أخبار العالمسلايد رئيسي

حاكم نيويورك يصف اقتحام الكابيتول بـ “محاولة انقلاب” ورسائل من الحوثيين وإيران لترامب

وجه القيادي في جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، محمد علي الحوثي، دعوة إلى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بعد اقتحام الكابيتول والأحداث التي شهدتها العاصمة واشنطن الأربعاء.

وقال الحوثي عبر حسابه في تويتر، “ندعو ترامب إلى الاعتراف بنتيجة الانتخابات والرحيل السلمي واحترام القانون والدستور ورغبة الشعب الأمريكي في الحرية واختيار من يحكمه”.

اقتحام الكابيتول

وشهدت العاصمة واشنطن احتجاجات حاشدة لأنصار الرئيس ترامب في محيط البيت الأبيض، وسرعان ما توجهوا إلى مبنى الكونغرس بعد خطاب لترامب، حيث تمكنوا من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلال المنصة التي ستجري فيها مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

حاكم نيويورك يصف اقتحام الكابيتول بـ "محاولة انقلاب"
حاكم نيويورك يصف اقتحام الكابيتول بـ “محاولة انقلاب”

وفي هذا الصدد، انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، أحداث العنف التي شهدها محيط مبنى الكونغرس الأمريكي خلال جلسة التصديق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة، معتبرًا أن تلك الأحداث تظهر “مدى فشل الديمقراطية الغربية”.

وقال روحاني في تصريحات نقلتها وكالة “فارس”، إن “ما رأيناه في الولايات المتحدة الليلة الماضية أظهر مدى فشل الديمقراطية الغربية”.

وأكد روحاني أن ترامب، والذي وصفه بـ “الشعبوي”، أضر بعلاقات بلاده مع جميع الدول ووجه ضربات قاسية للنظام الأمريكي، وعندما يستلم الحكم والقدرة شخص غير متزن يوجد مشاكل كبيرة لبلاده والعالم”.

انقلاب فاشل

وفي السياق، دان حاكم نيويورك أندرو كومو والمدعية العامة لنيويورك ليتيتيا جيمس، عملية اقتحام مبنى الكابيتول من قبل أنصار ترامب، واصفين إياها بأنها محاولة انقلابية أثارها الرئيس.

وقال كومو “يجب أن نسمي الأمور بما هي عليه.. إنها محاولة فاشلة للانقلاب. هذا هو الفصل الأخير من إدارة غير كفوءة وقاسية ومثيرة للانقسام. داس ترامب على الدستور وسيادة القانون في كل منعطف، لكننا فزنا”.

وأضاف كومو، “لن نسمح لترامب ولداعميه من أعضاء الكونغرس والغوغائيين الخارجين على القانون الذين اقتحموا مبنى الكابيتول بأن يسرقوا ديمقراطيتنا. نتائج الانتخابات واضحة وسيتم تنفيذ إرادة الشعب الأمريكي”.

بدورها، قالت ليتيتيا جيمس في بيان، “محاولة الانقلاب التي بدأها الرئيس المنتهية ولايته عملية مهينة وحقيرة. تحولت إلى أعمال عنف أريقت بها الدماء”، مشددة على أن “هذه الأعمال التي تغذيها الأكاذيب ونظريات المؤامرة التي يتبناها ترامب ، يجب إدانتها بشكل قاطع من قبل الجميع”.

اقرأ أيضًا: خارج عن السيطرة”.. حلفاء ترامب يبحثون في إجراء بحقّه والكونغرس يستأنف الجلسة المشتركة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى