سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 03/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • جمال سليمان يرد على “اللبواني” حول دعمه روسياً ليترشح مقابل بشار الأسد لرئاسة سوريا

رد يوم أمس السبت، الممثل والمعارض السوري، جمال سليمان بتسجيل صوتي تناقله ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، على المعارض السوري، كمال اللبواني، الذي اتهمه بالتحضير للترشح للرئاسة السورية بدعم روسي بدلاً من الأسد.

وكان اللبواني قد نشر قبل يومين فيديو له على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، تحدث خلاله عن محاولة إعادة تعويم الأسد من قبل الروس.

وأشار إلى أنّ الروس يجهزون المعارض السوري من منصة القاهرة، الممثل جمال سليمان ليكون بديلاً “مقبولاً” عن الأسد في المرحلة القادمة.

وقال “سليمان” في المقطع الصوتي: إن “التصريحات التي أطلقها “اللبواني” سخيفة ولا تستحق الرد، وأنها بلا قيمة ولا تستند لأي دليل، لافتًا إلى أن فيديوهات “اللبواني” أصبحت كالمسلسلات التركية وتنبؤات المنجمين.

وأضاف: أن “تصريحات “اللبواني” تدل على أن له علاقات قوية مع مصادر داخل مراكز القرار في كبرى العواصم العالمية”.

واعتبر “سليمان” أن كلام “اللبواني” خطير ويجب التوقف عنده، لأن فيه تحريض على اغتيال الآخرين، داعيًا إلى ضرورة محاسبة كل من يطلق مثل هذه التصريحات.

وأكد أن منصة القاهرة ملتزمة بالوثائق التي أصدرتها وأنها تؤمن بوثيقة جنيف وضرورة تحقيق الانتقال السياسي في سوريا.

ولم تمضي ساعات على رد سليمان، حتى عاد اللبواني ليشارك بياناً على صفحته في فيسبوك لمنصة القاهرة حول اجتماع جرى في الأول من الشهر الجاري قبل يومين وتمّ التأكيد خلاله على مبادئ المنصة وإعادة ترتيب صفوفها وتنشيطها سياسياً.

========تكملة الخبر ========

  • دهس وإطلاق نار.. ميليشيا “آل البج” التابعة لـ النظام السوري تثير الفوضى في حلب

أقدمت ميليشيات محلية في مدينة حلب، اليوم الأحد، على نهب وتحطيم واجهات عدد من المحال التجارية في سوق حي الخالدية وسط المدينة، وذلك على مرأى من عناصر قوات النظام السوري.

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن عناصر من شبيحة “آل البج” المنحدرين من مدينة حيان شمال حلب، حطموا واجهات المحال التجارية في سوق حي الخالدية بعد سرقتها.

وأوضحت أن الحادثة بدأت بعد رفض أصحاب المحال دفع إتاوات فرضتها عناصر الميليشيات بحجة حمايتهم من السرقة.

وأضافت، بعد رفض التجار دفع الإتاوات ردت العناصر باقتحام السوق وإطلاق النار بالهواء والاعتداء بالضرب على بعض أصحاب المحال وتحطيم بعض الواجهات مع سرقة ما طالته أيديهم من ألبسة وهواتف محمولة قبل مغادرتهم.

========تكملة الخبر ========

التي تحمل هذا التاريخ.. الفيلق الخامس يصادر سيارات المواطنين على الطريق الواصل بين محافظتي الرقة وحلب

أقدمت ميليشيا الفيلق الخامس التابعة لقوات النظام السوري والمدعومة روسياً، عصر اليوم الأحد، على مصادرة خمس سيارات على الطريق الواصل بين بلدة مسكنة شرق حلب وريف الرقة الغربي، بحجة التعبئة العسكرية.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا في المنطقة من معلومات، جرى نصب حواجز طيارة لمصادرة السيارات، بالإضافة إلى اعتقال شاب يعمل على سيارة “تكسي” لرفضه تسليم سيارته لهم.

كما أقدمت الميليشيا على مصادرة السيارات التي تتراوح تاريخ صناعتها بين العام 2011 وما فوق، موضحةً أن جميع السيارات التي تمّت مصادرتها خصوصية، عدا واحدة منها عمومية جرى اعتقال مالكها أيضاً.

وأكّدت أن الميليشيا، نقلت السيارات إلى بلدة دير حافر بعد تجميعها في بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي، وقامت بطباعة شعاراتها على السيارت بشكلًّ فوري.

========تكملة الخبر ========

  • ابتكار سوري قد يضع حداً لـ معاناة قاطني المناطق المحررة من نقص مواد التدفئة

زاد من معاناة قاطني محافظة إدلب وعموم المناطق المحررة شمال غرب سوريا، صعوبة تأمين مواد التدفئة خلال فصل الشتاء، ما شجّع بعض الصناعيين على ابتكار مدافئ تكون تكلفتها تتناسب قليلاً مع حالة الفقر التي تجتاح المنطقة.

وانتشرت في الآونة الأخيرة عشرات المحلّات الصناعية في منطقة المخيمات الحدودية مع تركيا، والتي يقوم على كل ورشة فيها حدّاد مختص في طي الحديد وصناعة المدافئ، إضافةً إلى تشغيل مئات العمال في هذه المهنة مع ازدياد الطلب عليها.

وفي حديثٍ خاص لوكالة ستيب الإخبارية، قال أبو عبدو الخاني إن صناعة “مدافئ القشر” وتشغيلها كانت سابقاً تنحسر في مدينتي مورك وخان شيخون، حيث أن المدينتين تشتهران بشكلٍ كبير في كثرة أشجار الفستق الحلبي فيهما، أما الآن أصبحت محل إقبال معظم سكان المناطق المحررة، وذلك لأنها أوفر من مدافئ المازوت والحطب بسبب غلاء ثمنهما.

========تكملة الخبر ========

  • موقف متشدد يتخذه مرشح رئاسة حزب ميركل ضد اللاجئين… وللسوريين “وضع خاص”

أعرب فريدريش ميرتس، مرشح رئاسة حزب ميركل ،”الحزب المسيحي الديمقراطي”، في تصريح صحفي، السبت، عن رفضه استقبال اللاجئين من مخيمات البوسنة واليونان.

وقال المرشح لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل برئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، إنّ “الجميع (في إشارةٍ منه للاجئين) يأتي إلى ألمانيا، إنّ هذا الطريق لم يعد مفتوحًا، مشيرًا إلى أنه من الضروري أخذ إجراءات أكثر حزمًا لترحيل اللاجئين”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي بأكمله ملزم على وجه الخصوص بمساعدة اللاجئين في مواقعهم في البلقان أو في الجزر اليونانية، لكن لا يمكن حل هذه الكارثة الإنسانية من خلال استقبال ألمانيا للجميع..”.

وأكد ميرتس “ضرورة أن تبرم أوروبا اتفاقيات مع بلدان المنشأ أو بلدان العبور من أجل منع الهجرة غير النظامية والمهددة للحياة عبر البحر المتوسط من بلدان المنشأ”.

وفيما يتعلّق بأوضاع اللاجئين السوريين، أضاف المرشح لرئاسة “الحزب المسيحي الديمقراطي”: أن الترحيل إلى سوريا لن يكون ممكنًا إلا في حالاتٍ فردية وذلك بسبب عدم وجود خطوط طيران وطرقٍ بريّةٍ مفتوحة”، وفق ما كشف عنه خلال تصريحه.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تصاعد في التوتر بين مصر وتونس خلال الأسابيع الأخيرة.. والسلطات التونسية تقدم على هذا الفعل

كشفت السلطات التونسية، مساء أمس السبت، عن اعتراضهم لموكب صيد مصري عند قيامه “الصيد الغير قانوني”، حسب وصفهم.

وذلك في خطوة من شأنها أن تخلق التوتر بين مصر وتونس، خاصة وأنّ هذه الحادثة تعد الرابعة من نوعها خلال الــ 3 أسابيع الأخيرة.

قالت وزارة الدفاع التونسية في بيانٍ لها: “إن سفينة تابعة لها اعترضت الجمعة مركباً مصرياً ( للصيد بالجر) على متنه 15 بحاراً في منطقة الصيد التونسية على بعد 136 كم شرق جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس”.

وأضافت الوزارة قائلةً: “إن فرقة التدخل البحري سيطرت على المركب وتوجهت به إلى القاعدة البحرية الرئيسية في صفاقس لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه”.

كما أكدت الوزارة بأن عدد المراكب المصرية المحجوزة من طرف وحدات جيش البحر منذ 16 ديسمبر / كانون الأول بلغ 4 حتى تاريخه.

وكانت الخارجية المصرية قد أعلنت قبل يومين، عن احتجاز مركبي صيد مصريين في تونس بعد دخولهما للمياه الإقليمية التونسية في عملية صيد غير شرعية.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، عمرو محمود عباس، حينها: “إن تحركات المركبين المصريين دفعت السلطات التونسية إلى توقيفهما والتوجه بهما إلى القاعدة البحرية بمدينة صفاقس”.

========تكملة الخبر ========

  • بنيامين نتنياهو يكشف زيارات سرية لدول عربية مؤخراً

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد بأنه قام بزيارة دول عربية جديدة خلال الفترة الماضية، معتبرةً ذلك تلميحاً صريحاً لزيارته إلى السعودية في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

ووفقاً للإعلام الإسرائيلي، فإن تصريحات نتنياهو جاءت خلال اجتماع مغلق لسكرتارية حزب “الليكود”، مساء أمس السبت، خلال رده على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل تنوي توقيع اتفاقية سلام مع إقليم كردستان العراق.

وقال نتنياهو: “لقد زرت مؤخراً دولا عربية أخرى، وكما أنني لم أستطع التحدث (مسبقاً) لا يمكنني التحدث الآن”.

اعتبرت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن تصريحات نتنياهو تعتبر “أول تأكيد معروف له” لزيارته المفترضة إلى السعودية.

ولم يتم الكشف عن أي زيارات لنتنياهو إلى الدول العربية مؤخرا ما عدا زيارته إلى مدينة نيوم السعودية المطلة على البحر الأحمر في 22 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حسب تسريبات لم تؤكد الخارجية السعودية صحتها.

========تكملة الخبر ========

  • فوضى أمام الديوان الملكي الأردني تنتهي بهجوم مباغت لـ”قوات الدرك”

شهد محيط مقر الديوان الملكي الأردني حالةً من الفوضى، أمس السبت، وذلك بعد هجومٍ مباغت نفذه عددٌ من عناصر “قوات الدرك” على المعتصمين في المنطقة.

وأظهر مقطع مصوّر نشرته حساباتٌ إخبارية أردنية، لحظة الهجوم الذي نفذه “عناصر الدرك” على المعتصمين في محيط الديوان الملكي الأردني والقبض عليهم.

وفي حيثيات الواقعة، نصب عدد من المتعطّلين عن العمل خيماً بالقرب من الديوان الملكي، وطالبوا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بإيجاد فرصٍ وظيفيةٍ لهم.

وعلى خلفية ذلك، اعتقلت الأجهزة الأمنية مساء السبت، 8 أشخاص من المتعطلين عن العمل من لواء ذيبان اثناء اعتصامهم امام الديوان الملكي للمطالبة بتشغيلهم.

========تكملة الخبر ========

  • انفجار ضخم يهزّ منطقة القصر اللبنانية على الحدود السورية.. ومصادر تكشف الأسباب وعدد الضحايا

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأحد، إن انفجار ضخم وقع في بلدة القصر الحدودية التابعة لقضاء الهرمل، ناتج عن انفجار عدد من خزانات الوقود والغاز.

وأشارت إلى أن الانفجار أدى إلى وقوع إصابات عديدة، عملت فرق الإسعاف على نقلهم إلى مستشفيات المنطقة، كما توجّهت إلى المكان سيارات الإطفاء لإخماد الحريق الكبير الذي نجم عن الانفجارات.

ومن جانبه، أوضح الصليب الأحمر أن عدد الإصابات وصل 5 أشخاص تم نقلهم جميعاً للحصول على العلاج اللازم.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • خبير عسكري يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال قاسم سليماني وتورط دولة أخرى بذلك

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكيّة برئاسة دونالد ترامب، مسؤوليتها عن عملية اغتيال قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني الأسبق، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في 3 يناير/كانون الثاني من العام الفائت، عَقَبَ الحادث مباشرةً.

بعد مرور عامٍ كامل، قدم الخبير العسكري والاستراتيجي، أعياد الطوفان، رواية جديدة لسيناريو العملية، قائلاً إنَّ: “دولة أخرى هي من نفذّت عملية الاغتيال بثلاث طائرات مسيّرة، دخلت إلى الأجواء العراقيّة من الأردن بموافقات رسمية”.

وأضاف الطوفان: “الطائرة الأولى دخلت من الأردن في الساعة 11:15 من ليلة الثاني من كانون الثاني، أي قبل العملية بيومٍ واحد وهي من نوع إم كي 9 أي، مسيّرة أمريكيّة وتبلغ سرعتها 220 كم/ الساعة، وكانت غير مسلحة”.

وتابع في ذات السياق: “أما الطائرة الثانية؛ فدخلت في الساعة 2:15 قبل يوم من الحادث، وكذلك الثالثة التي دخلت عبر الأردن أيضاً، في الساعة العاشرة ليلاً بالتزامن مع طائرة سليماني التي أقلعت من سوريا”، وفق ما نقلتها عنه شبكة رووداو الإعلامية.

وفيما يخصّ الموقف العراقي من العملية، قال الخبير العسكري إنَّ: “الطائرات الثلاث أخذت نوعين من الموافقة؛ الأولى تتعلق بإذن الدخول من الأردن إلى العراق والثانية للطيران فوق المنطقة المحرمة، من قبل قيادة الدفاع الجويّ الموجّه لرئاسة أركان الجيش بعنوان (تقرير ضربة) يوم الحادث نفسه”.

وأشار الطوفان إلى وجود نوعين من الرمي لإيقاف الطائرات التي تخترق الأجواء الوطنيّة، وهما: المقيّد (إذا التزمت الطائرة بالخط المخصص للطيران)، والحر (عندما تخترق المنطقة المحرمة)، وحينها يبدأ الرمي الحر بـ”الأسلحة والصواريخ”، إلى جانب وجود الطائرات المتصدية التي تتبع القوة الجويّة، لكنها تعمل بإمرة الدفاع الجويّ، وواجبها منع الدخول غير المرخص للطائرات، على حدِّ تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • إسرائيل ترد على مزاعم إيرانية بشأن “هجمات إرهابية ضد أمريكا”

نفى مسؤول إسرائيلي اليوم الأحد، مزاعم وزير الخارجية الإيراني بأن إسرائيل ستشن هجمات إرهابية ضد القوات الأمريكية، في محاولة لخداع الولايات المتحدة لشن حرب على إيران.

وقال وزير الطاقة يوفاك شتاينتز لإذاعة “كان” الإسرائيلية، إن إسرائيل هي التي تحتاج أن تكون في حالة تأهب تحسبًا لضربة إيرانية محتملة في الذكرى السنوية الأولى لمقتل قاسم سليماني.

ويوم أمس، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة، “معلومات استخباراتية جديدة من العراق تشير إلى أن عملاء استفزازيين إسرائيليين يخططون لهجمات ضد الأمريكيين، مما يضع الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته في مأزق بحجة حرب وهمية”.

وأضاف ظريف، “احذر من الفخ يا ترامب. أي ألعاب نارية ستأتي بنتائج عكسية، لا سيما ضد صديقك المفضل”.

وقال شتاينتز إن التصريحات أظهرت أن إيران، بعد تصعيد العقوبات الأمريكية التي تحد من برنامجها النووي ومشاركتها في مناطق الصراع الإقليمية، كانت تحت ضغوط اقتصادية، وضغوط فيما يتعلق بالأمن القومي.

========تكملة الخبر ========

  • فيروسات قاتلة تفوق كورونا بسرعة انتشارها تهدد البشرية.. ومويمبي يطلق تحذيراً

نقلت وسائل إعلام غربية عن عالم الأحياء الدقيقة، جان جاك مويمبي، اليوم الأحد، تحذيره من فيروسات قاتلة جديدة ستصيب البشرية، خلال السنوات القادمة، يُطلق عليها (Disease X).

وقال العالم الذي ساهم في اكتشاف فيروس الإيبولا عام 1976: ”إن البشرية تواجه عدداً غير معروف من الفيروسات الجديدة“.

وذكر أنها تتضمن: ”فيروسات جديدة قاتلة تظهر من الغابات الاستوائية المطرية في إفريقيا“، مضيفاً: ”نحن الآن في عالم تخرج فيه مسببات الأمراض الجديدة، وهو ما سيشكل تهديداً للبشرية“.

وأوضح أن ”الأوبئة المستقبلية ستكون أسوأ من فيروس Covid-19 وأكثر ترويعاً“.

وحذر من المزيد من الأمراض الحيوانية المنشأ، التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر في المستقبل، مثل الحمى الصفراء وأشكال مختلفة من الإنفلونزا وداء الكلب وداء لايم.

ويُعيد العلماء سبب ازدياد الفيروسات الناشئة إلى تدمير موائل الحيوانات وتجارة الحياة البرية.

وكانت قد ظهرت أعراض غريبة في الكونغو على مريضة عانت من أعراض مبكرة للحمى النزيفية الفيروسية، وخضعت لاختبار الإيبولا، إلا أن الأطباء كانوا يخشون أن تكون المريضة مصابة بـ Disease X عندما جاءت النتائج سلبية.

 

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى