أخبار العالمسلايد رئيسي

الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مُفاجئاً.. وصحيفة تكشف عن ورقة مساومة تمتلكها الرياض مع إدارة بايدن

كشفت وكالة “بلومبرغ”، اليوم السبت، عن اتخاذ وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قراراً بتأجيل إنتاج مقاتلات “إف 35” الحديثة.

الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مُفاجئاً.. وصحيفة تكشف عن ورقة مساومة تمتلكها الرياض مع إدارة بايدن
الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مُفاجئاً.. وصحيفة تكشف عن ورقة مساومة تمتلكها الرياض مع إدارة بايدن

الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مفاجئاً

وقال التقرير الأمريكي، إنَّ: “هذا القرار المفاجئ، يأتي بسبب الاختبارات الفاشلة للمقاتلة الحديثة، حيث كان من المفترض إجراء تجارب في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي”.

وأوضح أن “وزراة الدفاع الأمريكية، قررت تجميد المبلغ المقرر لإنتاج الطائرة والذي يبلغ نحو 398 مليار دولار وتمّ تأجيل ذلك إلى مارس/أذار 2021”.

ونقلت “بلومبرغ” عن المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكيّة، جيسيكا ماكسويل، قولها إنَّ: “تأجيل الاختبارات بسبب مشاكل فنية وبسبب انتشار وتفشي وباء فيروس كورونا في الولايات المتحدة”.

توتر العلاقات مع اقتراب تسلم بايدن السلطة

وعلى صعيدٍ منفصل، قال موقع “ذا هيل” الأمريكي في تقريرٍ له، إنَّ السعودية تستعد لعلاقة أكثر صرامة وتوتراً مع إدارة الرئيس المنتخب، جو بايدن المقبلة، بعد أربع سنوات منح فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الرياض كل الدعم وفتح لهم خطاً مباشراً مع المكتب البيضاوي.

وأوضح التقرير أن “سنوات ترامب كانت فترة ذهبية من بعض النواحي للسعوديين، حيث قامت إدارة الحزب الجمهوري بتوجيه الولايات المتحدة بشكل حاد نحو الرياض من خلال سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني”.

وأضاف “ذا هيل” أن “الرياض التي رأت في مفاوضات إدارة أوباما مع طهران مقدمة غير مرغوب فيها، تتوقع علاقة أكثر توتراً مع فريق بايدن”.

ولفت إلى أنها “تعمل بالفعل على تهدئة المياه المضطربة بين واشنطن والرياض، من خلال الإفراج عن الناشطة لجين الهذلول في مارس القادم، والاقتراب من تحقيق المصالحة مع قطر”.

ورقة مساومة

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن “الرياض تمتلك ورقة مساومة رئيسية مع إدارة بايدن، وهي الموافقة على عقد اتفاقات سلام مع إسرائيل، بعد توسط إدارة ترامب في العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب”.

ونقل الموقع عن، آرون ديفيد ميللر، عضو مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، قوله: “قرر السعوديون اتخاذ خطوة أخرى نحو السلام مع إسرائيل، فسوف يرون هذا كوسيلة لتنشيط علاقتهم المتدنية للغاية مع ما يتوقعونه من إدارة بايدن القادمة”.

مواضيع ذات صِلة : بقيمة 9.8 مليار دولار.. صفقة ضخمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية

وأضاف: “ليس لديهم أصدقاء هنا. الكونغرس معادي، وإدارة ترامب في طريقها للخروج، وأوضحت إدارة بايدن ماهية وجهات نظرها”.

شاهد أيضاً : وفاة أخطر سفاح في تاريخ أمريكا للفتيات .. هكذا كان يقتلهن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى