سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 08/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • بالمئات.. تنظيم داعش يكشف عن هجماته في سوريا خلال عام 2020 فكيف استغل جائحة كورونا

تبنى تنظيم داعش تنفيذ نحو 600 هجومٍ في سوريا خلال العام الماضي، أغلبها تركز في شرقي البلاد، وذلك وفقاً لما كشفه بيان التنظيم الصادر بهذا الخصوص.

وجاء في بيان للتنظيم نشرته وكالة “أعماق” التابعة له في نهاية الأسبوع الأول من كانون الثاني مطلع هذا العام، أنّ عدد الهجمات المنفذة في سوريا خلال 2020 وصل إلى 593 هجومًا.

وبيّن التنظيم أنّ عملياته أسفرت عن ألفٍ و327 قتيلاً وجريحاً، 901 منهم من ميليشيا “قسد”، و407 من قوات النظام السوري، و19 من فصائل المعارضة الموالية لتركيا.

ونشط التنظيم بشكلٍ ملحوظ مؤخراً انطلاقاً من منطقة البادية إذ تبنّى خلال كانون الأول 2020(الشهر الأخير من العام المنصرم)، نحو 50 عملية في مخالف المناطق السورية.

ووفقاً لخريطة السيطرة الميدانية، يتحصن تنظيم “داعش” في جيب يمتد بين محافظتي حمص ودير الزور، من أطراف منطقة السخنة حتى حدود مدينتي البوكمال والميادين في دير الزور.

واستغل التنظيم انتشار جائحة فيروس “كورونا” لتكثيف هجماته على عدة جبهات، وإعادة ترتيب صفوفه، بحسب دراسة أصدرها مركز “عمران للدراسات”، وينظر التنظيم إلى آثار الفيروس كظروفٍ ملائمة لاتخاذ تكتيكات أمنية تتناسب مع مصالحه.

ويلاحَظ من هجمات تنظيم “الدولة” الأخيرة تمدده إلى عمق مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في شمال شرقي سوريا، واستهدافه قياديين في ميليشيا “قسد” وقوات النظام، إذ تبنى عدة عمليات في ريف دير الزور الشمالي، بعد أن كانت عملياته تتركز في ريف المحافظة الشرقي المتصل بالبادية السورية.

========تكملة الخبر ========

  • هادي البحرة يميط اللثام عن احتمالين تقف أمامها سوريا أحدهما “بعواقب كارثية”

كشف المعارض السوري “هادي البحرة” الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة، أمس الخميس، عن ظروف جديدة في الملف السوري قادت إليها مجموعة عوامل، معتبراً أن تلك الظروف، بحسب تقديره، تضع سوريا أمام احتمالين للحل.

وفي حديث أجراه مع موقع “مركز مسارات للحوار والتنمية السياسية”، قال البحرة، إنّ منع الولايات المتحدة لقوات النظام السوري وداعميه من تحقيق أيّ حسمٍ عسكري، وإبقاء العملية السياسية حية، مع العمل على المسارات الاقتصادية والقانونية والدبلوماسية، إلى جانب عامل المتغيرات في سياسات الإدارات الجديدة للدول، سوف يخلق ظروفاً جديدة في الملف السوري، والتي ستؤدي إلى احتمالين.

وبيّن الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة، أن الاحتمال الأول، هو خلق واقع دولي وإقليمي جديد يدفع العملية السياسية لتنفيذ القرار 2254 بشكل كامل وصارم.

واعتبر البحرة أنّ مدخل خلق هذا الواقع هو اللجنة الدستورية، أما الاحتمال الأخر فهو وفق قوله: “سيئ لوطننا ولنا كشعب، وهو تثبيت مناطق النفوذ الأربعة وتجميد الأوضاع لفترة قد تطول لسنوات طويلة، وتعريض سوريا كوطن لمخاطر كبيرة”.

========تكملة الخبر ========

  • محافظ حماه وأعضاء برلمان النظام السوري يشاركون بحملة ترويجية لعودة النازحيين

كشف مصدر خاص من ريف حماه الشمالي لوكالة “ستيب الإخبارية”، مساء أمس الخميس، عن قيام محافظ حماة وعدد من أعضاء برلمان النظام السوري بجولة في قرى وبلدات شمالي محافظة حماه.

وذلك في خطوة اعتبرها البعض ترويجاً من أجل تشجيع أهالي المنطقة للعودة إلى منازلهم التي هدم قصف النظام السوري في وقتٍ سابق معظمها.

وقال المصدر لمراسلنا، إن محافظ النظام السوري في مدينة حماه، محمد طارق كريشاتي، قام بجولة في مدن كفرزيتا واللطامنة وقرى الشيخ حديد وجلمة شمالي حماة.

ورافقه في هذه الجولة عدد من أعضاء مجلس برلمان النظام، عرف منهم المدعو، ماهر قاروما، إضافةً لمديري الدوائر الحكومية وأمين شعبة الحزب التابع للنظام في مدينة محردة.

========تكملة الخبر ========

  • النظام يضع شرطاً على الفلسطينيين العائدين لـ مخيم اليرموك… ومكالمة تحدد مصيرهم

أعلنت مجموعة من الحقوقيين الفلسطينيين في دمشق، الخميس، أن النظام السوري أصدر موافقات للأهالي من أجل السكن في مخيم “اليرموك” بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

وأشارت مجموعة الحقوقيين الفلسطينيين إلى أنّ عدداً منهم تسلم الموافقة والبعض الآخر يتم الاتصال به من قبل الجهة الأمنية، التابعة للنظام، المسؤولة عن منح الموافقات.

وفي السياق، نقلت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” عن الحقوقيين دعوتهم لأصحاب المحال التجارية في المخيم عموماً، وشوارع “اليرموك” و”لوبية” و”صفد” و”فلسطين” و”القدس” و”يازور”، لتقديم طلبات استلام محالهم وعدم التراخي في هذا الشأن.

وبيّنت المجموعة أن نازحي المخيم يسلمون أوراقهم الثبوتية لحاجز الأمن التابع للنظام عند مدخل شارع “الـ 30” أمام المخيم، لاستصدار الموافقات الأمنية للسكن في المخيم.

========تكملة الخبر ========

  • الحرس الثوري الإيراني يُخلي أكبر قواعده في البوكمال بأمر من الحاج عسكر.. ومصدر يكشف لـ”ستيب” الأسباب

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، أخلّت قاعدة الإمام علي، أكبر قواعدها، في مدينة البوكمال من المعدات الثقلية.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ خاص، من مدينة البوكَمال بريف ديرالزور الشرقي، قوله إنَّ الميليشيات الإيرانيّة، سحبت عدداً كبيراً من المعدات العسكرية واللوجستية من قاعدة الإمام علي الإيرانيّة.

وأوضح المصدر، أن قرار سحب الآليات جاء من الحاج عسكر الإيراني قائد الميليشيات الإيرانيّة في المدينة.

وأشار إلى أن الحاج عسكر، أمر بسحب عدد كبير من السيارات العسكرية والآليات الثقيلة باتجاه المدينة، وقامت بتوزيع الآليات على أحياء متفرقة داخلها وعلى قرى الهري والسويعية والسكرية القريبة منها.

وبحسب المصدر، فإن الميليشيات الإيرانيّة أقدمت على هذه الخطوة، خشية استهداف قاعدة الإمام علي من قبل الطيران الحربي المجهول.

========تكملة الخبر ========

  • فصيل الحمزات يختطف عائلتين بمدينة عفرين.. إحداها رفضت تزويج ابنتهم لأحد عناصرها

اختطف عناصر من فصيل الحمزات، التابعة لفصائل المعارضة المدعومة تركيًا، رجلًا وزوجته وطفليهما، من منزلهم بقرية كفردليه تحتاني بمدينة عفرين، دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

وقال مصدر مطلع لوكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن عناصر من فصيل الحمزات التابعة لفصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً ما يُسمى بـ “الجيش الوطني”، برفقة عناصر الشرطة العسكرية، داهموا اليوم الجمعة، منزل الشاب روني خليل دادو في قرية كفردليه التابعة لناحية جندريس.

وأضاف، أن العناصر اختطفوا الشاب إلى جانب زوجته وطفلين لهما، بتهمة التعامل مع ميليشيا “قسد”، بغرض الابتزاز المادي وتحصيل الفدية.

وأوضح، أن العائلة تم اقتيادها إلى المقر الأمني في مدينة عفرين، دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

ويم أمس الخميس، أقدم عناصر من الفرقة ذاتها، على مداهمة وتفتيش منزل المواطن عدنان جمو بن مصطفى (50 عامًا)، وهو من أهالي قرية كفرشيلة التابعة لمدينة عفرين، ومقيم في حي المحمودية.

وتم اختطافه إلى جانب أفراد أسرته، بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة واقتيادهم إلى المقر الأمني، ثم تم تسليمهم للشرطة العسكرية في المدينة.

وأشارت مصادر، إلى أن مصير العائلة لا يزال مجهولًا حتى الآن، على الرغم من مراجعة أقربائهم عدة مرات المقر العسكري، دون الحصول على أية معلومات.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • لحظة تلقي العاهل السعودي الجرعة الأولى من لقاح كورونا

أعلنت المملكة العربية السعوديّة، مساء اليوم الجمعة، أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا (كوفيد19).

قال وزير الصحة السعودي، توفيق بن فوزان الربيعة، في تصريح: “اليوم تلقى خادم الحرمين الشريفين، اللقاح حرصاً منه سلمه الله على الوقاية من هذا الفيروس”.

وأضاف في ذات السياق: “هذه المبادرة منه، هي تأكيد على أن سياسة المملكة تكمن في الوقاية دائماً قبل العلاج”.

إلى ذلك، نشرت وكالة الأنباء السعوديّة الرسمية “واس”، صوراً وشريطاً مصوّراً، يوثّق عملية تطعيم العّاهل السّعودي بالجرعة الأولى من اللقاح.

========تكملة الخبر ========

  • بينهم قيادي بالقاعدة.. الأمن التونسي يلقي القبض على أشخاص خططوا لعملية “إرهابية”

اعتقل الأمن التونسي، اليوم الجمعة، خمسة أشخاص بينهم قيادي في جماعة محلية موالية لتنظيم القاعدة في المغرب، كانوا يخططون لعمليات إرهابية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، محسن دالي، لوكالة “فرانس برس”، أنه تم تحديد مكان عنصرين خطيرين يحملون الجنسية التونسية، وجرى توقيفهما بالعاصمة تونس.

أما الثلاثة الآخرون، فكانوا يوفرون معدات ودعمًا لوجستيًا للتخطيط لعمليات إرهابية، دون تقديم تفاصيل عن طبيعة العملية التي كانوا سينفذوها.

وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، إن القيادي الذي قبض عليه “إرهابي مصنف خطير جدًا” وهو من أحد قادة ما يُسمى بتنظيم القاعدة الإرهابي ببلادنا، وسبق له الاضطلاع بمهام قيادية بذات التنظيم بإحدى بؤر التوتر، دون تحديدها.

وبحسب الوزارة، فإن القيادي نسق مع قيادات بارزة في تنظيم “القاعدة الأم” بالخارج وعناصر من كتيبة عقبة بن نافع “للتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية”.

وخلية عقبة بن نافع فرع من تنظيم القاعدة في المغرب، وتنشط في المرتفعات الغربية في البلاد والحدودية مع الجزائر ونفذت في 2014 هجومًا وقتلت 15 جنديًا، وكانت نقطة انطلاق عملياتها في تونس.

ومنذ 2011 تواجه تونس هجمات يقوم بها مسلحون ويستهدفون قوات الأمن والجيش، وكذلك السياح الأجانب والمدنيين.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش العراقي ينسحب خارج المدن ويسلم نقاطه لهذه الجهة.. والحشد الشعبي يطالب بإخراج القوات الأمريكيّة

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، أن الجيش العراقي انسحب خارج عدد من المدن، وسلم نقاط التفتيش فيها إلى وزارة الداخلية العراقيّة.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء، تحسين الخفاجي: “تم التنسيق بين وزارتي الدفاع والداخلية، لسحب قطعات الجيش خارج المدن، وإعطاء المهمة إلى وزارة الداخلية، بناء على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي”.

وأشار إلى أن: “الكثير من نقاط السيطرة الخارجية وفي مداخل ومخارج المدن تم تسليمها إلى وزارة الداخلية، وكذلك تسليم الملف الأمني للكثير من المحافظات”.

وذكر أن: “هناك تحديات لدى وزارة الداخلية في هذه الأيام، فعند اكتمال قدراتها وإمكانياتها الأمنية، سيسلم الملف الأمني بكامله إليها”، موضحاً أن: “مهمة العمليات المشتركة الآن هي مساعدة قطعات وزارة الداخلية في السيطرة على الأمن الداخلي، وكذلك بنفس الوقت التسليم تباعاً، وفق جدول زمني معد بين الداخلية والدفاع، وبالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • تراجع بعد جدل.. خبير لقاحات صيني يُفجر مفاجأة حول لقاح “سينوفارم”

أثارت تدوينة لـ خبير لقاحات صيني، على موقع “ويبو” (يقابل تويتر في الصين)، جدلاً وضجةً كبيرة بعد حديثه عن سلامة لقاح “سينوفارم” وعن الآثار الجانبية الخطيرة المسجلة لدى من حصلوا عليه.

وصف خبير اللقاحات، تاو لينا، لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي أنتجته شركة سينوفارم، بأنه “الأقل سلامةً في العالم”.

إلى ذلك، قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في تقريرٍ لها إنَّ: “الخبير كتب في تدوينته التي حذفها فيما بعد، أن اللقاح الذي أنتجته الشركة الحكومية، سجل حتى الآن 73 أثراً جانبياً”.

الخبير تاو، أوضح خلال تدوينته أن من بين الآثار الجانبية للقاح: ألم حول منطقة الحقن، صداع، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الرؤية والتذوق وسلس البول، قائلاً: “هذا اللقاح له 73 أثراً جانبياً”.

أشار التقرير البريطاني إلى أن تدوينة الخبير الصيني، اختفت بعد ساعات من نشرها؛ وذلك على خلفية الجدل الكبير الذي تسببته داخل الصين وخارجها.

وفيما بعد، نفى لينا ما قِيل، مُدعياً أنه كتب محتوى التدوينة بسخرية ولم يكن جاداً، بحسب ما نقلته الصحيفة.

========تكملة الخبر ========

  • في مؤتمرٍ سياسي.. زعيم كوريا الشمالية يُعلن عن تغييرات في سياسة بلاده الخارجية

قالت وسائل إعلام في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، إنَّ زعيمها، كيم جونغ أون، أكّد على حاجة بلاده لتحسين العلاقات مع العالم الخارجي.

وذكرت أن كيم، تطرق خلال مؤتمرٍ سياسي كبير إلى تحسين العلاقات مع الجارة كوريا الجنوبية، لافتةً إلى أنه لم يشرح الخطوات التي يريد اتخاذها في هذا الصدد.

ونوهت إلى أن كيم سوف يستغل المؤتمر الأول لحزب العمال الحاكم منذ خمس سنوات لإرسال إشارات تصالحية تجاه كوريا الجنوبية وأمريكا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد مشاكل اقتصادية كبيرة.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية أنه: “أعلن التوجه العام والموقف السياسي للحزب لتوسيع العلاقات الخارجية وتطويرها بشكل شامل في خطابه في اليوم الثالث من اجتماع الحزب”، مضيفةً أن: ” كيم درس أيضاً العلاقات مع كوريا الجنوبية على النحو الذي يتطلبه الوضع السائد والأوقات المتغيرة”.

ويعتبر المؤتمر هو الهيئة العليا لصنع القرار في الحزب الذي يراجع المشاريع السابقة ويضع أولويات الدولة.

========تكملة الخبر ========

  • خبير إيراني يكشف السبب الحقيقي وراء احتجاز طهران لــ الناقلة الكورية.. ووفد كوري للتفاوض

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، يوم أمس الخميس، عن وصول وفد كوري إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف التفاوض حول احتجاز الناقلة الكورية وطاقمها الــ 20 في مياه الخليج، وذلك يوم الإثنين الفائت.

في حين كشف خبير اقتصادي إيراني عن السبب الحقيقي الكامن وراء احتجاز الناقلة التي تحمل اسم “هانكوك تشيمي” مستبعداً أن يكون السبب هو ما دعته السلطات الإيرانية بــ “مخالفتها المتكررة للقوانين البيئية البحرية”.

وفقاً لما نشرته قناة “الحرة”، فإنّ الخبير في الشأن الإيراني، أحمد فاروق، قال: “إن إيران ادعت أن قرار احتجاز الناقلة، صادر عن هيئة الموانئ الإيرانية لأنها تلوث البيئة، لكن المغزى الرئيسي منها هو الضغط على كوريا الجنوبية”.

وأكد فاروق بأن “إيران لديها أصول مجمدة في كوريا الجنوبية، بعض الصحف تقدرها بسبعة مليارات دولار، وآخرون يقولون 11 مليار دولار، وهي مجمدة بسبب العقوبات الأميركية، وخوف كوريا من التعاون مع إيران”.

وبحسب فاروق فإنّ “إيران وضعت المعادلة التالية، سلمونا المال، نسلمكم السفينة، فرغم ادعاءات الحرس الثوري بأن سبب احتجاز السفينة هو تلويث البيئة، فإن حقيقة الأمر أن إيران تستخدم السفينة كورقة ضغط فقط”.

ويرى فاروق بأن “إيران استخدمت ورقة اختطاف الناقلات بشكل مكثق مؤخراً، منتهزة فرصة انتقال السلطة في أميركا من الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن”. 

وأشار الباحث إلى أنّ إيران اعتادت على ممارسة هذه اللعبة مع الدول الأوروبية وأميركا بشكل كبير، فمثلاً في يوليو عام 2019، قامت باحتجاز سفينة بريطانية، عقب قيام بريطانيا باحتجاز أحد سفنها التي كانت متجهة لسوريا.

========تكملة الخبر ========

  • مكافأة تصل ل 50 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات عن الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكونغرس

 

76 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى