أخبار العالم

نيويورك تايمز تكشف ما لن يستطيع جو بايدن تغييره بالشرق الأوسط بسبب ترامب

افتتحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كتاباتها مطلع العام الجديد، بمقالٍ حول سياسات الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط بعهدة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.

افتتاحية نيويورك تايمز حلو الشرق الأوسط

وذكرت الصحيفة بافتتاحيتها أن، جو بايدن لن يستطيع التراجع عن السياسات، التي نفذها خلفه دونالد ترامب في الكثير من القضايا الرئيسية بالشرق الأوسط، خاصة فلسطين وإيران وسوريا.

وأوضحت أنه من المرجح أن يلتزم بايدن بسياسات ترامب، ويستمر في الإهمال المتزايد للمنطقة، والتركيز على التحديات الأخرى، حسب وصفها.

وبين التقرير بأن الولايات المتحدة باتت تعتمد على نفسها كلياً لإنتاج النفط والوقود مما جعل منطقة الشرق الأوسط غير مهمة بالنسبة لها، وهذا مت سيدفع بايدن إلى عدم الإصرار على أي دور أمريكي في المأزق السوري أو مواجهة النفوذ الروسي والصيني المتزايد في المنطقة.

وبذات الوقت أكدت الصحيفة على أن ترامب حقق إنجازات مهمة بالمنطقة أبرزها، التأكيد على أمن دول منطقة الخليج، واتفاقيات السلام التي كسرت الحاجز بين العرب وإسرائيل.

اقرأ أيضاً: في أول تصعيد من نوعه.. جو بايدن يهاجم روسيا ويوضح 3 أهداف لإدارته

أبرز قضايا المنطقة في

وحول أبرز قضايا المنطقة أكدت الصحيفة أن بايدن سيواجه معضلة بسبب حديثه عن إعادة الاتفاق مع إيران بخصوص النووي، وذلك لأن العرب يعتبرونها العدو الأول بالمنطقة، وبالمقابل إيران لا تبدي ليونة بالأمر.

بينما في فلسطين فإن العرب لم يعودوا مبدين اهتماماً كبيراً ولن يستطيع بايدن نقل السفارة من القدس، كما أنه مطالب بتدخل أقوى بسوريا.

واستمرت الصحيفة تقول إن إدارة بايدن ستتعرض لضغوط داخلية لاتخاذ موقف أكثر صرامة من السعودية بشأن حربها في اليمن، وكذلك مواجهة تركيا بشأن تدخلها في ليبيا، ومواجهتها مع اليونان، وقرارها شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي “إس-400” (S-400).

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالتأكيد على “أنه من غير المرجح أن يعود ملايين اللاجئين السوريين من دول الجوار إلى بلدهم المدمر، وستستمر الحرب الأهلية منخفضة المستوى في ليبيا، وستستمر الأزمة الاقتصادية في لبنان، والمجاعة والمرض في اليمن، والمأزق السياسي في الجزائر، والقمع في مصر، مع إبقاء أوروبا على مسافة حذرة، وستستمر روسيا في سعيها إلى جني الفوائد، وقد يبدأ “التطرف الإسلامي”، الذي ما زال قوياً تحت الأرض، حشد أتباعه ويبدأ حملة جديدة من الفظائع”.

اقرأ أيضاً: 10 قضايا أساسية بانتظار بايدن… ستحدد ملامح الإدارة الأمريكية تجاه سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى