الصحة

علامة بسيطة على الشفاه غير مبررة قد تكون دليل على الإصابة في سرطان الفم

هناك علامات مبكرة لــ سرطان الفم تُمكّن الشخص من اكتشاف إصابته المبكرة به وتساعده في الشفاء منه بنسبة تترواح بين 50 إلى 90%، وبناءً عليه توصي إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، من إجراء الفحص الدوري المستمر للفم مرة كل شهر على الأقل.

– علامة مبكرة لــ سرطان الفم

وفقاً لما نشره موقع “Healthline”، فإن سرطان الفم يحدث عندما يتطور الورم في جزء من الفم، قد يكون على سطح اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو على الشفاه أو اللثة.

ومن العلامات المبكرة لهذا المرض، هو الشعور المستمر في خدر بالشفاه، حيث قال متخصصون: “إن سرطانات الفم والحلق يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأعراض بما في ذلك خدر في الفم”.

وربما يكون الشعور بالخدر في جميع أنحاء منطقة الفم والشفتين، أو في مناطق غير مكتملة. وسببه هو إتلاف الخلايا السرطانية للأعصاب أو الأوعية الدموية في الفم.

– فحص بشكل دوري

أوصت إدارة الصحة البريطانية، بضرورة فحص كل شخص لفمه بعناية مرة في الشهر، وذلك بحثاً عن أي علامات شذوذ، ويتم الفحص باستخدم مرآة مكبرة تحت الضوء الساطع للحصول على رؤية واضحة.

وأشارت إدارة الصحة إلى أنّ هناك أعراض أخرى لسرطان الفم، يجب على الشخص بمجرد الإحساس بها مراجعة طبيب مختص، وهي: “ألم أو تهيج في اللسان أو منطقة الفم، وظهور بقع حمراء أو بيضاء في الفم أو على الشفاه”.

من الأعراض أيضاً “ظهور بقع سميكة على اللسان وداخل الفم، والتهاب في الفك، وصعوبة في المضغ أو البلع”.

اقرأ أيضاً : للحماية من سرطان الأمعاء علينا إضافة هذه المادة الغذائية لوجباتنا

– بعض أسباب سرطان الفم

قال مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “إنه من غير المعروف ما هي الأسباب المسؤولة عن جميع أنواع سرطانات الفم أو البلعوم، ولكن هناك بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به”.

وأضاف المركز بأن هذه العوامل ترتبط بالغالب بالتدخين وغيره من أشكال تعاطي التبغ، فضلاً عن الإفراط في تعاطي الكحول أيضاً.

ويؤكد المركز بأن “هناك بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين غير المباشر (التدخين السلبي) في المنزل أو في مكان العمل، قد تكون لديهم زيادة طفيفة في خطر إصابتهم بسرطان الفم والبلعوم”.

ويشار إلى أنّ الأبحاث أظهرت بأن 30% من سرطانات الفم والبلعوم، سببها شرب الكحول، وأكدت بأن التشخيص المبكر يزيد من فرصة الشفاء منها.

اقرأ أيضاً : علامة تظهر في منطقة العين تدلُّ على الإصابة بـ سرطان الرئة.. إليك التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى