الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد BitGo.. الخزانة الأمريكية تفرض غرامة ضخمة على بنك فرنسي لانتهاكه العقوبات على النظام السوري

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية غرامة مالية قدرها 8.6 مليون دولار على بنك فرنسي، قالت إنّه قام بمعالجة مدفوعات لمؤسسات مالية سورية مُدّرجة على قائمة العقوبات الأمريكيّة.

بعد BitGo.. الخزانة الأمريكية تفرض غرامة ضخمة على بنك فرنسي لانتهاكه العقوبات على النظام السوري
بعد BitGo.. الخزانة الأمريكية تفرض غرامة ضخمة على بنك فرنسي لانتهاكه العقوبات على النظام السوري

الخزانة الأمريكية تصل إلى تسوية مع بنك فرنسي

إلى ذلك، وافق بنك “Union de Banques Arabes et Françaises SA”، يوم أمس الإثنين، على دفع الغرامة لتسوية مسؤوليته عن الانتهاكات الواضحة للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكيّة على النظام السوري وكل من يدعمه.

بنك (UBAF)، مقره العاصمة الفرنسية باريس ويسهّل تمويل التجارة بين أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وكان قد كشف طواعيةً عن الانتهاكات في وقتٍ سابق، وفق ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأوضح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخِزانة الأمريكيّة، أن معظم انتهاكات البنك الفرنسي، حدثت في أواخر العام 2011، وذلك بعد صدور أمر تنفيذي أدّى إلى توسيع الولايات المتحدة لنطاق العقوبات ضد النظام السوري.

وأشارت إلى أن الانتهاكات تتعلق بمعالجة التحويلات الداخلية، نيابةً عن كيانات ومؤسسات سورية مُعاقبة، وأعقب البنك الفرنسي ذلك بتحويلات مالية مقابلة من خلال الولايات المتحدة الأمريكيّة، بلغت مجموع المعالجات المالية والتحويلات 2.08 مليار دولار، في 127 صفقة.

ومن جهتها، قالت هيئة مراقبة العقوبات، إنَّ “الانتهاكات الواضحة تُظهر التجاهل المتهور من جانب (UBAF ) لالتزاماته وامتثاله بقوانين وزارة الخِزانة الأمريكيّة”.

تسوية مع شركة عملات رقمية

وعلى صعيدٍ متصل، توصلت شركة “BitGo” لخدمات تزويد وحفظ العملات الرقمية إلى تسوية مع وزارة الخِزانة الأمريكيّة، على خلفية انتهاكها للعقوبات الأمريكيّة على النظام السوري.

وقال وزارة الخزانة، إنَّ: “شركة BitGo، عالجت 183 معاملة تزويد وحفظ للعملات الرقمية، بين آذار 2015 وكانون الأول 2019، بلغ مجموعها نحو 9127 دولاراً، نيابةً عن أفراد أشارت عناوين IP الخاصة بهم إلى أنهم موجودون في ولايات قضائية خاضعة للعقوبات الأمريكيّة، من بينها سوريا”.

وبحسب الوزارة، فإن الشركة كانت تعلم أن الأفراد موجودون في ولايات قضائية خاضعة للعقوبات منذ البداية، حيث إن الشركة تتعقب عناوين IP الخاصة بالمستخدمين لأغراض أمنيّة تتعلق بتسجيل الدخول، ومع ذلك، لم تمتثل لقانون العقوبات الذي تفرضه الوزارة.

ووصل مبلغ التسوية، الذي وافقت شركة “BitGo” على دفعه 93.830 دولاراً كغرامات، في حين أشارت الوزارة إلى أن هذا المبلغ “يُمثّل فائدة ضخمة للشركة، حيث يصل الحد الأقصى القانوني للغرامات المالية لمثل هذا الانتهاك لنحو 53 مليون دولار”.

مواضيع ذات صِلة : الخزانة الأمريكية تُخترق من مجموعة هاكرز تدعمهم دولة أخرى

وحذّرت الوزارة، شركات العملات الرقمية من أنها ليست معفاة من الالتزام باللوائح المالية، وقالت إنَّ هذا الإجراء “يسلّط الضوء على أن الشركات المشاركة في تقديم خدمات العملات الرقمية، مثل جميع مزودي الخدمات المالية، يجب أن تفهم مخاطر العقوبات المرتبطة بتقديم خدماتها، ويجب أن تتخذ الخطوات اللازمة للتخفيف من هذه المخاطر”.

شاهد أيضاً : وفاة امرأة بعد اصطدامها ب”باب زجاجي” لأحد البنوك والشرطة تعتبرها وفاة غير طبيعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى