الصحة

ما هي فوائد البكاء للأطفال والبالغين.. 3 أنواع من الدموع تحسن حالة الجسم العامة

يبكي جميع الناس بلا استثناء، غير أنّ بعضهم يبدأ بالخجل من دموعه مع التقدم في العمر، حيث يرى الكثيرون أنه يجب على الشخص البالغ كبح جماح نفسه، لأن العواطف هي علامة على الضعف حسب اعتقادهم، لايعلمون فوائد البكاء.

– فوائد البكاء

نشر موقع “رامبلر” الطبي تقريراً له حول أهمية البكاء وفوائده التي تحسن صحة الجسم وحالته المزاجية بشكل عام.

وقال الموقع في تقريره: “هناك أنواع مختلفة من الدموع، وتختلف الفوائد التي يكتسبها الجسم بحسب كل نوع من أنواعه”

وأضاف الموقع بأن هناك 3 أنواع مميزة هي “الدموع القاعدية، و الدموع الإنعكاسية، والدموع العاطفية”، فمثلاً تساعد الدموع القاعدية أو غير المرئية، والتي تكون موجودة في العين بشكل دائم، على بقاء العين رطبة وحمايتها من الجفاف.

أما الدموع الانعكاسية (المرئية)، والتي تتشكل لأسباب لأسباب مختلفة أبرزها عند تقطيع البصل أو بسبب العوامل الجوية كالرياح، تساعد في منع البكتيريا من دخول الجسم وتحذر من أن هناك ضرر محتمل في العين، كوجود التهاب معين.

والنوع الأخير من الدموع هو الدموع العاطفية التي ترتبط بشكل خاص بالمشاعر، تحتوي هذه الدموع على العديد من الببتيدات التي تؤثر على الجسم كمهدئ ومسكن للآلام.

ووفقاً للموقع فإن هذا النوع من الدموع ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن الراحة والاسترخاء.

وكشف الموقع أيضاً، أنه أثناء البكاء المطول، يتم إفراز الأوكسيتوسين والإندورفين، مما يساهم في رفع الحالة المزاجية بعد ذلك، وهذا ما يفسر ضحك بعض الناس بعد البكاء.

اقرأ أيضاً : البصل الأحمر وتأثيره في جسم الإنسان.. فوائد لن تصدقها

يبكي الأطفال لتلبية الاحتياجات الفسيولوجية والإبلاغ عن المرض، وهذه الآلية تزيد من بقاء الطفل أما الشخص البالغ يبكي أحياناً لنقل مشاعره إلى أحبائه بدون كلمات.

ويمكن للدموع أثناء الشجار من أن تسبب التسامح، لأنه من الصعب جدًا تصور الشخص الباكي كعدو، لذلك يمكن للدموع أن تساعد في بدء الحوار.

وأخيراً يمكن للدموع أيضاً أن تساعد في التغلب على الخسارة، لذا لا ينبغي كبحها، ولكن إذا كان الشخص يعاني من الرغبة في البكاء بلا سبب إلى جانب اللامبالاة، فقد تكون هذه إشارة لبدء الاكتئاب في هذه الحالة، وهنا وجب استشارة طبيب نفسي.

اقرأ أيضاً : ماهو الكراث الأندلسي.. وقيمته الغذائية العالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى