أخبار العالم

خبير إيراني يكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز طهران لــ الناقلة الكورية.. ووفد كوري للتفاوض

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، يوم أمس الخميس، عن وصول وفد كوري إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف التفاوض حول احتجاز الناقلة الكورية وطاقمها الــ 20 في مياه الخليج، وذلك يوم الإثنين الفائت.

في حين كشف خبير اقتصادي إيراني عن السبب الحقيقي الكامن وراء احتجاز الناقلة التي تحمل اسم “هانكوك تشيمي” مستبعداً أن يكون السبب هو ما دعته السلطات الإيرانية بــ “مخالفتها المتكررة للقوانين البيئية البحرية”.

– أسباب احتجاز الناقلة الكورية

وفقاً لما نشرته قناة “الحرة”، فإنّ الخبير في الشأن الإيراني، أحمد فاروق، قال: “إن إيران ادعت أن قرار احتجاز الناقلة، صادر عن هيئة الموانئ الإيرانية لأنها تلوث البيئة، لكن المغزى الرئيسي منها هو الضغط على كوريا الجنوبية”.

وأكد فاروق بأن “إيران لديها أصول مجمدة في كوريا الجنوبية، بعض الصحف تقدرها بسبعة مليارات دولار، وآخرون يقولون 11 مليار دولار، وهي مجمدة بسبب العقوبات الأميركية، وخوف كوريا من التعاون مع إيران”.

وبحسب فاروق فإنّ “إيران وضعت المعادلة التالية، سلمونا المال، نسلمكم السفينة، فرغم ادعاءات الحرس الثوري بأن سبب احتجاز السفينة هو تلويث البيئة، فإن حقيقة الأمر أن إيران تستخدم السفينة كورقة ضغط فقط”.

ويرى فاروق بأن “إيران استخدمت ورقة اختطاف الناقلات بشكل مكثق مؤخراً، منتهزة فرصة انتقال السلطة في أميركا من الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن”. 

وأشار الباحث إلى أنّ إيران اعتادت على ممارسة هذه اللعبة مع الدول الأوروبية وأميركا بشكل كبير، فمثلاً في يوليو عام 2019، قامت باحتجاز سفينة بريطانية، عقب قيام بريطانيا باحتجاز أحد سفنها التي كانت متجهة لسوريا.

اقرأ أيضاً : كوريا الجنوبية تتحرك عسكريًا قرب مضيق هرمز بعد احتجاز إيران لناقلتها

– تعليق إيران على زيارة الوفد الكوري

كشف المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، عن أن الوفد الكوري الذي وصل لإيران من كوريا الجنوبية، هو جزء من وفد وكيل خارجية هذا البلد والمقرر ان يصل الأحد إلى طهران.

وقال خطيب زادة: “إن زيارة هذا الوفد تمت الموافقة عليها قبل توقيف السفينة الكورية الجنوبية، وأن جدول الأعمال الرئيسي للوفد هو التفاوض بشأن كيفية وصول إيران إلى مواردها المالية لدى كوريا الجنوبية”.

والجدير ذكره أن الحرس الثوري الإيراني أعلن في بيانٍ له يوم الاثنين الفائت، عن احتجاز ناقلة النفط الكورية الجنوبية “هانكوك تشيمي”، بحجة “مخالفتها المتكررة للقوانين البيئية البحرية”.

وأشار الحرس إلى أنه كان على متنها 7200 طن من “المواد الكيميائية النفطية”، وقد تم اعتقال جميع أفراد طاقمها الذين يحملون جنسيات كورية جنوبية وإندونيسية وفيتنامية وبورمية.

خبير إيراني يكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز طهران لــ الناقلة الكورية.. ووفد كوري للتفاوض
خبير إيراني يكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز طهران لــ الناقلة الكورية.. ووفد كوري للتفاوض

اقرأ أيضاً : القنبلة النووية على بعد خطوات وصبر الغرب شارف على النفاذ تجاه إيران

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى