سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 09/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • تحرير الشام تُجري عدّة اجتماعات مع المخابرات التركية.. ومصدر عسكري يكشف أبرز محاورها

ذكّر مصدر عسكري خاص في إدلب لوكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ هيئة تحرير الشام أجرّت، اليوم السبت، عدّة اجتماعات مع المخابرات التركية بهدف تعزيز التعاون والاتفاق على آلية عمل تُرضي الطرفين.

وبحسب المصدر، فإن المخابرات التركية طالبت هيئة تحرير الشام بالعمل على حماية طول طريق “باب الهوى _إدلب ” كونها الجهة الوحيدة المسيطرة على المنطقة.

وقال إنَّ القوات التركية، حمّلت هيئة تحرير الشام المسؤولية عن أي استهدافٍ لاحقٍ لعرباتها العسكرية.

وأضاف المصدر كذلك، أن الهيئة اتفقت مع القوات التركية على حماية الطريق بشكل كامل، إذ أنه من المتوقع أن تقوم بتسيير دوريات ليلية تستمر حتى آذان الفجر على طول مسافة الطريق.

وأوضح أن تحرير الشام، أوكلت المهام للقادة العسكريين، وعرف منهم المدعو “أبي محجن الحسكاوي ورواد الغوطاني وحكيم الديري”، وأشار إلى أن الأخير يُعتبر مشرفاً عاماً على الطريق ومسؤولاً للتنسيق مع الجانب التركي.

ويوم الأربعاء الفائت، قامت هيئة تحرير الشام، بالتعاون مع القوات التركية في تأمين طريق باب الهوى بريف إدلب وتمشيطه لحماية العربات والأرتال التركية.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” حينذاك، أنّ أمنيي هيئة تحرير الشام قاموا بالتعاون مع عدد من العربات التركية والعناصر والضباط الأتراك لليوم الثاني على التوالي، بتمشيط طريق باب الهوى- إدلب.

========تكملة الخبر ========

  • في كمينٍ محكم بـ ريف ديرالزور الغربي.. تنظيم “داعش” يرتكب مجزرة بحق قوات النظام السوري

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ رتلاً مشتركاً من ميليشيا الدفاع الوطني وميليشيا لواء القدس، وقعا بكمينٍ محكم في بادية الشولا بـ ريف ديرالزور الغربي.

وبحسب ما حصل عليه مراسلنا من معلومات، فإن وقوع عناصر الرتل في كمين أعدّه تنظيم “داعش”، جاء أثناء قيامهم بعمليات تمشيط في البادية.

وعليه، قام عناصر من تنظيم الدولة “داعش”، بإطلاق قذيفتين من سلاح “آر بي جي”، ومن ثمّ استهداف الرتل بالأسلحة الرشاشة بعد وقوعه في الكمين.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن الاستهداف تسبب بمقتل 8 عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني غالبيتهم من أبناء مدينة الميادين و6 عناصر من ميليشيا لواء القدس المدعوم إيرانيّاً، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى.

========تكملة الخبر ========

  • حركة أحرار الشام تعيّن قائداً عاماً لها.. وبيان مسرّب يكشف التفاصيل

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، محمد العمر، إنَّ حركة أحرار الشام، عيّنت المدعو عامر الشيخ الملّقب بـ”أبو عبيدة الشامي” قائداً عاماً لها.

وأشار مراسلنا إلى أن “أبو عبيدة الشامي” كان يشغل في وقتٍ سابق، منصب أمير منطقة “غصن الزيتون” ضمن الحركة، والتي تشمل مدينة عفرين ونواحيها الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا ما يُسمى بـ”الجيش الوطني”.

إلى ذلك، قالت الحركة في بيان مسرّب، اليوم السبت، حصل عليه مراسلنا: “بعد جلسات عدّة مع الطرف الآخر (لم تذكره) وبواسطة الشيخ ماهر علوش أبي بكر، تمَّ التوصل إلى اتفاق”.

وبحسب البيان المسرّب، تضمن الاتفاق أربعة بنود، وهي:

1- تعيين أبو عبيدة درعا “الشامي”، قائداً عاماً للحركة.
2- يتولى أبو عبيدة أيضاً مهام قائد الجناح العسكري في الحركة.

3- يقوم أبو عبيدة بالإشراف على تشكيل مجلس قيادة جديد بالكلية للحركة.
4- حسن صوفان لن يكون داخل المشهد.

وفي ختام البيان، دعت الحركة عناصرها إلى النهوض، قائلةً: “ادعو إخواني أبناء الحركة إلى أن يشمروا عن سواعدهم فلدينا فرصة حقيقية لإعادة بناء الحركة والنهوض بها من جديد”.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ عسكري داخل الحركة، قوله إنَّ الاتفاق جرى داخل الأراضي التركية، وبأن المقصد من الطرف الآخر المذكور في البيان هو الجانب التركي، لافتاً إلى أن علاقة “أبو عبيدة” قوية مع أنقرة.

========تكملة الخبر ========

  • نصر الله يقود مصالحة بين حماس والنظام السوري وقادة الحركة أصدورا قرارًا صارمًا

أفادت تقارير إعلامية، نشرت يوم أمس الجمعة، عن تدخل إيران وحزب الله في الوساطة من أجل إعادة العلاقات بين حركة حماس والنظام السوري، مؤكدةً تلك التقارير بأنّه تم إحراز “تقدّم ملحوظ” بهذا الخصوص.

ووفقاً لما نشره موقع “المونيتور”، فإن تصريحاتِ زعيم حزب الله، حسن نصر الله، أواخرَ الشهر الفائت، عن وجود أجواء إيجابية حول إعادة العلاقات بين حماس والنظام السوري ، زادت من الحديث حول عودة تلك العلاقات.

وقال الموقع في تقريره عن الموضوع: “إنَّه حاول التواصلَ مع عدد من مسؤولي حماس للاستفسار عن جهود إعادة العلاقات مع النظام السوري، لكنَّهم رفضوا التعليق”.

فيما نقل الموقع عن مصادر مقرَّبة من حركة حماس في لبنان، اشترطوا عدم الكشف عن هويتها، قولهم: “إنَّ قيادة حماس منعت مسؤوليها والمتحدّثين الإعلاميّين من التحدّث إلى الصحافة حول طبيعة المفاوضات لتجنّب إفشالها”.

ولكنهم أكدوا بأنَّه “تمّ إحراز تقدّم ملحوظ في المحادثات التي تقودها إيران وحزب الله لإعادة العلاقات مع النظام السوري”.

كما كشفت المصادر عن أن رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية، اجتمع مع نصر الله، أكثر من مرّة في بيروت خلال الأشهر القليلة الماضية لبحث القضايا التي تؤثّر على العلاقات بين حماس من جهة وإيران وحزب الله من جهة أخرى، وبحثوا في إعادتها مع النظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • داعش يباغت قوات النظام السوري ويسيطر على منطقة لساعات مقترباً من السلمية بريف حماة

هاجم تنظيم الدولة داعش، فجر السبت، مواقع قوات النظام السوري بالقرب من السلمية بريف حماة، حيث سيطر على أجزاء واسعة من قرية الشاكوسية قبل أن يعود وينسحب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ الهجوم تركز على قرى الشاكوسية والرهجان وعدّة قرى محيطة بهما بريف السلمية الشمالي الشرقي بحماة.

وأكد أنّ تنظيم داعش تمكّن من السيطرة على أجزاء واسعة من قرية الشاكوسية قبل أن ينسحب منها وتدور معارك عنيفة كر وفر في المنطقة.

ومن جانبها استهدفت قوات النظام السوري بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية مواقع تابعة لداعش في المنطقة، وسط تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الروسي، تزامن مع تنفيذ عدّة غارات روسية.

ولفت مراسلنا إلى أنّ قوات النظام السوري أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة منها ومن الميليشيات الإيرانية إلى محاور الاشتباك

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بعد تسريبات نقل تركيا ثقلها من ليبيا إلى بلد عربي آخر.. أردوغان يخطي أولى الخطوات

خطى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، أولى الخطوات تجاه توطيد العلاقات مع بلد عربي جديد بعد أيام عن معلومات تحدثت عن نيّته نقل ثقله الإقليمي من ليبيا إليه.

حيث التقى أردوغان برئيس الحكومة اللبنانية المكلّف، سعد الحريري، وأجريا مباحثات ثنائية لبحث آخر التطورات الإقليمية، بحسب الرئاسة التركية.

وذكر بيان للرئاسة التركية، بأن أردوغان عقد لقاء مع الحريري في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، فضلا عن التعاون في القضايا الإقليمية.

وأوضح البيان بأن أردوغان شدد على ضرورة تعزيز علاقاتها الثنائية العميقة مع لبنان في كافة المجالات، وعلى أهمية الاستقرار السياسي في لبنان بالنسبة للبنانيين، من أجل السلام والأمن في المنطقة، على حد سواء.

وبحسب بيان صدر عن مكتب الحريري فقد تطرق الطرفان، إلى “العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا، وسبل دعم جهود وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان”.

إلا أنّ لقاء أردوغان الحريري كان قد سبقه تحذيرات بعد تسريبات عن نيّة تركيا نقل ثقلها الإقليمي من ليبيا إلى لبنان قريباً.

========تكملة الخبر ========

  • 10مليارات دولار مخبأة في لبنان.. ووزير لبناني يٌحمل اللاجئين السوريين تدهور الأوضاع الاقتصادية

كشف مصدرٌ لبناني عن وصول قيمة الأموال الموجودة في المنازل والشركات اللبنانية إلى نحو 10 مليارات دولار، وهو ما انعكس إقبالاً غير مسبوق من اللبنانيين على التأمين على خزناتهم خوفاً من السرقات المتزايدة في الفترة الأخيرة.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس جمعية شركات الضمان الخاصة في لبنان إيلي طربية، اليوم السبت، لصحيفة “الشرق الأوسط” أنّ: “نسبة تأمين خزنات الأموال في الشركات والمنازل العام الماضي 50% مقارنةً بعام 2019، فضلاً عن ارتفاع القيمة المؤمّن عليها ما بين 4 و5 أضعاف”.

وتقدّر قيمة الأموال الموجودة في المنازل والشركات، التي باتت البديل عن المصارف لافتقاد الثقة بها، بنحو 10 مليارات دولار، حسبما يوضح الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة للصحيفة، منها قسمٌ كبير بالدولار والآخر بالليرة اللبنانية، مشيراً إلى أن هناك كتلة نقدية في السوق تقدّر بـ24 تريليون ليرة ،منها قسم في المنازل يدخل في مجموع المبلغ العام المذكور سابقاً (10 مليارات دولار).

وبالتوازي أشار “طربية” إلى أنّ كلفة التأمين على هذا النوع من الخزنات ارتفع مؤخراً، فيما اعتبر أنّ إقبال المواطنين عليها غير مستغرب، ففي البداية كانوا يريدون تأمين أموالهم من إجراءات المصارف واليوم خوفاً من السرقات.

وعلى الرغم من صدور إحصائيات من هذا القبيل بين الحين والآخر، على لسان كثير من المسؤولين والخبراء الاقتصاديين اللبنانيين إلا أنّ الكشف عن هذه المعلومات لم يشكل حاجزاً أمام تصريحات بعضهم الآخر ممن يحاولون إلقاء التهم جزافاً وبصورةٍ باتت معهودة على اللاجئين السوريين كسببٍ في تدهور الأوضاع الاقتصادية، غاضين الطرف عن سيل الاتهامات التي تبادلها متحكمي الاقتصاد اللبناني منذ تفجر أزمة البنوك الأخيرة.

حيث حمّل وزير الخارجية شربل وهبة بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط” اللاجئين السوريين مسؤولية التدهور الاقتصادي في البلاد، لأنهم يؤثرون على الاستقرار.

========تكملة الخبر ========

  • أويحيى يتحدث عن هدايا ثمينة تلقاها من أمراء الخليج وباعها.. والحكومة الجزائرية تُقيل وزيراً

قال رئيس الحكومة الجزائريّة الأسبق، أحمد أويحيى، اليوم السبت، خلال محاكمته، إنّه تلقى خلال فترة مسؤوليته من أمراء في دول الخليج العربي سبائك من الذهب، مُشيراً إلى أنه قام ببيعها.

وحول مصدر الأموال التي وُجِدت في حساباته البنكية، قال ردّاً على القاضي: “يأتي العشرات من أمراء البلدان الخليجية لجنوب الجزائر، ويقومون بمنح هدايا للمسؤولين”.

وأضاف: “طلبت من بنك الجزائر بيع سبائك الذهب، وعددها 60 سبيكة، في السوق الموازية، وهذه السبائك أهداها 4 أمراء خليجيين للرئاسة”.

وبحسب الإعلام الجزائري، يُحاكم أويحيى في قضية “التمويل الخفي” للحملة الانتخابية للرئيس الأسبق، عبد العزيز بوتفليقة، وملف تركيب السيارات.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • اختفت بعد دقائق من إقلاعها.. البحرية الإندونيسية تكشف موقع الطائرة المنكوبة

نجحت البحرية الإندونيسية، مساء اليوم السبت، بتحديد موقع الطائرة المنكوبة التابعة لشركة “سريويجايا إير” والتي فُقدت بعد إقلاعها من العاصمة جاكرتا بأربع دقائق فقط.

وذكر المسؤول في البحرية الإندونيسية، عبد الرشيد، أنه: “تم تحديد إحداثيات الموقع، وتسليمه لجميع سفن البحرية في المنطقة التي بدأت البحث”.

وأكد أنه تم إرسال سفينتان إلى الموقع الذي “يرجح” أن تكون طائرة الركاب الإندونيسية قد تحطمت فيه وسط البحر بعد دقائق من إقلاعها وعلى متنها 62 راكباً بينهم عشرة أطفال.  

وأشارت خدمة “فلايت رادار 24” لتعقب الطائرات إلى أن الطائرة الإندونيسية هبطت مسافة أكثر من عشرة آلاف قدم عن الارتفاع الذي كانت تحلق فيه خلال أقل من 60 ثانية، وذلك بعد حوالي أربع دقائق من إقلاعها من جاكرتا، منوهةً أن الطائرة من طراز بوينج 737-500 كانت في طريقها إلى مدينة بونتياناك عاصمة إقليم كاليمنتان الغربية.

========تكملة الخبر ========

  • تقرير بريطاني يكشف التحدي الأصعب أمام بايدن وعن مشكلتين تستدعيان القلق في أمريكا

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اليوم السبت، إن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، يواجه تحدياً صعباً لإصلاح سمعة أمريكا على الساحة العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الصعوبة ازدادت بعد اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي، يوم الأربعاء الفائت.

وذكرت أن: “رئاسة بايدن المقبلة هي الضحية المقصودة بمهاجمة الكابيتول، التي من شأنها أن تزيد من صعوبة وصول بايدن لأهدافه، حيث سخرت الحكومات المناهضة للديمقراطية في مختلف أنحاء العالم من أمريكا، ودعت جميع الأحزاب إلى التحلي بضبط النفس والاحترام المتبادل”.

وتوقعت الصحيفة البريطانية أن تستمر وسائل الإعلام في تداول صور ولقطات الهجوم على مبنى الكابيتول لسنوات قادمة، وذلك خلال بهدف التشكيك في حكمة الديمقراطية الدستورية، مضيفةً أن ترامب سوف يستمر في تعزيز حجج منتقدي الولايات المتحدة، حتى بعد انتهاء ولايته وترك منصبه بوقت طويل.

========تكملة الخبر ========

  • الأمم المتحدة تعلن اختفاء ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي بشكل كامل

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أنّ ثقب الأوزون المتشكل فوق القطب الجنوبي، والذي بلغت مساحته مستوىً قياسياً في خريف عام 2020، اختفى تماماً في نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وفي هذا الصدد، قال المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، إنها تؤكد ما أعلنته يوم 6 من كانون الثاني/ يناير الجاري بأنّ “ثقب الأوزون في القطب الجنوبي التأم بعد 4 أشهر من ظهوره” موضحةً أنه “الأضخم منذ أن بدأ الرصد” في هذا المجال.

 

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد حذرت في مقر الأمم المتحدة بجنيف في شهر أكتوبر من العام الماضي، بعد دراستها الغلاف الجوي بالتعاون مع وكالة “كوبرنيكوس” لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي، حذرت من كون ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي قد وصل إلى أقصى مداه عام 2020 وأصبح من بين الأكبر والأعمق في السنوات الأخيرة.

========تكملة الخبر ========

  • ترامب بدون تويتر للأبد

13

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى