منوعسلايد رئيسي

تحذير سعودي بمستوى عالي جداً من برنامج شهير على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني في السعودية، اليوم الخميس، تحذيراً عالي المستوى من أحد البرامج المستخدمة على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

تحذير من ثغرات في متصفح الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية

ووفق بيان نشره المركز فقد حذّر من ثغرات في متصفح “فايرفوكس” Firefox لأجهزة أندرويد، وFirefox، وFirefox ESR، ومتصفح Google Chrome الشهير.

تحذير سعودي بمستوى عالي جداً من برنامج شهير على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية
تحذير سعودي بمستوى عالي جداً من برنامج شهير على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية

وأكد المركز أن الثغرات المكتشفة تسمح للمهاجمين استغلالها في برمجيات خبيثة، وطالب بضرورة تحديث المتصفح او استبداله من مستخدميه.

واعتبر المركز أن التحذير عالي الخطورة بما يخص متصفح غوغل، مشيراً إلى أنّ المهاجمين قد يتسغلون ثغرات لتنفيذ عدّة أمور هي (عدم التحقق من صحة مدخلات المستخدم، تجاوز سعة مخزن الذاكرة المؤقت، وتنفيذ برمجيات خبيثة).

بينما شدد على تهديد متصفح فايرفوكس عالي جداً، مؤكداً أنّ الثغرات تسمح للمهاجمين تنفيذ برمجيات خبيثة وخطير ضد المستخدمين.

الأمن السيبراني

ومفهوم الأمن السيبراني هو عبارة عن أمن التكنولوجيا، والهدف من أمن الحاسوب يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين.

وتعد التكنولوجيا ضرورة ملحة لمنح المنظمات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية، بما في ذلك ثلاثة كيانات رئيسية يجب أن تتم حمايتها، هي (أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والراوترات، والشبكات، والسحابة الالكترونية).

مواضيع ذات صِلة : شركة تجسس إسرائيلية تؤكد اختراقها لتطبيق يستخدمه الصحفيون وتبيع خدماتها لدول عديدة

يشار إلى أنّ دول كبيرة لا تزال تعاني من خطر الهجمات الإلكترونية وتستثمر الأموال في مجال الأمن السيبراني، وكان آخرها قبل أشهر، اختراق مؤسسات حكومية أمريكية من قبل قراصنة مجهولين، وتوجيه اتهامات إلى روسيا التي نفت الأمر.

شاهد أيضاً : واتساب يفرض شروطاً جديدة للاستمرار بتقديم خدماته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى