سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 04/01/2021

اشترك الان

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • استهداف حافلة مبيت جديدة لقوات النظام السوري وصهاريج نفط بريف حماة ومصدر يحصي الخسائر

تعرضت سيارات مدنية وآخرى تابعة لقوات النظام السوري، في وقتٍ متأخرٍ من مساء يوم أمس الأحد، لهجوم من قبل مجهولين، أدى لمقتل وجرح العشرات وذلك على طريق حماه الرقة.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن مجهولين يستقلون سيارات دفع رباعي قاموا بالهجوم على سيارات مدنية وعسكرية على طريق حماة الرقة.

ووفقاً لمراسلتنا فإن الهجوم أسفر عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 2 آخرين بجروح بليغة فضلاً عن إصابة سائق صهريج نفط بجروح بليغة.

فيما قتل 13 عنصراً من قوات النظام السوري، وأصيب 5 آخرين بجروح بليغة، حسبما أفادته مراسلتنا.

ولفتت مراسلتنا إلى أن الهجوم وقع على طريق سلمية الرقة خلال توجه أربعة حفلات مدنية وسبعة صهاريج نفط من حماة إلى الرقة، وتلا الهجوم اندلاع اشتباكات مع دوريات لقوات النظام على الطريق ذاته قرب منطقة وادي العزيب.

وأشارت مراسلتنا إلى أنه تم نقل القتلى والجرحى إلى مشفى حماة ومشفى السلمية، مترافقاً لاستنفار أمني كثيف لقوات النظام مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي في سماء المنطقة وقطع طريق الرقة السلمية بشكل كامل

ونقلت مراسلتنا عن مصادر خاصة، قول أحد قياديي ميليشيا الدفاع الوطني التابع للنظام السوري، بأن المهاجمين تمكنوا من قتل قياديين أثنين من الدفاع الوطني.

========تكملة الخبر ========

  • وزير بحكومة النظام السوري شغل منصبه بشهادات مزوّرة وهو مجرد “فنّي حاسوب”

كشف موقع سوري موالي للنظام السوري، مساء أمس الأحد، عن قيام وزير بحكومة النظام السوري بتزوير شهادته واختلاس أموال بقضايا فساد على مدى عامين من شغله لمنصبه.

ووفق ما نقل موقع “صاحبة الجلالة” الموالي، فقد شغل الوزير “عبد الله الغربي” منصبه بوزارة التجارة المحلية وحماية المستهلك عام 2016 بحكومة “عماد خميس”.

ونقل الموقع حديث أحد المسؤولين الأمنيين الذين كشفوا ملفات “الغربي” حيث أكد أن الوزير قد شرع منذ تولي منصبه تقريب المسؤولين من خلفيات أمنية إليه وعزل غير المتعاونين، حتى تبيّن أنه يقرّب “الفاسدين”.

وكشف المصدر ذاته أنه استطاع اكتشاف رشوة تلقاها “الغربي” بمبلغ 15 مليون ليرة وقد حولها لعملة أجنبية ثم دفع بدلاً لخدمة العلم لأحد أبناءه المقيمين خارج سوريا.

========تكملة الخبر ========

  • تحركات تركية متسارعة.. أرتال ومعدات عسكرية تدخل إدلب ومصدر لـ”ستيب” يكشف أهدافها

شهدت محافظة إدلب، اليوم الإثنين، تحركات تركية وحشود عسكرية متواصلة منذ يومين، ومؤلفة من أسلحة ثقيلة ومعدات لوجستية، إضافة إلى كتل أسمنتية ومحارس من “الباطون المسلح” توزعت في نقاط متعددة على طريق الـ M4 بالقرب من مدينة إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن الشاحنات التركية التي تحمل محارس إسمنتية توقفت في نقطتين بالقرب من طريق الـ”M4″، مايدل على نيّة الأتراك إنشاء محارس على الطريق المذكور لمنع استهداف الدوريات التركية التي يتم تسييرها من الترنبة شرق إدلب حتى ريف مدينة اللاذقية غرباً.

وكشفت مصادر محلية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، في الجبهة الوطنية للتحرير، عن نيّة الأتراك بإنشاء محارس مجهزة بكاميرات مراقبة ليلية نهارية بدءاً من قرية الترنبة شرق إدلب حتى قرية حور العين بريف اللاذقية الشمالي.

وأشار المصدر إلى أنّ كل مسافة 4 كيلو متر سوف يكون هناك محرس مجهّز بعناصر أتراك ومرافقة من عناصر الجبهة الوطنية للتحرير من قوات المعارضة السورية الموالية لتركيا، فيما يكون الهدف الرئيسي من المخافر التركية هي مراقبة الطريق وحماية الدوريات التي تعبر عليه من الاستهداف الذي يقوم به مجهولون بين الفترة والأخرى.

وفي سياق متصل استطلع وفد عسكري تركي بلدة قسطون والمناطق المحيطة بها في سهل الغاب، وذلك بهدف إنشاء نقطة عسكرية تركية في المنطقة لأنها تعتبر الأضعف بين المحاور المحاذية لسيطرة النظام السوري بسبب بعد النقاط التركية منها.

========تكملة الخبر ========

 

  • قوات النظام السوري في لبنان من جديد.. وئام وهاب يكشف عرضاً أمريكياً مغرياً للأسد

كشفت رئيس حزب التوحيد العربي، وئام وهاب، أمس الأحد، بأن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، رفض عرضاً أمريكياً حول توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل مقابل عودته إلى لبنان.

وقال وهاب في لقاء تلفزيوني، عرض أمس على قناة الجديد اللبنانية، إنّ رئيس النظام السوري، بشار الأسد رفض عرض إسرائيلي برعاية أمريكية يقتضي التنازل عن الجولان وتوقيع سلام مع إسرائيل مقابل عودة قواته إلى لبنان.

وأوضح وئام وهاب أن العرض قدمته إدراة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، وليس الرئيس الحالي الذي لم تنتهي ولايته بعد، دونالد ترامب.

وذكر أنّ العرض تضمن إنهاء قضية إدلب تماماً والسماح للنظام السوري بإعادة السيطرة عليها، والشروع بعمليات إعادة الإعمار في سوريا، وانسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وكل ذلك مقابل التنازل عن الجولان نهائياً والسلام مع إسرائيل.

ولم يوضّح وهاب مصادر معلوماته “الغريبة”، رغم أن المصادر كانت قد تحدث بوقتٍ سابق عكس ذلك تماماً، حول محاولة الأسد فتح قنوات اتصال مع إسرائيل بوساطات روسية، بهدف تثبيت نظام حكمه.

========تكملة الخبر ========

 

  • أبناء ديرالزور يُجبرون رتلاً للتحالف الدولي و”قسد” على تغيير مساره عَقَبَ مظاهرة احتجاجية

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، أن عدّة مظاهرات خرجت، اليوم الإثنين، في بلدات الصبحة وبريهة والطابية جزيرة والياسات بريف دير الزور الشرقي وبلدات العزبة ومعيزيلة والجفرة بريف ديرالزور الشمالي.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن المظاهرات تخلّلها قطع للطرق الرئيسية وإشعال الإطارات، احتجاجاً على اعتقال ميليشيا “قسد”، الشبّان من أجل سوقهم إلى الخدمة الإلزامية بصفوفها.

وجاءت المظاهرات عَقَبَ قيام حاجز لميليشيا “قسد” باعتقال عدد من المدنيين بالقرب من دوار المعامل شمالي مدينة دير الزور.

========تكملة الخبر ========

  • أسلحة وتكتيكات دفاعية.. روسيا تدرب قوات النظام السوري بريف حلب

أفادت مراسلتنا في حلب، اليوم الإثنين، عن قيام عناصر من القوات الروسية بتدريب عناصر من قوات النظام السوري على استخدام أسلحة جديدة ومهارات قتالية في ريف حلب الشمالي والشرقي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” هديل المحمد، إن التدريبات التي تجريها القوات الروسية لعناصر النظام في ريف حلب، تشمل استخدام صواريخ محمولة على الكتف وقنابل دخانية إضافة إلى مهارات التمويه.

وتأتي هذه التدريبات بالتزامن مع خروج تعزيزات عسكرية لقوات النظام من ثكنة هنانو والأكاديمية العسكرية في منطقة الحمدانية بأطراف مدينة حلب إلى أطراف مدينة الباب شرق المدينة.

وفي هذا الإطار، يدور الحديث عن استعدادات قوات النظام لشن حملة عسكرية على مدينة الباب، بينما تنفي قوات المعارضة تلك الأنباء وتؤكد أن وضع الجبهات طبيعي، وفقًا لمراسلتنا.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وزير الخارجية اللبناني يرّد بغضب على تصريح مسؤول إيراني بارز.. موجّهاً رسالة لطهران

قال وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، اليوم الإثنين: “يجب عدم إقحام لبنان في أي صراع”، مُشيراً إلى أنه راجع سفير لبنان لدى طهران للوقوف على خلفية تصريحات المسؤول بالحرس الثوري الإيراني.

وأوضح وهبه، خلال حديثه أنه “يتبنى الموقف الذي عبر عنه رئيس الجمهوريّة، ميشال عون، وتأكيده أن لا أحد يشاركنا في الدفاع عن أراضي لبنان وسيادته وقراره”.

وأضاف: “نحن بانتظار ما قد يصدّر رسمياً بشأن التصريح، إما عن وزارة الخارجية الإيرانيّة أو عن الحكومة”، لافتاً إلى أنه “حتى الآن لم يتبلغ أي شيء رسمي من طهران”.

وتابع وزير الخارجية اللبناني: “نحن لا نعادي أي دولة ما عدا العدو الإسرائيلي، ولا نريد أن نكون خط دفاع عن أي دولة أخرى”، على حدِّ تعبيره.

ومساء السبت الفائت، أكّد قائد القوات الجويّة في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، أن “كل ما تمتلكه غزة ولبنان من قدرات صاروخية، تمّ بدعم إيران، وهما الخط الأمامي للمواجهة”.

وأضاف: “نحن نعلم جبهة المقاومة على صناعة سنارة الصيد، بدلاً من تقديم السمك، ولبنان وغزة يمتلكان تكنولوجيا صناعة الصواريخ”.

========تكملة الخبر ========

  • قبيل القمة الخليجية.. الكويت تعلن إنهاء الأزمة بين قطر والسعودية

أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر، مساء الإثنين، عن فتح الأجواء والحدود الجوية والبرية بين قطر والسعودية اعتبارًا من مساء اليوم.

وقال الشيخ الناصر، إن الأمير أجرى اتصالًا بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتم التأكيد خلال الاتصال على لم الشمل والبدء بصفحة مشرقة.

وأوضح وزير الخارجية الكويتي أنه تم الاتفاق على معالجة كافة المواضيع ذات الصلة.

كما أعلنت الكويت عن الاتفاق على توقيع “بيان العلا”، مشيرة إلى أنه سيكون صفحة جديدة في العلاقات الأخوية.

وتستضيف المملكة العربية السعودية القمة الخليجية الـ 41 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء في مدينة العلا.

وفي هذا الصدد، أكد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا.

========تكملة الخبر ========

  • أمير منطقة مكة يعلن فوز عادل الجبير بجائزة الاعتدال

أعلن اليوم أمير منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، الأمير خالد الفيصل، فوز وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير بجائزة الاعتدال .

وقال الأمير الفيصل وفق ما نقلت وسائل إعلام سعودية، إنّ وزير الدولة للشؤون الخارجية، عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير هو الفائز بجائزة الاعتدال للعام 2020.

وتابع الفيصل: “يسعدني أن أعلن الفائز بجائزة الاعتدال في دورتها الرابعة للعام 2020/1441، وهو وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير، نظير جهوده المميزة والواضحة التي مثلت المملكة في المحافل الدولية، مستندا إلى مبدأ الاعتدال السعودي في السياسة الخارجية في ظل توجيهات القيادة الرشيدة”.

وأكد أنّ الجبير استطاع تعزيز صورة ذهنية إيجابية عن المملكة قيادةً وشعباً وجوهرها التسامح، والطرح الفكري، والسياسي المعتدل في المحافل والمنصات الدولية كافة، حسب وصفه.

========تكملة الخبر ========

  • إنطلاق قمة دول مجلس التعاون الخليجي غداً.. وملك دولة خليجية يمتنع عن الحضور

تنطلق غدًا في مدينة العُلا شمال غربي السعودية، قمة دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لبحث حلول لأزمة الخلافات العربية وتوقيع وثيقة مبادئ المصالحة مع قطر، وفق ما كشفته وسائل الإعلام العربية.

وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، فإن مصادر دبلوماسية خليجية أكدت بأنّ السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان لن يحضر القمة الخليجية، وسيمثله فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني والذي سيترأس وفد بلاده إلى قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ 41.

وآل سعيد سيمثل السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان الذي تولى مقاليد الحكم في بلاده في 11 يناير / كانون الثاني العام الفائت خلفاً لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد.

ومنذ 10 سنوات مضت، بدأ السلطان العماني على إيفاد ممثل عنه إلى القمم الخليجية والقمم التي تعقد في إطار الجامعة العربية أو منظمة التعاون الإسلامي.

قال رئيس مجلس الشورى السعودية، عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ: “إن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يضع قضية وحدة الصف الخليجي واستمرار منظومة مجلس التعاون ونجاحها في مقدمة أولويات اهتماماته”.

========تكملة الخبر ========

  • لبنان يعلن الإقفال التام بدءًا من الخميس المقبل لمواجهة كورونا

أعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الإثنين، أن قرار الإقفال العام سيبدأ من صباح الخميس المقبل وحتى صباح الأول من شباط/فبراير، لمواجهة فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بفيروس كورونا، إن “قرار الإقفال اتخذ بإجماع اللجنة الوزارية، ورئيس الحكومة حسان دياب جمع كل الآراء ووحدها بقرار الإقفال العام من صباح الخميس حتى صباح الأول من شباط 2021”.

وأشار الى أنه “بات واضحًا أن التحدي الوبائي وصل إلى مكان يشكل خطرًا على حياة اللبنانيين في ظل عدم قدرة المستشفيات على تأمين أسرة”.

وأوضح حسن أن “اللجنة العلمية أوصت بإقفال أسبوعين قابلة للتجديد، لكن بعد النقاش الذي حصل تم توحيد الموقف، هناك مستشفيات خاصة تواكبنا وبالتالي كنا نعطي أيامًا للمواطنين كي لا يحصل الإكتظاظ أمام التعاونيات، وكي لا يتكرر مشهد الاكتظاظ على أدوية الأمراض المستعصية كي لا تعتبر ثغرة بالإنضباط العام”.

من جهته، أكد وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي بعد اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بكورونا أن “قرار المفرد والمزدوج المتعلق بسير الآليات سيتم تطبيقه خلال فترة الاقفال المقبلة”، متمنيًا على “كل مواطن أن ينفذ التعليمات ومساعدة القوى الأمنية لتنفيذ هذه التعليمات لمواجهة تفشي الوباء”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • البرلمان الإيراني يحدد موعد القضاء على إسرائيل نهائياً ويدرس قانون مُلزِم لتحقيقه

كشفت وسائل إعلام إيرانية، في وقتٍ متأخرٍ من مساء يوم أمس الأحد، عن أن نواب في البرلمان الإيراني، قدموا يوم الأربعاء الفائت، مشروع قانون يلزم الحكومات المتعاقبة بـ”القضاء على إسرائيل خلال عشرين عاماً، والعمل على إخراج القوات الأمريكية من المنطقة”.

ومن المقرر التصويت على مشروع القانون الذي حمل اسم “رد إيران بالمثل”، في وقتٍ لاحقٍ، كما وسيحدد “شروط التفاوض مع واشنطن، ودعم حلفاء طهران”.

ووفقاً للإعلام الإيراني، فإن مشروع القانون جاء كإجراء للرد على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وهو يشمل 16 مادة.

من أهم بنود المشروع المقدم، هو إلزام الحكومة الإيرانية، بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تؤدي إلى القضاء على إسرائيل بحلول مارس / آذار عام 2041.

========تكملة الخبر ========

  • بعد التسجيل المسرب.. ترامب وبايدن في مواجهة “حاسمة” بولاية جورجيا

ينتقل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس المنتخب جو بايدن، اليوم الإثنين، إلى ولاية جورجيا لدعم مرشحي حزبيهما في انتخابات حاسمة تشمل مقعدين في مجلس الشيوخ.

وبعد شهرين على الاقتراع الرئاسي، استعادت جورجيا أجواء الحملة الانتخابية مع لافتات وحافلات المرشحين وتجمعات انتخابية وزيارات إلى المنازل تحضيرًا لانتخابات الثلاثاء التي تشمل مقعدين في مجلس الشيوخ.

وتبلغ الحملة ذروتها مع زيارة يقوم بها كل من الرئيس المنتهية ولايته والرئيس المنتخب لجورجيا، إذ يظهر تزامن الزيارتين الأهمية الحاسمة لهذا الاقتراع الذي سيحدد الطرف الذي سيسيطر على السلطة في واشنطن في السنوات الأربع المقبلة.

ويرفض ترامب حتى الآن الاعتراف بهزيمته أمام الديموقراطي بايدن رغم عمليات التدقيق بالأصوات وإعادة فرزها واحتسابها وقرارات كثيرة صادرة عن المحاكم.

وفي تسجيل هاتفي أثار ذهولًا، طلب ترامب السبت، من مسؤول الانتخابات في ولاية جورجيا إيجاد الأصوات الضرورية لتجاوز الفجوة مع بايدن وقلب نتيجة الانتخابات.

وحذر ترامب سكرتير ولاية جورجيا من تبعات جنائية إذا لم يتجاوب مع مزاعمه بشأن حدوث تزوير في انتخابات الولاية، لكن المسؤول الجمهوري أيضًا، وعلى الرغم من التهديدات المبطنة، لم يذعن لأوامر الرئيس المنتهية ولايته، ورد قائلًا “نعتبر أن أرقامنا صحيحة”.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تعلّق على احتجاز ناقلة النفط الكورية وترد على قرار للبنتاغون الأمريكي

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، أنها أرسلت وحدة مكافحة القرصنة إلى المياه القريبة من مضيق هرمز ردًا على احتجاز إيران لناقلة النفط الكورية.

بدورها قالت الخارجية الكورية بأنها تتأكد من سلامة البحارة على متن الناقلة المحتجزة، مطالبة طهران بإطلاق سراحها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، بحجة تلويثها لمياه الخليج.

وعلق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده على احتجاز السفينة قائلًا، “حسب التقارير الأولية من السلطات المحلية، فإن الأمر تقني بحت، حيث تم توجيه السفينة إلى الشواطئ الإيرانية بأمر قضائي بسبب تلويثها المياه البحرية”.

وأضاف، أن إيران كغيرها من الدول، حساسة لانتهاكات مماثلة لا سيما تلوث البيئة البحرية، لذا ستتعامل معها في إطار القانون، مؤكدًا أن هذا الحادث ليس استثناءًا ووقع في حالات سابقة مماثلة في إيران ومياه دول أخرى.

ولم يحدد الحرس مكان توقيف السفينة التي تحمل اسم “هانكوك كيمي”، مشيرًا إلى أنه كان على متنها 7200 طن من المواد الكيميائية النفطية.

وغادرت ناقلة النفط والتي تحمل ثلاثة أنواع من المواد الكيماوية، من بينها الميثانول، من ميناء الجبيل بالمملكة العربية السعودية.

========تكملة الخبر ========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى