أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أسماء وفد التفاوض اللبناني والوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع “إسرائيل”.. والحكومة معترضة

أبدت الحكومة اللبنانية اعتراضها على تشكيل الوفد التقني لمفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل دون مراجعتها، معتبرة أن هذه مخالفة واضحة لنص دستوري.

وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني، محمود مكية، إلى أن “التفاوض والتكليف بالتفاوض بشأن ترسيم الحدود يكون باتفاق مشترك بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وفي منحى مغاير يشكل مخالفة واضحة وصريحة لنص الدستور”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، عن أسماء وفد التفاوض اللبناني، المكلف بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وجاء في بيان، اطلعت عليه “ستيب الإخبارية”، أن ترسيم الحدود الجنوبية ينطلق من اتفاق الإطار العملي للتفاوض، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية ميشال عون.

أسماء وفد التفاوض اللبناني

وأوضح البيان، أن العميد الركن الطيار، بسام ياسين، يرأس الوفد الذي يتألف من العقيد البحري، مازن بصبوص، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، وسام شباط، ومن الخبير نجيب مسيحي.

الوسيط الأمريكي

وفي هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن ديفيد شينكر، المتخصص بشؤون الشرق الأدنى، سيسافر إلى لبنان الأسبوع الجاري، لبدء المفاوضات بين بيروت وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية.

أسماء وفد التفاوض اللبناني والوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع "إسرائيل".
أسماء وفد التفاوض اللبناني والوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع “إسرائيل”.

وكشف إخطار إعلامي صادر عن الخارجية الأمريكية، أن سفير واشنطن لدى نيجيريا، جون ديسروتشر، سيرافق شينكر وسيكون “الوسيط الأمريكي في هذه المفاوضات”ـ، التي من المقرر عقد اجتماعها الأول بعد غد الأربعاء في الناقورة.

ليس تطبيعًا

في موازاة ذلك، قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، إن المباحثات المقررة مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية “ليست مباحثات للتطبيع أو للسلام”.

وأضاف شطاينتس في تصريحات له اليوم، أن “المباحثات في المحصلة هي محاولة لحل مشكلة الحدود البحرية وموضوع الغاز”.

ويخوض لبنان نزاعًا مع إسرائيل على المنطقة المعروفة برقم 9 في البحر المتوسط، تبلغ مساحتها 860 كم مربع، وهي منطقة غنية بالنفط والغاز.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية، على غرار الحدود البرية الجنوبية، التي يسيطر عليها “حزب الله”.

وبين الحين والآخر تحدث توترات على الحدود جراء ما تقول إسرائيل إنها “محاولات من مقاتلي حزب الله لاختراق الحدود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى