أخبار العالم العربي

“منحة أمريكية خيالية” لـ السودان مقابل توقيعه رسمياً اتفاق السلام مع إسرائيل

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، رسمياً عن توقيعها إعلان “اتفاقيات أبراهام” لـ السلام مع إسرائيل، وذلك خلال زيارة يجريها وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” إلى الخرطوم.

السودان يوقّع رسمياً اتفاقية السلام مع إسرائيل

وأشار مجلس الوزراء السوداني، في بيانٍ نشره على موقعه الخاص، إلى أنّ “وزير العدل نصر الدين عبد الباري مثّل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة، فيما وقف منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي”.

توقيع مذكرة تفاهم تمنح السودان تمويلاً بمليار دولار

كما وقّع الجانبان خلال زيارة منوتشين على مذكرة تفاهم بخصوص القرض التيسيري الذي ستقوم الولايات المتحدة بموجبه بسداد متأخرات السودان لمجموعة البنك الدولي، حيث أمّن توقيع المذكرة منح السودان تمويلاً بنحو مليار دولار.

تأسيس لمرحلة جديدة من العلاقات مع واشنطن

وبالتوازي، التقى الوزير الأميركي خلال الزيارة كلّاً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وعدداً من المسؤولين في الحكومة.

وأعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أن الخرطوم تسعى “لخطوات ملموسة تدشن مرحلةً جديدة من العلاقات مع واشنطن”، معتبراً أنّ زيارة وزير الخزانة الأميركي إلى الخرطوم “قفزة تاريخية بالعلاقة مع واشنطن”.

يُشار إلى أنّ ستيفن منوتشين، قد وصل إلى الخرطوم اليوم لتوقيع اتفاقية مع الحكومة السودانية تهدف لمساعدة السودان في سداد ديونه للبنك الدولي.

وتأتي زيارة وزير الخزانة الأميركي للسودان في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل زيارة عدد من دول المنطقة.

اقرأ أيضاً: السودان يحدد شرطاً على الولايات المتحدة مقابل الاستمرار باتفاق السلام مع إسرائيل

جاء ذلك عقب إعلانٍ سابقٍ، أمس الثلاثاء، لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي كشف فيه توقيعه على قرار شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكتب بومبيو، عبر صفحته على موقع “تويتر”: “بعد أشهر من المفاوضات، وقعت على أمر شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وضمان دفع تعويض لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم، هذه الفرصة تأتي مرة واحدة في كل جيل من أجل الحرية – فوائد جمة”.

"منحة أمريكية خيالية" لـ السودان مقابل توقيعه رسمياً اتفاق السلام مع إسرائيل
“منحة أمريكية خيالية” لـ السودان مقابل توقيعه رسمياً اتفاق السلام مع إسرائيل

اقرأ أيضاً: ماهي مكاسب السودان بعد رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومستقبل الاتفاق مع إسرائيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى