سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 06/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • طالته العقوبات الأمريكية.. النظام السوري يعيّن رئيسًا جديدًا للجنة الأمنية بـ محافظة إدلب

عين النظام السوري، يوم الإثنين، رئيسًا جديدًا لما يسمى بـ اللجنة الأمنية لمحافظة إدلب، شمال غرب سوريا.

واحتفت منصات إلكترونية موالية للنظام بخبر تعيين المدعو “ميلاد جديد” رئيسًا للجنة الأمنية لمحافظة إدلب.

وكان ميلاد جديد قد تم تعيينه في تموز/يوليو من العام الماضي، قائدًا للفيلق الخامس بعد أن كان يشغل منصب قائد القوات الخاصة.

وينحدر جديد من مدينة القرداحة في محافظة اللاذقية مسقط رأس رئيس النظام السوري بشار الأسد، ومنذ عام 2018، حظي اللواء الجديد باهتمام روسيا حيث تم ترفيعه من عميد إلى لواء، وعيّنه بشار الأسد بأوامر روسية قائدًا لأركان الحرس الجمهوري في العام 2018، ومن ثم قائدًا لميليشيات القوات الخاصة في العام 2019.

========تكملة الخبر ========

  • بعد الجزائر… تحركات مكثّفة لـ سفراء النظام السوري شملت دولة عربية جديدة

تسارعت تحركات سفراء النظام السوري في الآونة الأخيرة، التي سجّلت لقاءاتٍ مكثفة أجراها سفراء النظام مع عددٍ من كبار مسؤولي الدول العربية، والتي انضمت لسلسلتها اليوم دولة عربية جديدة بعد اللقاء المعلن، أمس بين سفير النظام في العاصمة الجزائر مع عددٍ من مسؤوليها.

وفي التفاصيل بحث وزير التجارة العراقي الدكتور، علاء أحمد الجبوري، وسفير النظام السوري في بغداد “صطام جدعان الدندح”، اليوم الأربعاء، تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

وجاء في بيان لوزارة التجارة العراقية حول اللقاء “أن الجبوري أكد خلال اللقاء رغبة الحكومة العراقية في تطوير وتنمية العلاقات مع سوريا على الأصعدة كافة فضلاً عن فتح قنوات اتصالٍ جديدة تخدم المصالح المشتركة للبلدين”.

وفي الإطار ذاته، شدّد الجبوري على “محوريّة العلاقات العراقية السورية عبر مختلف العصور وضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز أطر العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات للارتقاء بها إلى مستوى العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين”.

من جانبه أكد سفير النظام السوري في العراق، “صطام الدندح” في تصريحٍ صحفي، رغبتهم في التعاون على جميع الأصعدة ودعم اجتماعات اللجنة المشتركة العراقية السورية والتطلع إلى توقيع الاتفاقيات المهمة وتنفيذها على أرض الواقع، وفق تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| الحرس الثوري الإيراني يعثر على كنوز ثمينة خلال حملة تنقيب عن الدفائن بدير الزور

أقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على محاولة نبش القبور والبحث والتنقيب عن الآثار والدفائن بدير الزور شرق سوريا.

وقال مصدر محلي خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّه قد بدأت منذ فترة مجموعة من ميليشيا الحرس الثوري بقيادة المدعو “الحاج كرار”، إيراني الجنسية بتشكيل ورشات حفر مؤلفة من عشرات العمال مع آليات مخصصة مهمتها الحفر والتنقيب.

وبيّن المصدر أن العمليات بدأت في منطقة “الصرايم الأثرية” في بادية ديرالزور، وذلك بعد إغلاق المنطقة التي تجري فيها هذه العمليات، ومنع الاقتراب منها حتى من عناصر الميليشيات غير المشاركين في عمليات الحفر.

وأكد ذات المصدر بأنه بالإضافة إلى استخراج الكنوز والدفائن من منطقة “الصرايم”، تقوم الميليشيات بنبش المقابر الرومانية بمنطقة الصالحية.

وأوضح المنطقة معروفة بأنها تحوي مقابر ودفائن أثرية ومعظمها تعود إلى الحقبة الرومانية، حيث كان يسود اعتقاد بدفن الميت مع أملاكه، مما جعل قبور ومدافن هذه الحقبة مليئة بالكنوز والدفائن.

وأضاف المصدر بأن الميليشيات الإيرانية عثرت على عشرات القطع الأثرية وكميات من الذهب والحلي، وقامت بنقلها إلى العراق، فيما لاتزال عمليات الحفر والتنقيب في المنطقة جارية حتى الآن.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| الأول من نوعه.. تعاون بين هيئة تحرير الشام والقوات التركية بهذا المجال في إدلب

قامت هيئة تحرير الشام، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع القوات التركية بمجال هو الأول من نوعه يجري بين الطرفين، حيث جرى تأمين طريق باب الهوى إدلب وتمشيطه لحماية العربات والأرتال التركية.

وذكر مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ أمنيي هيئة تحرير الشام قاموا بالتعاون مع عدد من العربات التركية والعناصر والضباط الأتراك لليوم الثاني على التوالي، بتمشيط طريق باب الهوى- إدلب وذلك تحديداً في منطقة ” كفريا- معرة مصرين ” شمال إدلب.

وأضاف المصدر أن القوات التركية بالتنسيق مع هيئة تحرير الشام قامت بالبحث الدقيق بهدف العثور على أي ألغام مزروعة على الطريق العام وإزالتها إن وجد.

ولفت المصدر إلى أنّ طريق “باب الهوى _ إدلب” يعد الطريق الرئيسي والأهم لدى الجيش التركي، حيث من خلاله يتم إيصال التعزيزات والعتاد التركي نحو جنوب وشرق إدلب.

ولم يكن فيما سبق تعتمد القوات التركية على تحرير الشام، بينما كانت تعتمد على قوات المعارضة الموالية لها والعاملة بالمنطقة لتأمين طرقاتها.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تقرير أمريكي يكشف كواليس المصالحة الخليجية.. وقرقاش يوضح مصير لائحة الـ 13 مطلباً بينها قناة الجزيرة

عرض موقع “أكسيوس” الأمريكي، في تقريرٍ له جانباً مما دار خلف الكواليس بخصوص المصالحة الخليجية، مشيراً إلى أنه تمّ التوصل إلى الصفقة من حيث المبدأ خلال زيارة كوشنر الأخيرة للسعودية وقطر قبل عدّة أسابيع، حيث التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر الشيخ تميم.

ونقل عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنَّ “كوشنر سافر، بعد لقائه ولي العهد السعودي، إلى العاصمة القطرية الدوحة، بينما ترك مساعدَيْه المقربَيْن بيركويتز وآدم بوهلر في المملكة العربية السعودية، وتوسط الطرفان في محادثات بين السعوديين والقطريين عبر الهاتف في الوقت ذاته حتى تمّ التوصل إلى مسودة اتفاق”.

ونقل التقرير عن مسؤولين قولهم، إنه في الأسابيع القليلة الماضية، أجريت مناقشات نهائية مع السعوديين والقطريين لضمان التزام الجانبين بالتفاهمات التي تمّ التوصل إليها.

وبحسب “أكسيوس”، فإن البيت الأبيض ضغط أيضاً على الإمارات والبحرين ومصر والتي لديها تحفظات على الاتفاقية.

وقال التقرير إنَّ “الصفقة كادت تنهار يوم الأحد عندما أدّى سوء فهم في اللحظة الأخيرة إلى توترات جديدة بين السعوديين والقطريين، وكان من المفترض أن يغادر كوشنر وفريقه بعد ظهر يوم الأحد، لكنهم أجلوا رحلتهم”.

ووفقاً للمصادر، فإن كوشنر وفريقه أُجبروا على التفاوض مع السعوديين والقطريين حتى ليل الأحد ليتمّ إيجاد حل للأمر، وغادروا واشنطن في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية في وقت مبكر من صباح الإثنين.

========تكملة الخبر ========

  • عدي صدام يتعرض للضرب والسلب في تركيا.. والدفاع العراقي يحذّر من “حربٍ أهلية”

أفادت وسائل إعلام عراقيّة، اليوم الأربعاء، أن المواطن العراقي، عدي صدام السامرائي، تعرض لهجوم من قبل شخصين في أحد شوارع مدينة سامسون التركية.

وفي التفاصيل، أوضحت أن الشخصين اعترضا طريق عدي وأرادا سلب ما عنده من مال، لكنه أبى أن يعطيهما ما معه فضرباه وأخذا محفظة نقوده عنوة، ما أدّى لإصابته بجروحٍ متفاوتة.

وأشارت إلى أنه لجأ إلى الشرطة وأعطاها أوصاف الشخصين اللذين اعتديا عليه بالضرب وسرقا محفظته، وبعد تلقي شكواه تمّ نقل عدي إلى المستشفى حيث خضع للعناية الطبية.

وبحسب الإعلام التركي، فإن الفرق الأمنيّة تمكنت عبر كاميرات المراقبة من متابعة الشخصين واعتقالهما بعد ساعات قليلة من فعلتهما، وتمّ نقلهما بعد القبض عليهما إلى مقر دائرة الأمن ثم أحيلا إلى محكمة سامسون بعد التحقيق معهما.

========تكملة الخبر ========

  • “منحة أمريكية خيالية” لـ السودان مقابل توقيعه رسمياً اتفاق السلام مع إسرائيل

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، رسمياً عن توقيعها إعلان “اتفاقيات أبراهام” لـ السلام مع إسرائيل، وذلك خلال زيارة يجريها وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” إلى الخرطوم.

وأشار مجلس الوزراء السوداني، في بيانٍ نشره على موقعه الخاص، إلى أنّ “وزير العدل نصر الدين عبد الباري مثّل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة، فيما وقف منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي”.

كما وقّع الجانبان خلال زيارة منوتشين على مذكرة تفاهم بخصوص القرض التيسيري الذي ستقوم الولايات المتحدة بموجبه بسداد متأخرات السودان لمجموعة البنك الدولي، حيث أمّن توقيع المذكرة منح السودان تمويلاً بنحو مليار دولار.

وبالتوازي، التقى الوزير الأميركي خلال الزيارة كلّاً من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وعدداً من المسؤولين في الحكومة.

وأعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أن الخرطوم تسعى “لخطوات ملموسة تدشن مرحلةً جديدة من العلاقات مع واشنطن”، معتبراً أنّ زيارة وزير الخزانة الأميركي إلى الخرطوم “قفزة تاريخية بالعلاقة مع واشنطن”.

يُشار إلى أنّ ستيفن منوتشين، قد وصل إلى الخرطوم اليوم لتوقيع اتفاقية مع الحكومة السودانية تهدف لمساعدة السودان في سداد ديونه للبنك الدولي.

========تكملة الخبر ========

  • دولة عربية لا تزال تقطع العلاقات مع قطر رغم اتفاق قمّة العلا الخليجية

رغم إعلان الدول الخليجية أمس الثلاثاء، إلى جانب مصر، عودة العلاقات مع قطر بعد اتفاق قمة العلا في السعودية، بقيت دولة عربية واحدة تنظر في مستقبل علاقاتها مع قطر حتى اليوم.

حيث أعلنت موريتانيا اليوم الأربعاء على لسان مصدر رفيع، وفق ما نقلته وسائل إعلام موريتانية، أن “نواكشوط” ستعلن خلال أيام عن عودة العلاقات الدبلوماسية إلى سابق عهدها مع قطر، بعد قطعها بشكل مفاجئ في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

ورحّبت وزارة الخارجية الموريتانية أمس ببيان القمة الخليجية فور إعلانه، وهنّأت الدول الخليجية على تجاوز الخلاف وطي صفحة الماضي، إلا أنها لم توضح موقفها الرسمي من عودة علاقاتها مع قطر.

وكانت موريتانيا قد أعلنت قطع العلاقات مع قطر في عام 2017 بعد تسريب مخطط قيل إنه قطري بهدف قلب نظام الحكم على الرئيس الموريتاني حينها محمد ولد عبد العزيز، ودعم ميليشيات مسلحة منها “حركة أنصار الدين” الإرهابية.

وجاءت المصالحة العربية مع قطر بعد اتفاق قمة العلا أمس، حيث اتفق المجتمعون على طي الخلافات تماماً وفتح صفحة جديدة عنوانها بذل الجهود السياسية والعسكرية لدرء الأخطار المحدقة بالمنطقة وضمان أمنها وسلامة دولها

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس

تمكن مناصرو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس الأميركي، وسيطروا على قاعدة مجلس الشيوخ، فيما قامت الشرطة الأمريكية بإخلاء المشرعين الأمريكيين من القاعة.

وأفادت بعض وسائل الإعلام بوقوع اشتباكات على مدخل مبنى الكونغرس الأميركي بين المحتجين من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والشرطة، فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، واعتقلت بعض منهم.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنصاره الحفاظ على ضبط النفس وسلمية احتاجهم، فيما سيخرج الرئيس المنتخب جو بايدن ببيان لاحق. 

========تكملة الخبر ========

  • تركيا تعتقل مسؤولين بـ تنظيم غولن.. ووثيقة مسرّبة تفضح مخطط سعى فيه أردوغان ليكون “خليفةً للمسلمين”

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، عن اعتقال شخصين مسؤولين في تنظيم غولن التابع للداعية التركي المعارض، فتح الله غولن، بعد القبض عليهما في أوكرانيا.

وأشارت وزارة الداخلية التركية إلى أن المتهمين، صالح فيدان، وصمد غوره، اعتقلا لدى محاولتهما عبور الحدود الأوكرانية – البولندية بشكل غير قانوني، وسُلما إلى تركيا، لتتم إحالتهما للمثول أمام القضاء.

وذكرت الوزارة أن الإجراءات القانونية مستمرة في مكتب التحقيق بجرائم الإرهاب في أنقرة مع المتهمين اللذين سبق أن أصدرت محكمة الصلح في أنقرة مذكرة اعتقال بحقهما بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وقالت الوزارة إن: “الموقوفين سبق أن لعبا دوراً في أنشطة تنظيم غولن في العراق”، موضحةً أن: ” فيدان كان يترأس خلية للتنظيم في بغداد، فيما كان غوره يقود خلية أخرى في أربيل”.

واعتقلت السلطات التركية آلاف الأشخاص بتهمة التواطؤ مع غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تعتبره أنقرة العقل المدبر لمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا عام 2016.

========تكملة الخبر ========

  • عَقَبَ اتفاقية عسكرية بين اليونان وإسرائيل.. الدفاع التركي يتحدث عن أمرين تتطلع إليهما تركيا

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس الثلاثاء، ضرورة اتباع طريقة الحوار في سبيل حل الخلافات بين بلاده واليونان.

وأعرب أكار عن استعداد أنقرة لاستئناف المحادثات الرامية لحل الخلافات مع أثينا، مضيفاً أن: “أنقرة تتطلع للبدء في المحادثات الاستكشافية من جهة، وإجراء حوار في إطار تدابير بناء وتعزيز الثقة، وإطلاق مباحثات آلية فض النزاع بين تركيا واليونان في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، من جهة أخرى”.

وتابع: “نؤمن بوجوب وبإمكانية حل الخلافات مع اليونان عبر المحادثات والحوار”، مشيراً إلى أن سياسة تركيا بشأن الشرق الأوسط واضحة، وأنها تتطلع إلى تطبيق القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.

ووجه شكره لألمانيا على إسهامها من أجل السلام والحل شرقي المتوسط، مؤكداً أن: “تركيا تتطلع لتحلي كافة الأطراف الأخرى بالموضوعية عند تقييم المشاكل بين تركيا واليونان”.

وكان وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، اتهم تركيا خلال الشهر الفائت بأنها تقوم بعمليات عسكرية على أراض أجنبية وتحتل أراضي في دول مجاورة وتهدد بإشعال حرب، مؤكداً أنها تهدد استقرار أوروبا والعرب والقوقاز.

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن اليونان وإسرائيل وقعا أكبر اتفاقية دفاعية بين البلدين بقيمة 1.68 مليار دولار، أي (حوالي 1.375 مليار يورو) وذلك على مدار 20 عاماً تقريباً.

========تكملة الخبر ========

  • كوريا الجنوبية تتحرك عسكريًا قرب مضيق هرمز بعد احتجاز إيران لناقلتها

أرسلت كوريا الجنوبية مدمرة عسكرية إلى منطقة قريبة من مضيق هرمز، على خلفية حادثة احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط تحمل علم هذا البلد.

وقال مسؤول حكومي كوري جنوبي، إن المدمرة “تشوي يونغ” التابعة لوحدة تشونغ هيه العسكرية المعنية بمحاربة القرصنة البحرية وصلت فجر أمس الثلاثاء للتعامل مع حادثة احتجاز الناقلة “هانكوك كيمي”، مشيرًا إلى أن الوحدة بدأت بمهمتها، وفق ما ذكرت وكالة “يونهاب” الرسمية.

وبحسب الوكالة، فإن المدمرة كانت متواجدة في اليوم السابق جنوبي ميناء مسقط، وتم إرسالها إلى محيط هرمز في أعقاب إبلاغها بالوضع حول احتجاز الناقلة.

وأشارت إلى أن المدمرة تخطط للتعامل مع الوضع بالتعاون الوثيق مع القوات البحرية المشتركة في البحرين ووزارة الخارجية الكورية ووزارة المحيطات ومصايد الأسماك الكورية.

وفي هذا الإطار، توجه وفد كوري جنوبي صباح اليوم الأربعاء، إلى إيران سعيًا للإفراج عن السفينة المحتجزة وطاقمها.

========تكملة الخبر ========

  • حرب مدمرة يخطط لها وستضرب المنطقة.. رسالة من أحمدي نجاد يحذّر قادة بلاده

بعث الرئيس الإيراني السابق، أحمدي نجاد، رسالة، اليوم الأربعاء، إلى الرئيس الحالي، حسن روحاني، يحذر من حرب مدمرة يخطط لها وستضرب المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية نصّ الرسالة التي ظهرت للعلن، حيث جاء فيها، “يُستدل من كل التطورات والمواقف والأخبار التي تنشر في مختلف وسائل الإعلام حول العالم أنه تم التخطيط لوقوع حرب مدمرة جديدة في الشرق الأوسط والخليج”.

وشدد نجاد على أنه “يتعين على جميع المسؤولين منع اندلاع الحرب باتخاذ الإجراءات الضرورية والعاجلة”.

وتابع الرئيس الإيراني الأسبق، “أتوقع منكم، بصفتكم رئيس الجمهورية الإسلامية، بذل كل جهد ممكن في هذا الاتجاه”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى