سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| نشيد إيران الوطني بالفارسية في البصرة العراقية يثير الجدل والسيستاني يتحرك لفك الارتباط

ترديد نشيد إيران الوطني في البصرة

تداول عددٌ من الناشطين العراقيين، مقطعاً مصوراً على نطاقٍ واسعٍ على وسائل التواصل الاجتماعي، لما وصفه مراقبون بأنه إعلان رسمي لتبعية ميليشيا الحشد الشعبي العراقية للحرس الثوري الإيراني، عبر ترديدها نشيد إيران الوطني في إحدى احتفالياتها في البصرة جنوب العراق.

ففي تصعيدٍ لافت وتحدٍّ جديد للحكومة العراقية والعراقيين، رددت ميليشيات من الحشد الشعبي النشيد الوطني الإيراني وبالفارسية في احتفالية لها في أحد شوارع البصرة، بحضور ومباركة قيادات في الحشد وشخصيات سياسية عراقية.

اقرأ أيضاً: انشقاق في صفوف ميليشيا الحشد الشعبي العراقي وانقسام ولائي بين “السيستاني والخامنئي”

خطة مدعومة من المرجع الشيعي

وفي سياقٍ ذي صلة، كشفت مصادر عراقية، في وقتٍ سابق، عن خطة لسحب مجموعات مقاتلة في ميليشيا الحشد الشعبي من الهيمنة الإيرانية.

وأفادت مصادر عراقية، بأن هذه الخطة تحظى بدعم المرجع الشيعي علي السيستاني ويقودها مقربون منه، حيث تقود أربعة فصائل عراقية مسلحة، حملةً لإقناع مجموعاتٍ مقاتلة شبه رسمية بتغيير جهة ارتباطها للحكومة العراقية بدلاً من الحشد الشعبي.

وبيّنت المصادر أن تحول الفصائل الأربعة هو الخطوة الأولى في المشروع الذي طرحه “ميثم الزيدي” رجل الدين المقرب من السيستاني.

وكشفت المصادر أن طرح هذه الخطة لم يكن ممكناً لولا تزايد حظوظ رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي في تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضاً: ليلة دامية في العراق .. قتلى من ميليشيا الحشد الشعبي بهجوم عنيف لـ داعش

تعهد الكاظمي عدم تذويب الفصائل

وتفاوض “الزيدي مع الكاظمي خلال الأيام الماضية، وحصل على تعهد بعدم تذويب فصائل الحشد الشعبي التي تنتقل طوعاً من الهيئة إلى القوات المسلحة في أيّ تشكيل نظامي آخر.

الجدير ذكره، أنّ الخطة المذكورة تتضمن تحديد مهلة أمام الفصائل التي ترغب بالانضمام إلى مكتب القائد العام كي تحسم أمرها، على أن تتخذ الحكومة قرارا باعتبار المجموعات التي تصر على الارتباط برئيس ميليشيا الحشد ميليشيا خارجة على القانون.

 

نشيد إيران الوطني بالفارسية في البصرة العراقية
نشيد إيران الوطني بالفارسية في البصرة العراقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى