أخبار العالم

تعرف على قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً وعربياً من حيث تكلفة المعيشة

 

كشفت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، اليوم الخميس، عن قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً وعربياً من حيث تكلفة المعيشة، إذ وضعت 4 مدن عربية ضمن قائمة أرخص 10 مدن للعيش في العالم.

 

– قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً وعربياً من حيث تكلفة المعيشة

 

وفقاً لتقرير المجلة، فإن نيويورك تصدرت للمرة الأولى ترتيب أغلى مدن العالم، مناصفة مع سنغافورة، المعتادة على أن تشغل المرتبة الأولى، بسبب أزمة ارتفاع كلفة المعيشة عالمياً.

 

وجاء في تقرير العام 2022 حول كلفة المعيشة الذي نشرته المجلة البريطانية، أن “الأسعار ارتفعت بنسبة 8,1 %، كمتوسط على أساس سنوي (بالعملة المحلية) في 172 مدينة كبرى في العالم، وهي أكبر زيادة تسجل منذ 20 سنة على الأقل”.

 

ويعكس هذا الارتفاع خصوصاً تأثير “الحرب الروسية الأوكرانية، والقيود المستمرة المرتبطة بالوباء التي تعطل سلاسل التوريد” وتطال بشكل خاص “الطاقة والغذاء”.

قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً وعربياً من حيث تكلفة المعيشة
قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً وعربياً من حيث تكلفة المعيشة

وحلت نيويورك وسنغافورة – الدولة المدينة على رأس الترتيب للمرة الثامنة خلال 10 سنوات – محل تل أبيب العصب الاقتصادي والثقافي لإسرائيل والتي تصدرت الترتيب العام الماضي.

 

دفعت قوة الدولار في الأشهر الأخيرة، باعتباره ملاذاً آمناً في أوقات الأزمات، المدن الأمريكية الى أعلى المراتب في التصنيف لأن هذا يحدث بعد تحويل الأسعار إلى العملة الأمريكية: بالتالي فإن ارتفاعه يؤدي تلقائياً إلى أسعار منخفضة أكثر خارج الولايات المتحدة.

 

فيما بلغت لوس أنجلوس المرتبة الرابعة وسان فرانسيسكو المركز الثامن.

 

وقالت المجلة في تقريرها: “شهدت موسكو وسان بطرسبرغ ارتفاعاً في الأسعار وقفزتا في التصنيف العالمي- حيث وصلت العاصمة الروسية إلى المرتبة 37 تحت أثر العقوبات الغربية وسوق الطاقة المزدهر الذي يدعم الروبل”.

 

لكن معظم المدن الأوروبية الأخرى تتراجع حيث أثرت أزمة الطاقة والاقتصادات الضعيفة على اليورو والعملات المحلية، حيث فقدت باريس 4 مراكز لتصل إلى المرتبة التاسعة فيما تراجعت ليون 34 مرتبة لتصل إلى المرتبة 90.

 

ارتفاع الأسعار الأسرع كان في الوقود (كما حصل في 2021) الذي ارتفع بنسبة 22 % بالعملة المحلية في خضم ارتفاع أسعار النفط، لكن أيضاً الكهرباء والغذاء والمواد الاساسية.

 

في المقابل، فإن أسعار أنشطة الترفيه بقي معتدلاً “ما يعكس ضعف الطلب حيث يركز المستهلكون نفقاتهم على السلع الأساسية” بحسب الإيكونوميست التي تستند الى نتائج دراسة أجرتها بين 16 أغسطس و16 سبتمبر.

IMG 20221201 212342 551

المدن الأقل تكلفة

 

وعلى صعيد أخر، فإن المدن الأقل كلفة للعيش في العالم، فجاءت دمشق أولاً تلتها طرابلس في المرتبة الثانية وطهران ثالثاً، وحلت العاصمة التونسية تونس رابعاً والعاصمة الجزائرية في المرتبة العاشرة.

 

وبهذا الخصوص، قالت المجلة: “إن هذا الترتيب يعكس ضعف اقتصادات هذه البلدان وعملاتها”، مضيفةً أن دمشق وطرابلس، اللتان غالبا ما تكونان في أسفل التصنيف، لم تشهدا سوى معدلات تضخم معتدلة في العملة المحلية خلال العام الماضي.

قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً
قائمة المدن الأغلى والأرخص عالمياً

اقرأ أيضا:

))شاهد|| نجم بوليوود شاروخان في مكة يؤدي العمرة ويعلق

)) تذكرة دخول إلى حمامات الأهرامات بمصر تثير موجة جدل والتطبيق بداية الشهر القادم-صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى