الشأن السوريسلايد رئيسي

عقب خروجها رسمياً من الاتحاد الأوروبي.. بريطانيا توضح موقفها من نظام بشار الأسد ومسؤوليه

كشفت بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي رسمياً موقفها من النظام السوري ومسؤوليه ومن العقوبات الدولية المفروضة عليهم.

مؤكدةً إلتزامها الكامل في معاقبة المتورطين بإرتكاب جرائم في سوريا، وذلك عبر بيان نشره حساب المملكةُ المتحدة الخاص بسياستها في سوريا على موقع تويتر، مساء أمس الجمعة.

– بريطانيا وموقفها من النظام السوري

وقالت المملكةُ المتحدة في بيانها: “نحن ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم في سوريا.. اعتباراً من اليوم ستنقل المملكةُ المتحدة عقوباتِ الاتحاد الأوروبي ضدَّ نظام الأسد وشركائه إلى نظام عقوباتِ المملكة المتحدة”.

وأضافت قائلةً: “تهدف عقوباتنا إلى إنهاء القمع الوحشي للمدنيين من قبل النظام السوري وزيادة الضغط من أجل حلّ سياسي”.

وأكدت عبر البيان بأنها “تدعم بالكامل العملية السياسية التي تقودُها الأمم المتحدة والتي يجب على النظام التعامل معها بجدّية من أجل رفع العقوبات”.

وأشارت بريطانيا إلى أن “النظام السوري يلقي اللوم على العقوبات الغربية في تدهور الاقتصاد في سوريا لكن في الواقع دمّر النظام اقتصاده من خلال المحسوبية والفساد وتمويل العنف الوحشي ضدَّ شعبه”، وذلك حسبما جاء بالبيان.

وختمت المملكة المتحدة بيانها بالقول: “سنواصل دعمنا الإنساني للشعب السوري مع استخدام عقوباتنا لمنع الأفراد المستهدفين لارتباطهم بالنظام من دخول المملكة المتحدة وتوجيه الأموال عبر البنوك البريطانية والاستفادة من اقتصادنا”.

اقرأ أيضاً : رسمياً.. غداً الأربعاء بريطانيا خارج الاتحاد الأوربي

وكان قد رحب رئيس الائتلاف السوري المعارض، نصر الحريري، بالقرار البريطاني مؤكداً حرصهم على متابعة الوضع الإنساني في سورية، العقوبات التي تتركز على النظام وأركانه وآلته العسكرية والأطراف الدولية الداعمة له ولا علاقة لها بالمدنيين.

والجدير ذكره أنّ بريطانيا قد استقبلت عام 2021 بإنفصالها رسمياً عن الاتحاد الأوروبي، عقب انداماج دام لقرابة نصف قرن، حيث وقع قادة الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء الفائت، على اتفاق بريكست الذي يقضي بخروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوربي.

اقرأ أيضاً : صحيفة: بريطانيا دفعت 26 مليون دولار لتسوية “دعاوى جرائم حرب” في دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى