سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 02/01/2021

اشترك الان

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • عقب خروجها رسمياً من الاتحاد الأوروبي.. بريطانيا توضح موقفها من نظام بشار الأسد ومسؤوليه

كشفت بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي رسمياً موقفها من النظام السوري ومسؤوليه ومن العقوبات الدولية المفروضة عليهم.

مؤكدةً إلتزامها الكامل في معاقبة المتورطين بإرتكاب جرائم في سوريا، وذلك عبر بيان نشره حساب المملكةُ المتحدة الخاص بسياستها في سوريا على موقع تويتر، مساء أمس الجمعة.

وقالت المملكةُ المتحدة في بيانها: “نحن ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم في سوريا.. اعتباراً من اليوم ستنقل المملكةُ المتحدة عقوباتِ الاتحاد الأوروبي ضدَّ نظام الأسد وشركائه إلى نظام عقوباتِ المملكة المتحدة”.

وأضافت قائلةً: “تهدف عقوباتنا إلى إنهاء القمع الوحشي للمدنيين من قبل النظام السوري وزيادة الضغط من أجل حلّ سياسي”.

وأكدت عبر البيان بأنها “تدعم بالكامل العملية السياسية التي تقودُها الأمم المتحدة والتي يجب على النظام التعامل معها بجدّية من أجل رفع العقوبات”.

وأشارت بريطانيا إلى أن “النظام السوري يلقي اللوم على العقوبات الغربية في تدهور الاقتصاد في سوريا لكن في الواقع دمّر النظام اقتصاده من خلال المحسوبية والفساد وتمويل العنف الوحشي ضدَّ شعبه”، وذلك حسبما جاء بالبيان.

وختمت المملكة المتحدة بيانها بالقول: “سنواصل دعمنا الإنساني للشعب السوري مع استخدام عقوباتنا لمنع الأفراد المستهدفين لارتباطهم بالنظام من دخول المملكة المتحدة وتوجيه الأموال عبر البنوك البريطانية والاستفادة من اقتصادنا”.

========تكملة الخبر ========

  • صدفة أو مُدبّرة.. مع بداية العام الجديد النظام السوري ينعي 5 من كبار ضبّاطه

شهدت مناطق النظام السوري، مع بداية العام الجديد، وفاة 5 ضباط بارزين بطرق مختلفة من العاملين في صفوف قوات النظام والمعروفين بتاريخهم الإجرامي، ووفقاً لما تناقلته صفحات إعلامية محلية وقالته مصادر معارضة، إنه ربما تم تصفيتهم في محاولةٍ لإخفاء جزء من جرائمهم.

وفقاً لما نعته صفحات موالية للنظام السوري، فإن اليومين الفائتين شهدا وفاة كلاً من “مدير إدارة الخدمات الطبية العسكرية، موريس مواس، والذي كان في رتبة لواء والعقيد عباس محمد مسعود، والذي يشغل منصب المتابعة والتحقيق بفرع الأمن السياسي للنظام السوري بحمص”.

وضمّت قائمة الوفيات أيضاً كلّاً من القاضية المستشارة فيروز صقر المسؤولة عن عشرات أحكام الإعدام، والعميد الركن بدر الجرف، الذي توقعت مصادر معارضة أنّه تمّت تصفيتُه حيث كان يشغل رئيس فرع التحقيق العسكري بشعبة المخابرات سابقاً، إضافةً إلى العقيد علي شحرور، والعميد علي عدنان عساف.

يتهمّ مواس بأنه المسؤول عن عمليات تصفية جسدية للمعتقلين السوريين، وعن عشرات الجرائم بحق السوريين خلال إدارته مشفى تشرين العسكري والنقاط الطبية العسكرية في حمص خلال السنوات الماضية.

ويذكر أنّ موريس مواس هو شقيق اللواء في قوات النظام السوري جودت صليبي مواس، والذي يشغل منصب قائد اللواء “155” والمتهم بإرتكابه عشرات المجازر والتي كان أبرزها مجزرةُ الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق ومجازر حي طريق الباب وحريتان وكفر حمرة ومارع بريف حلب، كما أنه كان أحد المشاركين بمجزرة الكيماوي بخان شيخون عام 2017.

========تكملة الخبر ========

  • على أنقاض قتلى النظام السوري وقرب “كمين البادية”.. القوات الروسية تقيمّ حفلاً موسيقياً

قدمت فرقة الأغاني والرقص الروسية في أسطول البحر الأسود، يوم أمس الجمعة، حفلاً موسيقياً في المسرح المدرج بمدينة تدمر، متجاهلين قتلى النظام السوري الذين قضوا في كمين لتنظيم “داعش” قبل أيام بالقرب من المدينة الأثرية.

ووفقاً لقناة “tvzezda” الروسية، فإن الحفل الموسقي أقيمّ بمناسبة حلول العام الجديد، وهو جزء من سلسلة حفلات موسيقية تقيمها الفرقة للعسكريين الروس.

وقامت القناة اليوم السبت، بعرض تسجيلاً مصوراً يظهر فرقة من أسطول البحر الأسود الروسية، في مسرح مدينة تدمر الأثري، وقد حضر الحفل عسكريون روس وعناصر من النظام السوري وسكان محليون.

وقال مدير الفرقة، أليكسي كوستيانكوف للصحفيين، “جئنا إلى سوريا لنتمنى للروس الذين يخدمون هنا سنة جديدة سعيدة، ووصلنا تدمر بدعوة من نائب قائد أسطول البحر الأسود”.

وأدى أعضاء الفرقة، على المدرج القديم أغاني من ذخيرة فلاديمير فيسوتسكي ، ومسلم ماجومايف ، ومجموعة متنوعة من أغاني السنة الجديدة الروسية. 

ويشار إلى أنّ المنطقة شهدت قبل أيام قليلة كمين لداعش استهدف باصات “مبيت” لعناصر من “الفرقة الرابعة” في قوات النظام قرب تدمر، وأعلن حينها التنظيم عن مقتل مالا يقل عن 40 عنصراً.

وكان التلفزيون السوري الرسمي، قد أعلن حينها إلغاء بث سهرة فنية أنتجها بمناسبة رأس السنة، حداداً على الذين قتلوا في كمين البادية بعد انتقادات من سوريين موالين للنظام.

========تكملة الخبر ========

  • ميليشيا لواء فاطميون تُقدم على خطوة هي الأولى بمنطقة تقع بين محافظتي الرقة وحلب

بدأت ميليشيا لواء فاطميون التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، بإنشاء أربعة مقرات هي الأولى من نوعها على الطريق الواصل بين محافظتي الرقة وحلب.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ عملية إنشاء المقرات، جاءت عَقَبَ زيارة قيادة لواء فاطميون للمنطقة واختيار أماكن وضعها بمحيط بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي وعلى الطريق الواصل إلى محافظة الرقة.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن العملية تهدف إلى توسيع رقعة انتشار الميليشيات التابعة لقوات النظام السوري والمدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني في المنطقة.

وأضافت، أن الهدف الآخر من العملية هو الهيمنة على المنطقة من جهة ومساعدة قوات النظام السوري بتمشيطها من خلايا تنظيم “داعش” من جهةٍ أخرى.

وأشارت الجاسم، إلى أن ميليشيا لواء زينبيون تمتلك سبعة مقرات عسكريّة في بلدة مسكنة ودير حافر شرق حلب وبلدة الدبسي في ريف الرقة الغربي، لافتةً إلى أن ميليشيا لواء فاطميون نسقت معها مسبقاً لإنشاء مقرات لها في المنطقة.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| الميليشيات الإيرانية تُشكّل “قوات الهاشميون” في البوكمال.. ومصدر يكشف مهام عناصرها وعددهم

قامت إدارة الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي، بتشكيل ميليشيا عشائرية جديدة تتبع لها في المنطقة.

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، عن مصدرٍ خاص من مدينة البوكمال، قوله إنَّ الميليشيا المُشَكلة حديثاً تتبع للفوج (47) المدعوم إيرانياً، ويُطلق عليها “قوات الهاشميون”.

وبحسب المصدر، تمَّ انتقاء جميع عناصر الميليشيا من أبناء عشيرة المشاهدة وغالبيتهم من منطقة السكرية بريف البوكمال، وبلغ عددهم إلى الآن 100 عنصر، وتمَّ إسناد المهمات الخاصة والحماية لهم.

وقال المصدر إنَّ الحاج دهقان الإيراني والقائد العسكري لميليشيا الحرس الثوري، قاما بانتقاء عناصر “قوات الهاشميون” معاً، وحرصا على أن يكون جميع أفرادها من عشيرة المشاهدة الحسينية.

كما اتخذت ميليشيا “قوات الهاشميون” عدّة منازل بشارع الهجانة في البوكمال كمقرات خاصة بها.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأوّل من العام الفائت، كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن مشروع إيراني جديد بمحافظة دير الزور، يهدف إلى محاربة ميليشيا “قسد” وقوات التحالف الدولي شرق سوريا، بمشاركة بعض العشائر المحلية.

وأوضح المصدر حينذاك، أن إيران دعت وجهاء وشيوخ عشائر دير الزور إلى اجتماع تحت مُسمى “ملتقى العشائر” بالمدينة، تهدف إيران من خلاله إلى تجنيد شبّان من المنطقة لمحاربة ميليشيا “قسد”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تصريحات مفاجأة لـ أرملة ياسر عرفات لتكشف من سمّمه والخطأ الذي ارتكبه إبّان رئاسته

نفت سهى عرفات، أرملة ياسر عرفات (الرئيس الفلسطيني الراحل)، الجمعة، تبرئتها ساحة إسرائيل من تهمة قتل زوجها، خلال مقابلة أجرتها مع التلفزيون العبري.

وفي وقتٍ سابقٍ من يوم الجمعة، نسبت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، لسهى عرفات بأنّ زوجها “أبو عمار” مات مسموماً بشكل مؤكد، ولكن ليس على يد إسرائيل، وإنما من قبل أحد الفلسطينيين”، وفق ما أفادت به الصحيفة.

في حين، قالت سهى عرفات في “توضيح” نشرته عبر حسابها على تطبيق انستغرام، إن كل ما تناقلته الصحافة عن مقابلتها مع التلفزيون الإسرائيلي ضمن فيلم وثائقي عن الرئيس الفلسطيني الراحل، “خارج عن سياقه الأصلي”.

واعتبرت عرفات، أن “الانتفاضة الثانية كانت خطأ كبيراً وأنها لا تعرف من أقنع زوجها بالدخول بانتفاضة جديدة رغم انضمامه لعملية السلام، وأنها طلبت من زوجها إيقاف الانتفاضة ولكنه رفض”.

وأشارت إلى أن الزعيم الراحل كان يعتقد أنه “لا يجب قتل المدنيين الإسرائيليين”، لافتةً إلى أنها تريد إيصال رسالةً للإسرائيليين بأن “ياسر عرفات كان شخصاً جيداً”.

ولفتت إلى أن عرفات كان “يملك علاقات جيدة مع مخابرات معظم دول العالم، وأن جهات أوروبية كانت دائما تحذره من الاغتيال، وأن القوى العالمية لم تعط الضوء الأخضر لاغتياله”.

ورأت أن “زوجها الراحل كان يحظى بحماية دولية رغم محاولات الاغتيال المتكررة التي تعرض لها، حيث كانت الجهات الدولية تفضل عرفات على المسؤولين الفلسطينيين الآخرين”.

ومراراً، أعلنت السلطة الفلسطينية أنّ إسرائيل هي المسؤولة عن قتل الرئيس الفلسطيني الراحل “ياسر عرفات”.

========تكملة الخبر ========

  • أطباء لبنان يحذّرون من “كارثة” جراء ارتفاع إصابات كورونا.. ومصادر توضح

كشف أطباء في القطاع الصحي بـ لبنان، اليوم السبت، أن البلاد تتجّه نحو وضعٍ صحي وصفوه بـ”كارثي”، بعد الارتفاع الكبير في معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال فترة الأعياد.

وأوضح الخبراء أن فترة أعياد رأس السنة، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في معدل الإصابات بفيروس كورونا، لافتين إلى أن المستشفيات تقترب من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

إلى ذلك، قالت بترا خوري، مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية، إنَّ: “اللجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19، ستجتمع خلال النهار لإصدار توصية للسلطات بفرض إغلاق جديد للبلاد لثلاثة أسابيع”، وفق ما نقلته عنها وكالة فرانس برس.

وأوضحت أن “المشكلة هي أنه حين يدخل مريض ما إلى العناية المركزة فإنه يبقى فيها ثلاثة أسابيع، ما يؤخر إمكانية إدخال مرضى آخرين”.

وأضافت أن “التجمعات والسهرات الخاصة التي نظمت في عيد الميلاد ورأس السنة، ساهمت إلى حدٍّ كبير في ارتفاع عدد الإصابات، وشكلت أكثر من 70% من الحالات الإيجابية، التي سجلت في الأيام الماضية”.

========تكملة الخبر ========

  • وفاة الأخت الصغرى للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات .. وفيلم وثائقي عن حياته قريباً

توفيت أخت الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، غيرالشقيقة، اليوم السبت، عن عمر ناهز ال 70 عاماً، في مصر.

ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن مؤسسة “ياسر عرفات”، نعوة، ميرفت عبد الرؤوف عرفات القدوة، الأخت الصغرى غير الشقيقة للزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، دون ذكر سبب الوفاة.

وقالت المؤسسة: “ندعو المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وعظيم مغفرته، وأن يلهم ذويها ومحبيها جميل الصبر والسلوان على مصابهم الجلل”

وبدوره قدم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح التعازي الحارة لذوي الفقيدة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • نيويورك تايمز تكشف ما لن يستطيع جو بايدن تغييره بالشرق الأوسط بسبب ترامب

افتتحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كتاباتها مطلع العام الجديد، بمقالٍ حول سياسات الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط بعهدة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.

وذكرت الصحيفة بافتتاحيتها أن، جو بايدن لن يستطيع التراجع عن السياسات، التي نفذها خلفه دونالد ترامب في الكثير من القضايا الرئيسية بالشرق الأوسط، خاصة فلسطين وإيران وسوريا.

وأوضحت أنه من المرجح أن يلتزم بايدن بسياسات ترامب، ويستمر في الإهمال المتزايد للمنطقة، والتركيز على التحديات الأخرى، حسب وصفها.

وبين التقرير بأن الولايات المتحدة باتت تعتمد على نفسها كلياً لإنتاج النفط والوقود مما جعل منطقة الشرق الأوسط غير مهمة بالنسبة لها، وهذا مت سيدفع بايدن إلى عدم الإصرار على أي دور أمريكي في المأزق السوري أو مواجهة النفوذ الروسي والصيني المتزايد في المنطقة.

وبذات الوقت أكدت الصحيفة على أن ترامب حقق إنجازات مهمة بالمنطقة أبرزها، التأكيد على أمن دول منطقة الخليج، واتفاقيات السلام التي كسرت الحاجز بين العرب وإسرائيل.

وحول أبرز قضايا المنطقة أكدت الصحيفة أن بايدن سيواجه معضلة بسبب حديثه عن إعادة الاتفاق مع إيران بخصوص النووي، وذلك لأن العرب يعتبرونها العدو الأول بالمنطقة، وبالمقابل إيران لا تبدي ليونة بالأمر.

========تكملة الخبر ========

  • عشية الذكرى الأولى لاغتيال سليماني… إيران تحذر ترامب “سترحل بإرثٍ مشؤوم” وأمريكا تلوّح بردٍ حاسم

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الجمعة، إنها سترد على أيّ اعتداءٍ أمريكي، مضيفةً أنها مستعدة لكل السيناريوهات، يأتي ذلك عشية الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، “هناك مؤشراتٌ على وجود تحركاتٍ أمريكية مشبوهة في المنطقة”، مضيفاً ” أبلغنا واشنطن عن طريق قنوات خاصة بأنها ستتحمل تداعيات أي مغامرة في المنطقة”.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سيرحل بإرث مشؤوم، في إشارة إلى إمكانية شن عملية عسكرية.

وكان حمّل أيضاً وزير الخارجية الإيراني، الجمعة، واشنطن، المسؤوليةَ عن أيّ مغامرةٍ جديدة ضدّ طهران، واصفاً تحركاتها في المنطقة بـ”المشبوهة”.

وفي سياق متصل، بعث ممثل إيران في الأمم المتحدة برسالةٍ إلى المنظمة الدّولية يحذر فيها من تداعيات أي مغامرات أمريكية ضد إيران.

وفي جديد التهديدات الإيرانية، قال قائد الحرس الثوري حسين سلامي إن “الأخذ بالثأر مستمر ولا يقتصر على نقطة واحدة”، في إشارة إلى الوعد “بالثأر القاسي” الذي قطعه منذ العام الماضي، مشدداً على أن الحرس الثوري الإيراني سينتقم من مقتل قاسم سليماني في “الظروف المواتية”.

وبينما هدد قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني، بالثأر لسليماني بضرب أهداف داخل أميركا، قال حسين دهقان، المستشار العسكري للمرشد الأعلى الايراني، إن جميع القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة “تحت مرمى الصواريخ الإيرانية” ونصح ترامب بعدم “تحويل العام الجديد إلى حداد على الأميركيين”.

وبلغت الحرب الكلامية بين المسؤولين الإيرانيين والأميركيين ذروتها، لدرجة دفعت بالقيادة المركزية للقوات الأميركية أن تحذرّ من أنها “سترد بشكلٍ حاسم” على أي خطوةٍ إيرانية في ذكرى اغتيال قاسم سليماني.

========تكملة الخبر ========

  • للمرة الأولى.. الحزب الجمهوري ينقلب على ترامب وبولتون يتهمه بمحاولة حرق نفسه وحزبه

وجّه مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، اليوم السبت، اتهاماتٍ للرئيس دونالد ترامب بالسعي لـ تمزيق الحزب الجمهوري، وذلك عقب تصويت الحزب لصالح إبطال حق الرئيس في “الفيتو” ضد موازنة الدفاع.

وقال بولتون في تغريدةٍ نشرها على موقعه في تويتر: “يبدو أنّ آخر أهداف ترامب هو تمزيق حزبه، إنه يوقد بنفسه نار جنازته السياسية من خلال مهاجمته للجمهوريين الذين تجرؤوا على رفض الخضوع له”.

وأبطل الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أمس الجمعة، حق ترامب في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون للإنفاق الدفاعي برغم اعتراضاته القوية قبل 20 يوماً من تركه المنصب.

========تكملة الخبر ========

  • الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مُفاجئاً.. وصحيفة تكشف عن ورقة مساومة تمتلكها الرياض مع إدارة بايدن

كشفت وكالة “بلومبرغ”، اليوم السبت، عن اتخاذ وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قراراً بتأجيل إنتاج مقاتلات “إف 35” الحديثة.

وقال التقرير الأمريكي، إنَّ: “هذا القرار المفاجئ، يأتي بسبب الاختبارات الفاشلة للمقاتلة الحديثة، حيث كان من المفترض إجراء تجارب في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي”.

وأوضح أن “وزراة الدفاع الأمريكية، قررت تجميد المبلغ المقرر لإنتاج الطائرة والذي يبلغ نحو 398 مليار دولار وتمّ تأجيل ذلك إلى مارس/أذار 2021”.

ونقلت “بلومبرغ” عن المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكيّة، جيسيكا ماكسويل، قولها إنَّ: “تأجيل الاختبارات بسبب مشاكل فنية وبسبب انتشار وتفشي وباء فيروس كورونا في الولايات المتحدة”.

========تكملة الخبر ========

  • تركيا تتسلم منصباً جديداً في حلف شمال الأطلسي وأردوغان يسعى لتغييرات في حزبه قبيل الانتخابات

قالت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، إن تركيا تسلمت قيادة قوة المهام المشتركة عالية الجاهزية للغاية في حلف شمال الأطلسي (VJTF) مع بداية العام الجديد 2021.

وأصدرت منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو بياناً قالت فيه: ” إن حوالي 4200 جندي سيتمركزون في قيادة لواء المشاة الميكانيكي رقم 66 في تركيا كجزء من قوة المهام المشتركة في إطار قوة الرد التابعة لحلف الناتو، والتي ستضم 6400 فرد في الخدمة، مع إضافة جنود من ألبانيا وهنغاريا وإيطاليا وليتونيا ومونتي نيغرو وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة”.

وتسلمت تركيا قيادة قوة المهام المشتركة عالية الجاهزية للغاية التابعة للحلف من بولندا، وذلك لمدة عام في اليوم الأول من العام الجاري.

وأشار بيان الناتو إلى أن: “تركيا قامت باستثمارات كبيرة في الوحدة، التي تعتبر الأكثر قدرة على الحركة في حلف الناتو، لا سيما في التخطيط لمتطلباتها اللوجستية والذخيرة”.

وذكر البيان أنه تقرر إنشاء فرقة العمل منذ عام 2014، موضحاً أن ذلك من أجل “الاستجابة لتغير البيئة الأمنية، بما في ذلك زعزعة روسيا استقرار أوكرانيا والاضطرابات في الشرق الأوسط”، مؤكداً على أن القوات ستكون جاهزة للانتشار في غضون أيام.

واهتزت العلاقات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي منذ سنوات بسبب شراء الحكومة التركية أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية S-400  وتشغيلها، والتي تعتبرها الولايات المتحدة تهديداً أمنياً لجميع أنظمة الناتو إذا تم دمجها في الأنظمة الموجودة في تركيا.

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى