الشأن السوريسلايد رئيسي

صدفة أو مُدبّرة.. مع بداية العام الجديد النظام السوري ينعي 5 من كبار ضبّاطه

شهدت مناطق النظام السوري، مع بداية العام الجديد، وفاة 5 ضباط بارزين بطرق مختلفة من العاملين في صفوف قوات النظام والمعروفين بتاريخهم الإجرامي، ووفقاً لما تناقلته صفحات إعلامية محلية وقالته مصادر معارضة، إنه ربما تم تصفيتهم في محاولةٍ لإخفاء جزء من جرائمهم.

– النظام السوري ينعي شخصيات بارزة لديه

وفقاً لما نعته صفحات موالية للنظام السوري، فإن اليومين الفائتين شهدا وفاة كلاً من “مدير إدارة الخدمات الطبية العسكرية، موريس مواس، والذي كان في رتبة لواء والعقيد عباس محمد مسعود، والذي يشغل منصب المتابعة والتحقيق بفرع الأمن السياسي للنظام السوري بحمص”.

وضمّت قائمة الوفيات أيضاً كلّاً من القاضية المستشارة فيروز صقر المسؤولة عن عشرات أحكام الإعدام، والعميد الركن بدر الجرف، الذي توقعت مصادر معارضة أنّه تمّت تصفيتُه حيث كان يشغل رئيس فرع التحقيق العسكري بشعبة المخابرات سابقاً، إضافةً إلى العقيد علي شحرور، والعميد علي عدنان عساف.

اقرأ أيضاً : 26 قتيلًا من قوات النظام السوري بينهم ضابط في كمين لداعش

– بعض من جرائم الضباط

يتهمّ مواس بأنه المسؤول عن عمليات تصفية جسدية للمعتقلين السوريين، وعن عشرات الجرائم بحق السوريين خلال إدارته مشفى تشرين العسكري والنقاط الطبية العسكرية في حمص خلال السنوات الماضية.

ويذكر أنّ موريس مواس هو شقيق اللواء في قوات النظام السوري جودت صليبي مواس، والذي يشغل منصب قائد اللواء “155” والمتهم بإرتكابه عشرات المجازر والتي كان أبرزها مجزرةُ الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق ومجازر حي طريق الباب وحريتان وكفر حمرة ومارع بريف حلب، كما أنه كان أحد المشاركين بمجزرة الكيماوي بخان شيخون عام 2017.

وأرجعت صفحات النظام السوري بأن سبب وفاة مواس تعود إلى إصابته في فيروس كورونا، في حين شكك آخرون بأسباب الوفاة لافتين إلى أنه يمكن أن تكون جرت بعملية تصفية لكبار ضباط النظام المتورطين بدماء السوريين.

والجدير ذكره أنّ وفاة هؤلاء الضباط تزامنت مع مقتل وإصابة العشرات من قوات النظام السوري نتيجة هجوم على حافلة عسكرية (مبيت) على طريق البادية السورية بحمص، ومع مقتل ضابطين وعددٍ من العناصر من صفوف ميليشيا الفرقة الرابعة برصاص مجهولين في درعا.

اقرأ أيضاً : كمين لداعش على طريق حمص يوقع مجزرة بمقاتلي الفرقة الرابعة بقوات النظام السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى