أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أطباء لبنان يحذّرون من “كارثة” جراء ارتفاع إصابات كورونا.. ومصادر توضح

كشف أطباء في القطاع الصحي بـ لبنان، اليوم السبت، أن البلاد تتجّه نحو وضعٍ صحي وصفوه بـ”كارثي”، بعد الارتفاع الكبير في معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال فترة الأعياد.

أطباء لبنان يحذّرون

وأوضح الخبراء أن فترة أعياد رأس السنة، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في معدل الإصابات بفيروس كورونا، لافتين إلى أن المستشفيات تقترب من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

إلى ذلك، قالت بترا خوري، مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية، إنَّ: “اللجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19، ستجتمع خلال النهار لإصدار توصية للسلطات بفرض إغلاق جديد للبلاد لثلاثة أسابيع”، وفق ما نقلته عنها وكالة فرانس برس.

أطباء لبنان يحذّرون من "كارثة" جراء ارتفاع إصابات كورونا
أطباء لبنان يحذّرون من “كارثة” جراء ارتفاع إصابات كورونا

وأوضحت أن “المشكلة هي أنه حين يدخل مريض ما إلى العناية المركزة فإنه يبقى فيها ثلاثة أسابيع، ما يؤخر إمكانية إدخال مرضى آخرين”.

وأضافت أن “التجمعات والسهرات الخاصة التي نظمت في عيد الميلاد ورأس السنة، ساهمت إلى حدٍّ كبير في ارتفاع عدد الإصابات، وشكلت أكثر من 70% من الحالات الإيجابية، التي سجلت في الأيام الماضية”.

المستشفيات ممتلئة

ومن جهته، ذكّر نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون: “إن المستشفيات الخاصة الخمسين في لبنان التي تستقبل مرضى كوفيد-19 باتت شبه ممتلئة”، مُشيراً إلى أن الوضع “كارثي”.

وتابع: “هذه المستشفيات تخصص 850 سريراً للمرضى المصابين، بينهم 300 في العناية الفائقة، والمرضى يصطفون في الطوارئ في انتظار تأمين سرير”.

ومن المقرر أن يتسلم لبنان في فبراير القادم أوّل شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وبحسب آخر إحصائية لفيروس كورونا في لبنان، بلغ عدد المصابين به نحو 187 ألف شخص، في حين وصل عدد الوفيات إلى ما يقارب من 1490 حالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى