أخبار العالم العربي

دولة عربية لا تزال تقطع العلاقات مع قطر رغم اتفاق قمّة العلا الخليجية

رغم إعلان الدول الخليجية أمس الثلاثاء، إلى جانب مصر، عودة العلاقات مع قطر بعد اتفاق قمة العلا في السعودية، بقيت دولة عربية واحدة تنظر في مستقبل علاقاتها مع قطر حتى اليوم.

دراسة عودة العلاقات مع قطر

حيث أعلنت موريتانيا اليوم الأربعاء على لسان مصدر رفيع، وفق ما نقلته وسائل إعلام موريتانية، أن “نواكشوط” ستعلن خلال أيام عن عودة العلاقات الدبلوماسية إلى سابق عهدها مع قطر، بعد قطعها بشكل مفاجئ في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

ورحّبت وزارة الخارجية الموريتانية أمس ببيان القمة الخليجية فور إعلانه، وهنّأت الدول الخليجية على تجاوز الخلاف وطي صفحة الماضي، إلا أنها لم توضح موقفها الرسمي من عودة علاقاتها مع قطر.

اقرأ أيضاً: 5 بنود حول سوريا حملها البيان الختامي للاتفاق الخليجي في قمة العُلا

بعد اتهامها بمحاولة قلب النظام الموريتاني

وكانت موريتانيا قد أعلنت قطع العلاقات مع قطر في عام 2017 بعد تسريب مخطط قيل إنه قطري بهدف قلب نظام الحكم على الرئيس الموريتاني حينها محمد ولد عبد العزيز، ودعم ميليشيات مسلحة منها “حركة أنصار الدين” الإرهابية.

وجاءت المصالحة العربية مع قطر بعد اتفاق قمة العلا أمس، حيث اتفق المجتمعون على طي الخلافات تماماً وفتح صفحة جديدة عنوانها بذل الجهود السياسية والعسكرية لدرء الأخطار المحدقة بالمنطقة وضمان أمنها وسلامة دولها.

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو العام 2017 بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بدعوى دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وهي تهم نفتها الدوحة مراراً.

وفرضت الدول الأربع على قطر مقاطعة اقتصادية وأغلقت جميع منافذها أمامها براً وبحراً وجواً ضمن إجراءات عقابية أخرى، ثم تقدمت بـ 13 مطلبا لعودة العلاقات رفضتها قطر لأنها تتصل بالسيادة، على حد قولها.

اقرأ أيضاً: نتائج المصالحة الخليجية التي تمت في قمة العلا بالمملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى