أخبار العالم

عشية الذكرى الأولى لاغتيال سليماني… إيران تحذر ترامب “سترحل بإرثٍ مشؤوم” وأمريكا تلوّح بردٍ حاسم

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الجمعة، إنها سترد على أيّ اعتداءٍ أمريكي، مضيفةً أنها مستعدة لكل السيناريوهات، يأتي ذلك عشية الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

عشية الذكرى الأولى لاغتيال سليماني

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، “هناك مؤشراتٌ على وجود تحركاتٍ أمريكية مشبوهة في المنطقة”، مضيفاً ” أبلغنا واشنطن عن طريق قنوات خاصة بأنها ستتحمل تداعيات أي مغامرة في المنطقة”.

دونالد ترامب سيرحل بإرث مشؤوم

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سيرحل بإرث مشؤوم، في إشارة إلى إمكانية شن عملية عسكرية.

وكان حمّل أيضاً وزير الخارجية الإيراني، الجمعة، واشنطن، المسؤوليةَ عن أيّ مغامرةٍ جديدة ضدّ طهران، واصفاً تحركاتها في المنطقة بـ”المشبوهة”.

وفي سياق متصل، بعث ممثل إيران في الأمم المتحدة برسالةٍ إلى المنظمة الدّولية يحذر فيها من تداعيات أي مغامرات أمريكية ضد إيران.

وفي جديد التهديدات الإيرانية، قال قائد الحرس الثوري حسين سلامي إن “الأخذ بالثأر مستمر ولا يقتصر على نقطة واحدة”، في إشارة إلى الوعد “بالثأر القاسي” الذي قطعه منذ العام الماضي، مشدداً على أن الحرس الثوري الإيراني سينتقم من مقتل قاسم سليماني في “الظروف المواتية”.

وبينما هدد قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني، بالثأر لسليماني بضرب أهداف داخل أميركا، قال حسين دهقان، المستشار العسكري للمرشد الأعلى الايراني، إن جميع القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة “تحت مرمى الصواريخ الإيرانية” ونصح ترامب بعدم “تحويل العام الجديد إلى حداد على الأميركيين”.

اقرأ أيضاً: ملف مقتل قاسم سليماني للواجهة من جديد.. وإيران تدعو دولة إلى التعاون لكشف الغموض

الحرب الكلامية بلغت ذروتها

وبلغت الحرب الكلامية بين المسؤولين الإيرانيين والأميركيين ذروتها، لدرجة دفعت بالقيادة المركزية للقوات الأميركية أن تحذرّ من أنها “سترد بشكلٍ حاسم” على أي خطوةٍ إيرانية في ذكرى اغتيال قاسم سليماني.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر أمريكية لقناة “إن بي سي نيوز”، إن إيران تخطط لشن هجوم على القوات الأمريكية في المنطقة، وذلك وسط تباينٍ في تصريحات المسؤولين الايرانيين ومواقفهم بين العسكريين الذين يهددون بالانتقام وضرب أهداف أميركا وبين السياسيين الذين يعملون على التهدئة ويحذرون من حرب أميركية ستلهب كل منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: رسالة “حب” كانت بجعبة قاسم سليماني قبل مقتله.. وهذه تفاصيلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى