحيان، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية والأنسجة الرخوة داخل الفم.

قد يظهر عدد قليل من هذه الرقائق وقد يكون عددها كبيراً، وفي الحالات الشديدة يتصدع الجلد حول المفاصل وينزف.

صدفية الأظافر

يمكن أن تظهر على أصابع اليدين والقدمين، تسبب ندوباً ونمواً غير طبيعي وتغير في لون الأظافر.

قد تصبح الأظافر المصابة بالصدفية فضفاضة، حتى إلى درجة الانحلال والخروج من مكانها، وفي الحالات الشديدة تتفتّت الأظافر.

الصدفية القطرَوية

هذا النوع من المرض يصيب أساساً الأشخاص دون سن ال 30 عاماً، وهو يظهر عادة جراء عدوى جرثومية، مثل الجراثيم العِقديّة (ستربتوكوكوس) التي تصيب الحلق.

في هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كأنها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الرأس.

هذه الطبقات تكون مكسوّة بقشور رقيقة وغير سميكة، مثل الطبقات العادية. وفي بعض الحالات، تظهر نوبة واحدة ثم تختفي من تلقاء نفسها، بينما تتكرر النوبات في حالات أخرى، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بتلوث مزمن في مجاري التنفس.

إقرأ أيضاً : فوائد الجوز لصحة الدماغ والقلب وللمرأة الحامل

صدفية الطفح الجلدي الأحمر

 هذا هو النوع الأقل شيوعاً من المرض، وهو يمكن أن يؤدي إلى تغطية الجسم كله بطفح جلدي أحمر ومتقشر، قد يسبب الحكة أو الحرق الشديد.

يمكن أن يظهر هذا النوع نتيجة لحروق الشمس الشديدة، أو نتيجة لتناول الهرمونات الستيرويدية، كما يمكن أن يتطور من أي نوع آخر من الصدفية لم تتم معالجته بشكل صحيح.

إقرأ أيضاً : دراسة جديدة تظهر صنفاً من الغذاء ينمي سرطان الثدي ينصح تجنبها أو التقليل منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى