أخبار العالم

إيران تعلّق على احتجاز ناقلة النفط الكورية وترد على قرار للبنتاغون الأمريكي

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، أنها أرسلت وحدة مكافحة القرصنة إلى المياه القريبة من مضيق هرمز ردًا على احتجاز إيران لناقلة النفط الكورية.

احتجاز ناقلة النفط الكورية

بدورها قالت الخارجية الكورية بأنها تتأكد من سلامة البحارة على متن الناقلة المحتجزة، مطالبة طهران بإطلاق سراحها.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، بحجة تلويثها لمياه الخليج.

إيران “حساسة”

وعلق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده على احتجاز السفينة قائلًا، “حسب التقارير الأولية من السلطات المحلية، فإن الأمر تقني بحت، حيث تم توجيه السفينة إلى الشواطئ الإيرانية بأمر قضائي بسبب تلويثها المياه البحرية”.

وأضاف، أن إيران كغيرها من الدول، حساسة لانتهاكات مماثلة لا سيما تلوث البيئة البحرية، لذا ستتعامل معها في إطار القانون، مؤكدًا أن هذا الحادث ليس استثناءًا ووقع في حالات سابقة مماثلة في إيران ومياه دول أخرى.

ولم يحدد الحرس مكان توقيف السفينة التي تحمل اسم “هانكوك كيمي”، مشيرًا إلى أنه كان على متنها 7200 طن من المواد الكيميائية النفطية.

وغادرت ناقلة النفط والتي تحمل ثلاثة أنواع من المواد الكيماوية، من بينها الميثانول، من ميناء الجبيل بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً : مع بداية العام الجديد.. حاملة طائرات أمريكية تغادر الخليج العربي والبنتاغون يكشف الهدف

عودة “مينيتز” إلى مياه الخليج

وفي سياق آخر، علقت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، على قرار البنتاغون إعادة حاملة الطائرات “مينيتز” إلى الخدمة مجددًا في مياه الخليج، مشيرة إلى أن طهران تتابع التحركات الأمريكية العسكرية في المنطقة.

وقال خطيب زاده، إن “إجراءات وتحركات وبعض الأعمال الشريرة التي تقوم بها أمريكا ليست خافية عن أنظارنا”.

وأشار إلى أن “الأجهزة الأمنية والاستخبارية والعسكرية الإيرانية مطلعة تماماً على تحركات أمريكا الخفية ظاهريًا في المنطقة والعراق أنه تم توجيه الرسائل بشفافية لواشنطن ودول المنطقة”.

وفي هذا الصدد، قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مساء الإثنين، إن “ترامب هو من أمر وزير الدفاع بالوكالة بالعودة عن قرار سحب حاملة الطائرات نيمتز من الشرق الأوسط”.

وأضافت، “القيادة الأمريكية الوسطى أرادت إبقاء حاملة الطائرات في المنطقة، بسبب التهديدات الإيرانية“.

اقرأ أيضاً : الحرس الثوري الإيراني يحجز سفينة كورية جنوبية بمياه الخليج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى