الصحة

هل الرجال يعانون من سن اليأس كما النساء.. وما هو التفسير العلمي لهذه المرحلة

يخطر في أذهان الكثيرين سؤال حول ما إذا كان الرجال يعانون من سن اليأس كما هو عند النساء، وهل التقدم بالعمر والتقاعد واختلاف روتين عملهم وحياتهم اليومية يؤثر على طبيعتهم الفيزيولوجية، أم يقتصر تأثير هذه العوامل المختلفة على نفسيتهم وعلاقاتهم الاجتماعية.

– الرجال يعانون من سن اليأس

من المعروف أنه فوق سن الخمسين يبدأ الإنسان يشعر بالتقدم بالعمر، وهنا يبدأ كلا الجنسين “رجال ونساء” بالمرور بحالة نفسية حرجة قليلاً تكون انعكاساً لما يعرف بسن اليأس، وهذه المرحلة تبدأ عند النساء بإنقطاع الدورة الشهرية، ولكن كيف يبدأ سن اليأس عند الرجال.

وفقاً لما أوردته التقارير الطبية، فإن سن اليأس عند الرجال يبدأ عندما يقل إنتاج بعض الهرمونات في أجسامهم وخاصة هرمون “التسوستيرون”، ويكون عادة بعد سن الأربعين.

لم تحدد التقارير الطبية سن ثابت يمكن يدخل فيه الرجل سن اليأس، ولكن في غالب يعتقد أن مرحلة اليأس تبدأ عندهم مع توقف إنتاج الهرمونات، وخاصة الهرمونات الذكورية التسوستيرون.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد البكاء للأطفال والبالغين.. 3 أنواع من الدموع تحسن حالة الجسم العامة

– ما فوائد هرمون التسوستيرون

يعدّ هرمون التسوستيرون هو المسؤول عن القوة والنشاط، كما أنه يساعد على حرق الدهون و يسرع من نمو الشعر في الجسم.

وهو المسؤول أيضاً عن شعور الرجال بالمزيد من الرغبة الجنسية، وتختلف نسبة إنتاج هذا الهرمون من شخص لآخر، وتكون نسبها مختلفة عند الشخص بحسب الظروف المحيطة به.

وتختلف نسب الهرمون أيضاً بشكل مستمر خلال اليوم، حيث ترتفع مستوياته في الصباح وتنخفض في المساء، وكذلك تختلف نسبة التسوستيرون بتقدم الإنسان في العمر، إذ تكون أعلى نسبة للهرمون في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين عشرين وثلاثين عاماً، ثمّ لتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي مع التقدم في العمر.

والجدير ذكره أن هناك عدة عوامل تساعد في تغيير نسبة الهرمون في الجسم، مثل الوراثة والتقدم في السن وأسلوب الحياة، فضلاً عن أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة تكون هرمونات تسوستيرون عندهم منخفضة.

اقرأ أيضاً : الجرجير فوائده وميزاته.. ودوره المذهل في معالجة فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى