أخبار العالمسلايد رئيسي

“خارج عن السيطرة”.. حلفاء ترامب يبحثون في إجراء بحقّه والكونغرس يستأنف الجلسة المشتركة

استأنف الكونغرس الأمريكي اليوم الخميس، الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ لفرز الأصوات الانتخابية، بعد أن تم تعليقها إثر اقتحام مبنى الكابيتول من قبل مناصرين للرئيس دونالد ترامب.

اقتحام الكونغرس أثناء الجلسة المشتركة

وبعد الفشل في قلب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في المحاكم والمجالس التشريعية للولايات، نفذ مناصرو ترامب تجمعًا حاشدًا أمام البيت الأبيض ومنه انتقلوا إلى مبنى الكابيتول (الكونغرس) الذي تم اقتحامه لاحقًا مما أدى إلى تعليق جلسة التصويت.

ولقي أربعة أشخاص مصرعهم خلال اقتحام أنصار ترامب لمقر الكابيتول، بينهم امرأة أصيبت برصاص الشرطة، فيما قضى ثلاثة آخرين جراء “حالات طوارئ طبية”، وفق ما أعلن قائد شرطة واشنطن.

وقالت الشرطة، إن أنصار ترامب قد قذفوا “مواد كيميائية مزعجة” أثناء اقتحام الكابيتول الذي استمر لساعات قبل أن تتمكن قوى الأمن من إخراج المحتجين.

خطوة غير مسبوقة

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن عددًا من الوزراء في إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب، ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مناصريه جلسة الكابيتول لتعطيل المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها.

ونقلت “سي إن إن” عن مصادر لم تسمها، أن الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، والذي يسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه “غير قادر على تحمل أعباء منصبه”.

وقال مسؤولين جمهوريين، إن الوزراء ناقشوا فكرة تفعيل التعديل الخامس والعشرين بعدما اعتبروا أن ترامب أصبح “خارج السيطرة”.

وانقلب العديد من حلفاء ترامب عليه بعد أن شهد الكونغرس اقتحامًا وشغبًا من أنصاره، ويشير مراقبون إلى أن ما حصل من أعمال عنف وطريقة تعامل ترامب معها، وغير ذلك من السلوكيات الغريبة، يطرح تساؤلات بشأن القدرات الذهنية للرئيس الأمريكي على إكمال الأسبوعين المتبقيين من ولايته.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار الرئيس ترامب، الذين بعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للتصديق على نتائج التصويت في الانتخابات، وتمكنوا من اقتحامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى