أخبار العالم العربي

جبران باسيل يكشف طرحاً إسرائيلياً على لبنان ومسيحي المنطقة

جبران باسيل

كشف رئيس التيار الوطني الحر اللبناني، جبران باسيل، خلال كلمة مباشرة له، ظهر اليوم الأحد، عن اقتراح قدمته إسرائيل على لبنان من أجل تفتيتها، واستبعاد المسيحين فيها عن المنطقة.

– تصريحات جبران باسيل

وقال باسيل في كلمته: “الحصار المفروض على لبنان هو نتيجة خيارات أخذتها البلاد في مواجهة إسرائيل، ولذلك أعلنت إسرائيل عن نفسها دولة يهودية”.

وأضاف قائلاً: “إن إسرائيل تريد أن ترى حولها دولاً مذهبية، وتريد أن يترك المسيحيون المنطقة”، متساءلاً هل “كيف يمكن أن يكون هناك لبناني لم يفهم من 73 سنة لليوم الأثمان التي دفعها لبنان بسبب إسرائيل والقضية الفلسطينية.. وهذا لا علاقة له بحزب الله، لأن سنة 48 و67 و73 و75 و78 و 82 لم يكن هناك حزب الله، فالحزب خلق بعد اجتياح 82”.

وأكد باسيل بأن: “المطروح عليهم استسلام وليس سلام، المطروح وصفة لحرب داخلية، وتفتيت الدول المحيطة، وعلى رأسها لبنان، بسبب التعايش الإسلامي المسيحي”.

وحول نظرته تجاه السلام، أوضح باسيل قائلا: “من الذي يقول أننا لا نريد سلاما؟ نحن أبناء عقيدة السلام، والسلام بلا عدالة تكريس للظلم، ونحن مع السلام العادل، والشامل، والدائم، وفقا لمبادرة الملك عبدالله”.

تابع المزيد: الأقوى عالمياً.. حاكم دبي يكشف إنجازاً جديداً حققته الإمارات العربية

– باسيل وعلاقته بالنظام السوري

تطرق باسيل في كلمته للحديث عن علاقته بالنظام السوري، قائلاً: “‏لبنان المتصارع مع سوريا هو ضرر للبنان وليس ربحاً كما يسوّق البعض.. لبنان المتصالح مع سوريا له مصلحة اجتماعية بين الشعبين، وماليّة بين الاقتصادين، وعسكرية بين الجيشين وسياسية بين الدولتين، وأكيد هناك مصلحة للبلدين بعودة النازحين”.

ونوه إلى أنّ “‏الحصار هو ورقة ضغط لتسيلّم ببقاء النازحين واللاجئين، وليوافقوا على اتفاقيات السلام من دون استعادة الحقوق ومن دون حماية مواردهم وثرواتهم وخاصة الغاز في البحر.. وهذه هي الحقيقة التي يحاول البعض، بفعل عمالته، التغاضي عنها ووضع المشكلة فقط بإطارها الداخلي”، حسب وصف باسيل.

تابع المزيد: ظهور حيتان قاتلة قبالة السواحل البحر الأحمر بالسعودية – فيديو

وأشار باسيل إلى أنّ “‏السياسة الأميركية ستشهد تغييرات كبيرة تعني لبنان وتتمثل:
1) مع الاتحاد الأوروبي سياسة تقارب تقدر أن تكون لصالحنا بإعطاء أوروبا وفرنسا دوراً أكبر عندنا
2) مع روسيا سياسة توزيع أدوار ومصالح بشرق المتوسط
3) سياسة مختلفة فيها اتجاه تمايز عن إسرائيل وتركيا والخليج واتجاه تفاهم مع إيران

والجدير ذكره أنّ جبران باسيل هو سياسي لبناني يقود التيار الوطني الحر منذ عام 2015، إنضمّ باسيل مبكراً إلى التيار، وعيّن وزيراً للإتصالات في حكومة الحريري الأولى في عام 2011.

جبران باسيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى