أخبار العالم

خطأ ارتكبنه خادمات قصر أردوغان يكشف أين يُخفي الرئيس التركي ثروته السرية

أدلى شخصان مقرّبان من الرئيس التركي بشهادتهما بأنّ رجب طيب أردوغان يخبئ بعضاً من ثروته نقداً وذهباً في خزائن متعددة مصنوعة خصيصاً لقبو ضخم في المجمع الذي يسكن فيه هو وعائلته في إسطنبول، وفقاً لما أبلغ الشاهدان موقع “نورديك مونيتور” السويدي.

خزائن متعددة في منزل الرئيس التركي

وأثناء مكالمةٍ هاتفية، قال أحد الشهود الذين رأوا الخزائن بعد أن تم تركيبها حديثاً في الطابق السفلي من الفيلا الفاخرة بينما كان ضيفاً في حدثٍ خاص أقامه أردوغان في وقتٍ ما من العام 2011: “كنت متوجهاً إلى مكانٍ لأداء صلاة العشاء، ودخلنا الطابق السفلي حيث رأيت أقبيةً بحجم الغرفة كانت أبوابها لا تزال مغطاةً بأغطية بلاستيكية واقية”.

واستغرق الشاهد بوصفه لأبواب الخزائن قائلاً أنها صنعت من الفولاذ، مشبهاً إياها بخزائن البنوك التي يمكن فتحها بإدارة مقبض دائري ضخم “يشبه عجلة قيادة سفينة”.

خطأ ارتكبنه خادمات قصر أردوغان

وتابع قائلاً: “أعتقد أن الخادمات ارتكبن خطأً عندما كنّ يوجهنني إلى مكانٍ يمكنني أن أصليّ فيه، وأخذوني بطريق الخطأ عبر القبو، لأنه عندما لاحظني الحراس، تم نقلي على الفور إلى الخارج”.

وعلى خلفية الحادثة، فرّ الشاهد الذي طلب حجب اسمه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، من تركيا هرباً من حملة قمعٍ ضد منتقدي الحكومة، لكن لا يزال أفراد أسرته يقيمون في تركيا.

اقرأ أيضاً: بعد مغازلته إسرائيل.. الرئيس التركي يبدي استعداده لحل المشاكل مع دول المنطقة “بشرطٍ واحد”

تسجيلات صوتية تعزز رواية الأقبية

وما عزّز رواية الأقبية التي تم بناؤها لإخفاء ثروة أردوغان هو تسجيلٍ صوتي انتشر عام 2013 سمع خلاله رئيس الوزراء التركي آنذاك وهو يأمر ابنه “في حالة من الذعر” بالتخلص من الأموال النقدية في منزله وسط اعتقالات واسعة النطاق كانت جزءاً من التحقيقات في قضية فساد.

وتقدّم شاهدٌ آخر لتأكيد وجود هذه الخزائن، وتحدّث أيضاً دون الكشف عن هويته، حيث قال إن الخزائن تم تصنيعها وتسليمها من قبل شركاتٍ متعددة.

وبيّن أنَ القبو مصممٌ بحيث يمكن منه الوصول سريعاً إلى الممر الذي يمكن أن تتوقف فيه السيارات أو الشاحنات لتحميل وتفريغ النقود.

ولفت الشاهد إلى أنه لم يسمح إلا لعددٍ قليل من الحراس “الموالين تماماً لأردوغان” بالحراسة بالقرب من القبو حيث تم تركيب هذه الخزائن.

وأظهر تسجيل صوتي آخر تم تسريبه في فبراير (شباط) 2014 أن أردوغان لديه مبالغ كبيرة من المال – قد تصل إلى مليار دولار – في منازله، بما في ذلك الفيلا ذات القبو والخزائن في إسطنبول.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يعلن عن إطلاق حملة تغييرات واسعة في بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى