الشأن السوريسلايد رئيسي

16 حدثاً شغل السوريين وتحول إلى ترند عام 2020..تعرّف إليها

انشغل السوريون عام 2020 بالعديد من القضايا التي أثارت جدلاً سواء بالعالم الافتراضي أو بالواقع، وكان من أبرزها 16 حدثاً شغل السوريين وتحولت إلى “ترند”.

16 حدثاً شغل السوريين وتحول إلى ترند عام 2020..تعرّف إليها
16 حدثاً شغل السوريين وتحول إلى ترند عام 2020..تعرّف إليها

16 حدثاً شغل السوريين

كانت أحداث كورونا هي الطاغية على بال السوريين عموماً وفي مناطق سيطرة النظام السوري خصوصاً، وذلك بعد الانتشار الكبير للمرض ومحاولة فرض الحظر المنزلي، وتعطيل الحركة لضبط الفيروس ووقف انتشاره، إلا أنّ الأمر رافقه سخريه واسعة واستهتار زاد الطين بلة.

وخلال أزمة كورونا التي عصفت بالبلاد مطلع العام الفائت، ظهر أحد أشهر “التريندات السورية” من خلال تعامل الشرطي التابع للنظام السوري المدعو “يونس” مع أحد المدنيين الذي كسر حظر التجوال مؤكداً على أنّ “الفرع سيتعالجه”.

ومع التطورات السياسية التي كانت تأخذ منحى شدٍ وحذب عمل النظام السوري على إلهاء المدنيين من خلال إطلاق مشروع “البطاقة الذكية”، وهو ماشغل السوريين على مدى أشهر في مناطق سيطرة النظام السوري.

بدأت بعضها العقوبات الاقتصادية تلقي ظلالها على الأوضاع، حيث شهدت الأسواق ارتفاعات جنونية بالأسعار ثم تبعها طوابير مُذلّة على “المحروقات والخبز” كانت عنوان مرحلة منتصف العام في سوريا.

ومع تدهور الاقتصاد المتسارع، فرضت حكومة النظام السوري مبلغ 100 دولار أمريكي على شخص عائد إلى سوريا لتصبح حديث السوريين عموماً حينها.

وفي تموز من ذات العام أعلن النظام السوري عن تغيير حكومته إلا أن أبرز ما حملته تلك الحكومة كان منصب وزير التربية فيه والذي صار حينها تحت المجهر السوري، بعد الكشف عن أنه يحمل شهادة “الطب البيطري”.

سخونة الأحداث منتصف العام

بشهر آب سخنت الأحداث أكثر حيث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً حول تسريب صور فاضحة من هاتف الفنانة السورية دانا جبر، لتصبح “ترند” سوريا والعالم العربي لشهرين متتالين في سلسلة أحداث.

وفي الأشهر الثلاث الأخيرة توجهت أنظار السوريين نحو بيروت التي شهدت الانفجار الأضخم بتاريخها، إضافة لمشكلة مياه الحسكة التي وقعت بين ميليشيا قسد وقوات المعارضة المدعومة تركيّاً شمال سوريا.

أواخر العام الفائت أيضاً تداول السوريون صورة الظهور الأحدث للفنانة فيروز مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ثم تبعها قيام أحد مشاهير السوشال ميديا بعرض “جنس جنينه” على برج دبي بطريقة هي الأولى من نوعها، وأثارت جدلاً.

بقي العام 2020 يواصل أحداثه الساخنة التي مرّت على السوريين، حيث حرقت مساحات واسعة من الغابات في الساحل السوري وسط عجز للنظام السوري أمامها.

ومن آخر مفاجآت العام التي تداولها السوريون، كانت حين أعلنت إحدى الشركات استيراد جهاز آيفون 12 في سوريا وعرضه للعلن كأحد أول الدول التي يصلها رغم العقوبات الأمريكية، لتضع القضية أنظار البعض حول كيفية التفاف النظام السوري على هذه العقوبات.

ألاعيب النظام السوري

وواصل النظام السوري وحلفائه التلاعب بالأحداث من خلال إعلان إحدى الدول التي لا تملك اعترافاً رسمياً بتطبيع علاقاتها مع النظام السوري، وهي دولة أبخازيا، لتنهمر عليها منشورات السوريين بين سخرية وشماتة.

ومع استمرار الحديث عن ألاعيب النظام السوري، أقيم مؤتمر اللاجئين السوريين في دمشق والذي دعا إليه النظام السوري وحلفائه، إلا أنّه كان محط سخرية لفشله.

من قلب الطوابير والأزمة الاقتصادية

ومن بين آلاف قصص الطوابير ظهرت سيدة تدعى “مدام فاتن” وأصبحت حديث السوريين في العام الفائت بعد فيديو لها على باب إحدى مؤسسات النظام السوري.

ومع نهاية شهر كانون الأول ظهر مزاد علني في دمشق بيعت فيه سيارات فارهة بمبالغ خيالية، ليكتشف أن سيدة تدعى “ام تالا الطويل” اشترت أغلبها، بالتزامن مع أزمات الناس على الطوابير.

مواضيع ذات صِلة : حصاد 2020 .. أبرز أحداث العام نرويها لكم على طريقة ستيب نيوز

الدراما السورية

ولم تكن الدراما السورية بيعداً عن الأكثر تداولاً بين السوريين خلال العام الفائت 2020، حيث كان هناك ثلاث منها كانت محط أنظار وهي باب الحارة بأجزائه ومسلسل شارع شيكاغو المثير للجدل بمشاهده الجريئة ثم ختامها مع مصطلحات جديدة لتيم حسن بمسلسل الهيبة.

وهكذا اختتم السوريون عام 2020 بالكثير من الأحداث العاصفة والساخنة التي أثارتهم على موتقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً : تعرف على الأغنية العربية الأكثر استماعا في 2020 حسب جوائز الموسيقى العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى