سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 10/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • طيران مجهول يستهدف مواقع نفطية في بلدة ترحين شمال حلب

استهدف طيران مسيّر مجهول المصدر، مساء أمس السبت، حراقات الوقود في بلدة ترحين بريف حلب الشرقي، ما أسفر عن اندلاع حرائق ضخمة فيها، وذلك حسبما أفاده ناشطون من المنطقة.

وفي التفاصيل، قال ناشطون: “إن عدة غارات جوية متتالية استهدفت ليل السبت – الأحد، حرّاقات نفط (مصافٍ بدائيّة لـ تكرير النفط) في منطقة الباب شرقي حلب، وكانت الغارات عبر طائرة مسيّرة عن بعد مجهولة”.

وأوضح الناشطون بأنه دوت انفجارات متتالية في منطقة الباب، قبل أنّ تندلع نيران ضخمة في محيط قرية ترحين شمالي الباب، في حين، اقتصرت الأضرار على المادية.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة توثق نشوب نيرانٍ وحرائق شملت مناطق واسعة جراء استهداف “حراقات النفط”، فيما لم يتم معرفة الجهة المجهولة.

========تكملة الخبر ========

  • عضو اللجنة الدستورية السورية يكشف عن إمكانية استبدال الأسد بمجلس عسكري إذا فشلت الدستورية

عبّر المحامي السوري إدوار حشوة، وعضو اللجنة الدستورية وأحد مستشاريها القانونيين، في منشور على صفحته على موقع “فيسبوك”، عن رفضه توجّه بعض الدول إلى تعديل القرار 2254،كاشفاً عن تسلسلٍ معكوس لخطوات انتقال الحكم في سوريا تمّ جرّ المعارضة إليه.

وحول رفض تعديل القرار الأممي، كتب المحامي إدوار حشوة: “عندما ذهبت الدول الى تعديل القرار 2254 وبدلاً من تشكيل هيئة الحكم الانتقالي ثم انتخابات ثم دستور ومجلس نواب انتهاءً بحكومة جديدة، تم التوجه إلى لجنة دستورية ثم انتخابات ثم حكومة جديدة، وكان موقفنا الاحتجاج ورفضنا ذلك ودعونا المعارضة رفض ذلك”.

وأشار حشوة في مقاله إلى الغاية التي دفعت بهيئة التفاوض التابعة للمعارضة القبول بهذا التسلسل قائلاً: “الهيئة العليا للتفاوض وافقت على التعديل وذهبت الى اللجنة الدستورية بأمل أن يحقق اللقاء تفاهماً على شكل الوطن الدستوري وأن يتم من خلالها كسر جدار الحقد والكراهية والذهاب إلى حوار وطني”.

وأضاف المحامي بأنّ الهيئة: “اعتمدت على توافقٍ روسي وتركي يمكن أن يشكّل عامل ضغطٍ على النظام لكي ينتقل من حالة اتهام المعارضة كلها بالإرهاب إلى الاعتراف بها”.

وتابع حشوة: “ووافقنا على مضض وعلى الأمل بنجاح المحاولة، وقلت إنه في حال فشل اللجنة الدستورية فإن الأمور ذاهبة لا محالة وباتفاق الدول إلى حل آخر هو الاتفاق على مجلس عسكري من النظام ومن ضباط انشقوا ولم يقاتلوا جيشهم ليكون بديلاً عن هيئة الحكم الانتقالي”.

في الرياض، قال المحامي بأنه حدد موقفهم بحضور السيد بيدرسون وممثل عن الخارجية السعودية، وإنّ الشعب يريد استئناف دورة الحياة ويضع الماضي خلفه والذي نأخذ منه الدروس ولا نعيش لا نحن ولا الأجيال على أحقاده وذلك عبر عقدٍ اجتماعيٍّ جديد لا يشعر معه أحد بالاغتراب أو القهر أو الاستبداد”.

ولفت عضو اللجنة الدستورية إلى أنه “حين تم الاتفاق على اللجنة الدستورية ورغم ما شاب تشكيلها من اعتماد المحاصصة والولاء بدلًا عن الكفاءة والتمثيل المتوازن للمكونات فإننا لم نتخل عن التفاؤل”.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| عمليات التهريب من مناطق النظام السوري للمطلوبين أصبحت مصدر تمويل ضخم للفرقة الرابعة وميليشيات أخرى

كشفت معلومات حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، عن كيفية التهريب من مناطق النظام السوري للمطلوبين للخدمة العسكرية والمطلوبين الأمنيين، والتي بادتت تدر آلاف الدولارات إلى جيوب ضبّاط النظام السوري.

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ عدداً واسعاً من ضبّاط النظام السوري ذوو الرتب العالية والنافذين بالدولة، امتهنوا عملية تهريب المطلوبين الأمنيين من المعارضين ومقاتلي المعارضة السابقين والمطلوبين للخدمة العسكرية، مقابل مبالغ مالية طائلة، عن طريق وسطاء محليين.

وأوضح المصدر أن أن هناك 3 طرق تهريب، أقربها باتجاه الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، وآخر باتجاه لبنان، وطريق جديد باتجاه العراق.

وعن طريقة التهريب تحدث المصدر، بأنّ الضابط يقوم بالتواصل مع الراغبين بالهجرة ومغادرة البلاد بطريقة آمنة دون أن تتعرض لهم حواجز قوات النظام السوري المنتشرة على الطرق، وذلك من خلال وسطاء محليين.

وعند الاتفاق مع الراغب بالهجرة مهما كانت خطورة ملفه الأمني، يتم دفع مبلغ مالي يختلف بحسب وجهة سفر الشخص، ويبدأ عند ألف دولار أمريكي للراغب بالوصول إلى لبنان، ويصل لأكثر من 3 آلاف دولار لطريق العراق والشمال السوري.

وبيّن أنّ الطريق باتجاه الشمال السوري يمر عبر مناطق النظام السوري والمليشيات التابعة لها حتى حدود بلدة منبج أو بلدتي نبل والزهراء ثم إلى عفرين بالتعامل مع بعض المحسوبين على فصائل المعارضة المتواجدين بالطرف الآخر.

وعند الوصول إلى مناطق المعارضة السورية فقد باتت عملية التهريبمن مناطق النظام السوري تأخذ منحى آخر، فبعض الأشخاص يقيمون هناك وآخرون يستمرون حتى الوصول إلى أوروبا.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| اغتيال أحد قادة الصف الأول بـ ميليشيا الحرس الثوري بكمين في البوكمال يخلف حالة استنفار فيها

شهدت محافظة دير الزور الواقعة شرق سوريا، ليلة السبت/الأحد، حالة استنفار للميليشيات الإيرانية وحواجز النظام على الطريق الواصل بين مدينة دير الزور والبوكمال.

وسبقت حالة الاستنفار أخبار تداولها ناشطون في دير الزور، تفيد باغتيال قيادي من قادة الصف الاول بـ ميليشيا الحرس الثوري الايراني بمدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر خاصة لمراسل وكالة “ستيب” الإخبارية عبد الرحمن الأحمد، بأن عبوة ناسفة انفجرت الليلية الماضية على طريق ديرالزور_ البوكمال بسيارة المدعو “الحاج دهقان”، وهو إيراني الجنسية، في كمين استهدف موكباً كان فيه.

وأدى الكمين الذي لم يتبناه أحد بعد، بحسب المصادر إلى مقتل “الحاج دهقان” إضافةً لمقتل عنصرين من مرافقته، حيث شهدت المنطقة حالة استنفار للمليشيات الايرانية وحواجز النظام على طريق البوكمال_ ديرالزور، تحسباً لوقوع أي هجومٍ محتمل عقب الحادثة.

وأشارت المصادر إلى القيادي الإيراني، تم إسعافة إلى المستشفى الازرق بمدينة البوكمال، إلا أنه كان قد فارق الحياة قبل وصوله إليها.

ولم تعرف إلى الان الجهة التي تقف وراء استهداف “الحاج دهقان”، في مشهدٍ باتت متكرراً في محافظة دير الزور التي تتقاسم السيطرة عليها أطراف عدة، منخرطة في الحرب السورية.

========تكملة الخبر ========

  • سجون الأسد السريّة محاكمٌ خاصة وعقوبات قاسية.. تحقيق صحفي يكشف الغطاء عن 3 سجون بريف حمص الشرقي

مئات بل آلاف السجون التي أنشأها النظام السوري واضحة للعيان، يقطنه آلاف المعتقلين بسببٍ أو بدون سبب، يُطلق عليها “سجون الأسد”، بعد أن باتت شبحاً يُلاحق كلّ من لا يوالي رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أو من لا يُشبح له و لضباطه وقوّاته ومسؤولين في برلمانه.

ولكن ما يخفى على العيان، رغم القناعة التّامة بوجودها هي عشرات السجون السريّة، التي تحوي داخلها مساجين تُهمهم بالنسبة للنظام “خطيرة”، جميعهم من المعارضين السياسيين لحكمه وبعضهم عناصرٌ في صفوف قوّاته، ولا أحد يعلم بمكانهم أو يمكنه الوصول إليهم ومحادثتهم.

وكالة “ستيب الإخبارية”، تمكنت بعد محاولاتٍ ومتابعاتٍ شتى من الوصول إلى معلومات عن ثلاثة سجون سريّة أشد خطورةً وقساوةً من سجن تدمر، الذي كان يُعرف بأنه “شبح السجون”، وفي هذا التحقيق المستند على شهادة حراس ومهندس إعمار كان يعمل في إنشائها، نكشف لكم أسماء السجون الثلاثة ومسؤولين عنهم، بالإضافة إلى عدد المعتقلين بكلّ سجن وتُهمهم ومعلوماتٍ مادية عن تكلّفة إنشاء كلٍّ منها.

تقع ثلاثة سجون سريّة لقوات النظام السوري في مدينة تدمر ومحيطها في البادية السوريّة بريف حمص الشرقي، وتعدّ أشد خطورةً من سجن تدمرَ السابق.

تُعرف السجون الثلاثة، بأسماء المناطق التي أُنشأت فيها بريف حمص الشرقي، وهي: سجن تخوم قرب مدينة تدمر وسجن السخنة قرب بلدة السخنة وثالثها سجن العامرية قرب بلدة العامرية، وانتهت قوّات النظام السوري من تجهيزها بشكلٍّ كامل مطلع العام 2018.

من أسماء الضباط التي حصلت عليها “ستيب الإخبارية”، حازم الحسين مسؤول عن سجن العامرية وهو ضابط من الحرس الجمهوري، وعيسى الكرادوي مسؤول عن سجن السخنة وهو مقدم من أمن الدولة.

جرى البدء بإنشاء السجون في ريف حمص الشرقي بعد خروج تنظيم الدولة “داعش” منها في يوليو 2017، بعد أن سيطرت قوات النظام السوري على المنطقة إثر اشتباكاتٍ عنيفة مع التنظيم مطلع الشهر الثالث من العام نفسه.

حيث قام تنظيم “داعش” عَقَبَ سيطرته على المنطقة منتصف عام 2015، بتفجير أكبر سجون النظام السوري وأخطرها وهو سجن تدمر؛ وذلك أواخر الشهر الخامس من العام ذاته.

========تكملة الخبر ========

  • بهدف تحصيل الفدية.. ميليشيا الدفاع الوطني تستهدف في حملتها طلاب المدارس

شهدت أحياء في مدينة حلب، خلال الأيام القليلة الماضية، حالات اختطاف لأطفال لم تتجاوز أعمارهم الحادية عشرة عامًا، والمتورط بذلك عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني، بحسب شهود عيان.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن أحياء صلاح الدين وسيف الدولة الواقعة بالطرف الشرقي من مدينة حلب، وحي الفرقان الواقع غربي المدينة، شهدت ثلاثة حالات اختطاف كان ضحيتها أطفال لم تتجاوز أعمارهم الحادية عشرة عامًا.

وأوضحت أن عمليات الخطف تمت عبر سيارات مفيمة بالتزامن مع خروج الأطفال من المدارس، حيث عمدت السيارات إلى أخذ الأطفال ومغادرة الأماكن بسرعة.

بينما أفاد شهود عيان، بأن السيارات تتبع لميليشيا “الدفاع الوطني” الموالية للنظام السوري، و أن الهدف من الاختطاف ابتزاز الأهالي للحصول على فدية مالية.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “ثورة حضارية”.. محمد بن سلمان يفتتح مشروع ذا لاين العملاق في نيوم السعودية

دشن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأحد، مشروع ذا لاين العملاق في مدينة نيوم، والذي من شأنه أن يكفل “إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة”.

وقال بن سلمان في كلمة أثناء إطلاقه المشروع الجديد، إن مشروع ذا لاين يعد نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وأضاف، أن المشروع الجديد، والذي وصفه بالـ “ثورة الحضارية للإنسان”، سيسهم في قضاء الحوائج اليومية في 5 دقائق، كما أن تكلفة البنية التحتية فيها أقل بنسبة 30 بالمئة بينما جودة الخدمات أعلى بنسبة 30 بالمئة وبطاقة متجددة 100 بالمئة.

وأوضح ولي العهد أن المشروع هو مدينة مليونية بطول 170 كم تحافظ على 95 بالمئة من الطبيعة في أراضي نيوم، وشرح أن المدينة ستكون فيها صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية.

وأشار إلى أنه سيوفر 380 ألف فرصة عمل، كما سيساهم بإضافة 48 مليار دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030

========تكملة الخبر ========

  • “على بالك الحكم لعبة يا مرزوق” مقال صباح المحمد يتصدّر مواقع التواصل.. ماذا قال فيه

تصدّر مقال صباح المحمد، أحد أبناء الأسرة الحاكمة في الكويت، اليوم الأحد، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بعد أن شنَّ فيه هجوماً لاذعاً على رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم.

تضمن المقال الذي نشرته صحيفة “الشاهد” الكويتية بعنوان “على بالك الحكم لعبة.. يا مرزوق”، إدانة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

كما تضمن سرداً لبعض الوقائع التي اتهمه بها، الشيخ صباح المحمد، بتعمد حشد أنصاره، وخلق تكتلات بقصد إبعاد شيوخ من الأسرة الحاكمة عن الحكومة، وممارسة ضغوط لعدم توزير بعض الشيوخ، ومناصرة وزراء آخرين من خارج الأسرة الحاكمة رغم استياء النّواب والشعب.

وقال صباح المحمد، في مقاله: “سنة 2010 في بداية الربيع العربي وتنفيذ المخطط الأمريكي الفوضى الخلاقة، كنت معهم وكنت جزءاً منهم، وهرّبك خالك جاسم من باب المطبخ”.

========تكملة الخبر ========

  • جبران باسيل يعلل سبب الحصار المفروض على لبنان وعون يدعو لاجتماع استثنائي

أكد رئيس التيار الوطني الحر اللبناني، جبران باسيل، أن الحصار المفروض على لبنان هو نتيجة خيارات اتخذتها بلاده في مواجهة إسرائيل.

وأضاف باسيل في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، أن إسرائيل “تريد أن ترى حولها دولًا مذهبية، وتريد أن يترك المسيحيون المنطقة”.

وقال: “المطروح علينا استسلام وليس سلمًا، المطروح وصفة لحرب داخلية وتفتيت الدول المحيطة، وعلى رأسها لبنان، بسبب التعايش الإسلامي المسيحي”.

وحول رأيه تجاه السلام، أوضح باسيل قائلًا “من الذي يقول إننا لا نريد سلامًا؟ نحن أبناء عقيدة السلام، والسلام بلا عدالة تكريس للظلم، ونحن مع السلام العادل والشامل والدائم، وفقًا لمبادرة الملك عبد الله”.

وبالتزامن مع تصريحات باسيل، نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي، اليوم الأحد، “غارات وهمية وعلى علو منخفض فوق العاصمة اللبنانية بيروت، وجبل لبنان وصولًا إلى المتن وكسروان”.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن التحليق كان فوق مناطق الجنوب وصولًا إلى صيدا على علو متوسط، كما حلق الطيران الإسرائيلي أيضًا فوق النبطية وإقليم التفاح ومجرى النهر الليطاني وشن غارات وهمية وعلى علو متوسط.

وبالعودة إلى باسيل ومسألة تشكيل الحكومة، قال إنه “لا يأتمن رئيس الحكومة الملكلف، سعد الحريري، لوحده على الإصلاح”، محملًا إياه مسؤولية السياسة الاقتصادية والمالية في البلاد.

وتسائل، “كيف نأتمن للشخص ذاته، مع نفس الأشخاص الذين لا يقبل أن يغير أحدًا منهم، وبنفس سياسة التسعينات، وأنه وحده يصلح البلد؟”.

وحول توزيع الحقائب الوزارية، أشار إلى أن “الحريري يسمي الوزراء من الطائفة السنية، ومعلوم أنه لا يستطيع تسمية الوزراء الشيعة عن حزب الله وحركة أمل، ولا الوزراء الدروز عن الاشتراكي، ولا حتى وزير المردة أو الطاشناق”.

========تكملة الخبر ========

  • الأقوى عالمياً.. حاكم دبي يكشف إنجازاً جديداً حققته الإمارات العربية

كشف مكتب دبي الإعلامي، اليوم الأحد، عن ترتيب دولة الإمارات العربية عالمياً من حيث قوة جواز سفرها ودرجة الأمان فيها.

حيث أكد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، بأن بلاده حققت رقماً قياسياً جديداً.

ونقل مكتب دبي الإعلامي في تغريدة عبر حسابه على منصة “تويتر” تصريحات محمد بن راشد، والتي جاءت بمناسبة مرور 15 عاماً على رئاسته لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

========تكملة الخبر ========

  • بعد إعلان المصالحة… خلافٌ جديد مع قطر يكشف عنه بيان لـ إحدى دول الخليج

أصدرت مجموعة من الجمعيات التابعة لـ إحدى دول الخليج وحقوقيين مستقلين بياناَ مشتركاً في ختام ندوة عقدتها، السبت، وذلك بحضور عدد من نوابها وممثلي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من البحارة وأسرة أحد بحاريها المعتقل في قطر.

وأكد عدد من المشاركين في ندوة “الانتهاكات القطرية بحق بحارة البحرين”، أن الممارسات التي تقوم بها الدوريات القطرية ضد البحارة البحرينيين تشكل إخلالا بالقيم الأخلاقية والمبادئ التي تربينا عليها في دول الخليج”.

وعبرت جمعية الصيادين المحترفين، وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، وجمعية الصحفيين البحرينية، ومجموعة حقوقيون مستقلون، في بيان مشترك، “عن خالص التقدير والاعتزاز للتوجيهات الملكية السامية، بتكليف الجهات المعنية بتعويض البحارة البحرينيين المتضررين، جراء تعرضهم للممارسات القطرية التعسفية”، مثمنين عالياً قرار مجلس الوزراء بقيام الجهات المعنية بالمباشرة في حصر الأضرار وصرف التعويضات والعمل على حماية حقوق الصيادين البحرينيين”، وذلك حسب صحيفة “الأيام” البحرينية.

وشدد البيان على “دعم هذه الجمعيات وبقوة لإجراءات وزارة الخارجية بتكليف مكتب محاماة لمتابعة قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19 بحاراً وتأييدهم بشدة كافة الإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها حكومة مملكة البحرين بما يحمي البحارة البحرينيين ويحمي حقوقهم خصوصاً بعد تكرار هذه الانتهاكات”، مؤكدين عمل الجمعيات الحقوقية على “تحريك الملف دوليا من أجل حلحلته في أسرع وقت ممكن”.

وأعرب المشاركون في الندوة، عن “أملهم في أن تنعكس الأجواء الإيجابية التي سادت قمة مجلس التعاون الأخيرة على أوضاعهم بما يسمح لهم بممارسة مهنتهم دون التعرض للإجراءات الاستفزازية من قبل دوريات أمن السواحل والحدود القطرية، ومنها احتجاز زوارق البحارة وتوقيفهم والزج بهم في السجون القطرية، والتعامل معهم بشكل مهين، الأمر الذي تسبب في إلحاق الأذى بالبحارة وقطع مصدر رزقهم”، مشددين على أن “الممارسات القطرية بحق بحارة البحرين، يجب أن تتوقف بشكل فوري”، داعين في الوقت ذاته إلى الإفراج عن البحار البحريني حبيب عباس.

========تكملة الخبر ========

  • وفاة الفنان المصري هادي الجيار بسبب إصابته بفيروس كورونا

نعت نقابة الفنانين المصريين، صباح اليوم الأحد، الفنان هادي الجيار، الذي توفي اليوم عن عمر يناهز الـ71، جراء إصابته بفيروس كورونا.

أعلنت وسائل إعلام مصرية، نقلاً عن نقابة الفنانين، عن أنه من المقرر تشييع جثمان الجيار، ودفنه بعد صلاة ظهر اليوم، في مقابر العائلة.

وكان الجيار قد نقل إلى المستشفى ووضعه على جهاز التنفس الاصطناعي في حالة حرجة، قبل يوم واحد من وفاته.

والجدير ذكره أنّ الجيار ولد في أكتوبر / تشرين الأول عام 1949، ودرس في المعهد العالي المصري للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1970.

ومن أبرز أعمال الجيار والتي أكسبته شهرة كبيرة، هي مشاركته في مسرحية (مدرسة المشاغبين) مع عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي، إلا أنه لم يحقق البطولة المطلقة مثلما حققها كل من هؤلاء النجوم لاحقاً.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • وزارة الخارجية الأمريكية تحذّر ببيان شديد اللهجة بعد قيام إيران بأمرين

حذّرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن النظام الإيراني يستخدم برنامجه النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي، داعيةً المجتمع الدولي لاتخاذ موقف لمواجهة “التهديدات الإيرانية”.

وقالت في بيان لها، في وقتٍ متأخر من مساء أمس السبت، إن “إيران لديها التزام قانوني بموجب الاتفاق النووي (الموقع معها في عام 2015) للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول (إلى المواقع النووية الإيرانية)، وبالتالي فإن انتهاك هذه الالتزامات يتجاوز الإجراءات الإيرانية السابقة التي تتعارض مع التزاماتها النووية في الاتفاق”.

وحذر البيان من أن “كل دولة، وليس فقط الولايات المتحدة، ستولي أهمية كبيرة لامتثال إيران لهذه الالتزامات”، وأن “سياسة حافة الهاوية لن تعزز موقف إيران، بل ستؤدي، بدلاً من ذلك، إلى مزيد من العزلة والضغط” عليها.

وجددت الخارجية الأمريكية تأييدها الكامل لاستمرار عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، مشددةً على ضرورة أن “يقابل طرد إيران للمفتشين الدوليين بإدانة عالمية”.، إضافةً لضرورة “عدم السماح للراعي الأول للإرهاب في العالم بتخصيب اليورانيوم بأي مستوى”، حسب البيان.

========تكملة الخبر ========

  • خطر التحديث الأخير وسياسة الخصوصية في واتساب تثير الجدل خوفاً لتسريب المعلومات

أُعلن مؤخراً عن تغيير سياسة الخصوصية في واتساب بشكلٍ مفاجئ، وهو أحد أكثر التطبيقات استخداماً بين الناس، وتملكه شركة فيسبوك، إلا أن السياسة الجديدة أثارت جدلاً.

وأكد خبراء التقنية بأن البنود التي عرضتها واتساب على المستخدمين والتي وافق عليها معظم الناس بدون قراءتها كانت تحمل بعضها سياسة جديدة خطيرة تهدد بانتهاك الخصوصية.

وهو ما بات حديث “مواقع التواصل الاجتماعي” وبدأ البحث عن خطورة الموافقة على البنود تلك والصلاحيات التي سيستخدمها واتساب وإمكانية انتهاك المعلومات الشخصية الخاصّة وتسريبها.

ويقول الخبير بمجال التقنية، عبيدة أبو قويدر، في حديث مع وكالة ستيب الإخبارية، إن البنود التي وافق عليها الناس بدون مراعاة قراءتها في شيء من الخطورة.

ويتابع: “فرضت واتساب على مستخدمي التطبيق الموافقة على بند مشاركة المعلومات الشخصية ومنها الرقم مع شركات أخرى مثل فيسبوك، وشركات أخرى إعلانية، مع التأكيد على أنها لن تصل إلى الرسائل الخاصة”.

ويؤكد “أبو قويدر” أن الخطورة من هذا البند الذي سيبدأ تطبيقه اعتباراً من شهر شباط القادم، بأن رقم المستخدم ومعلومات موقعه وملفه الشخصي ستكون متاحة لشركات “ربحية” متل شركات المنتجات إضافة لفيسبوك، وهو ما سيؤدي لبناء قاعدة معلوماتية عن اهتمامات كل مستخدم بغرض استهدافها بالإعلانات الممولة مستقبلاً، مما سيعود بالربح على الشركة “الواتساب“.

========تكملة الخبر ========

 

  • قمة ثلاثية في موسكو غداً.. وبوشكوف يتحدث عن ثلاث مشاكل ستواجهها روسيا هذا العام

تستضيف روسيا، يوم غد الإثنين، قمة ثلاثية في موسكو تجمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، لبحث ملف إقليم قره باغ.

وأصدرت الرئاسة الروسية، اليوم الأحد، بياناً قالت فيه إن: “اجتماعاً ثلاثياً سيعقد غداً بمبادرة من بوتين، لتباحث قره باغ في موسكو”.

وكشف البيان أن الاجتماع سيتناول تنفيذ اتفاق 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المشترك للزعماء الثلاثة لوقف إطلاق النار في الإقليم، والخطوات التي سيتم اتخاذها لحل المشاكل الحالية في المنطقة.

وذكر أن الزعماء سيتناولون قضايا مساعدة المتضررين من المعارك في الإقليم، وفتح وتطوير التجارة والاقتصاد وخطوط النقل.

وأشارت وسائل إعلام روسية إلى أن الرئيس الروسي سوف يعقد اجتماعين منفصلين مع علييف، وباشينيان، إلى جانب اللقاء الثلاثي.

ومن جانبها، قالت، ماني غيفورغيان، السكرتيرة الصحفية لرئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إنه لا توجد خطط لتوقيع أي وثائق بخصوص قره باغ أو المسائل الحدودية خلال اللقاء في موسكو.

وأضافت: “يمكن توقيع بيان مشترك عقب اللقاء في موسكو في حال تم التوصل إلى الاتفاقيات حول مسائل الأجندة القائمة: الشؤون الاقتصادية، وتبادل الأسرى، ومسألة المفقودين”.

 

========تكملة الخبر ========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى