أخبار العالمالشأن السوري

وزارة الدفاع الأمريكية تتخذ خطوة رادعة ضد إيران في مياه الخليج نصرةً لـ”ترامب”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، في وقتٍ متأخر من مساء الأحد، أنّ حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس نيميتز” ستبقى في الخليج بسبب التهديدات الأخيرة من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة.

وزارة الدفاع الأمريكية تبقي حاملة الطائرات بالخليج

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.

بينما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الخطوة هي إشارة لخفض التصعيد موجّهة لطهران تجنباً لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في منصبه.

وزير الدفاع يشدد على موقف ترامب

من جهته قلب “ميلر” نفسه، التوقعات، من خلال إصدار بيان، أمس الأحد، قال فيه إنه “بالنظر الى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أميركيين آخرين، فقد أمرتُ حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية”.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً مُفاجئاً.. وصحيفة تكشف عن ورقة مساومة تمتلكها الرياض مع إدارة بايدن

وأضاف “ستبقى يو إس إس نيميتز الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأميركية. لا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأميركية”.

في ذكرى مقتل سليماني

وجاء البيان في الذكرى الأولى لمقتل قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، والذي قتلته غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد العام الفائت.

واتهمت طهران الرئيس الأميركي المنتهية ولايته بالسعي إلى اختلاق “ذريعة” لشن حرب قبل خروجه من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني الجاري بعد ولاية شن خلالها حملة “ضغوط قصوى” على طهران.

اقرأ أيضاً: مع بداية العام الجديد.. حاملة طائرات أمريكية تغادر الخليج العربي والبنتاغون يكشف الهدف

يشار إلى أنّ حاملة الطائرات “نيميتز” تجري دوريات في مياه الخليج منذ أواخر تشرين الثاني، بينما كانت قد حلقت مقاتلتان أمريكيتان “بي-52” قادرتان على نقل أسلحة نووية فوق منطقة الخليج في العاشر من كانون الأول الفائت.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى