أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أنور قرقاش يوضّح المطلب العربي الوحيد من تركيا ويتحدث عن مؤشرات إيجابية بعد مصالحة قطر

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أنّ بلاده تتطلع إلى تحسين العلاقات بين مصر وتركيا، مشيراً إلى وجود مؤشرات مشجعة للانفتاح على تركيا.

أنور قرقاش يوضّح المطلب العربي الوحيد من تركيا ويتحدث عن مؤشرات إيجابية بعد مصالحة قطر
أنور قرقاش يوضّح المطلب العربي الوحيد من تركيا ويتحدث عن مؤشرات إيجابية بعد مصالحة قطر

أنور قرقاش يتحدث عن مؤشرات إيجابية

وقال قرقاش في لقاء تلفزيوني، في وقتٍ متأخر من ليلة أمس الأحد: ” نقول لتركيا بأننا نريد علاقات طبيعية تحترم السيادة (..) لا يوجد لدينا أي سبب لكي نختلف مع تركيا، فلا توجد مشكلة، ونرى اليوم أن المؤشرات التركية الأخيرة مثل الانفتاح مع أوروبا مشجعة”.

وتابع الوزير قائلاً: “أي مؤشر إيجابي من تركيا تجاه مصر سنرحب به، لأن مصلحة تركيا هي علاقات عربية سوية”، بينما لفت إلى أن المطلب الوحيد للعرب من تركيا هو ألا تكون الداعم الأساس للإخوان المسلمين، مطالباً أنقرة بأن تعيد البوصلة في علاقاتها العربية.

إنهاء الخلاف مع قطر وتركيا شريك أساسي

وأكد الوزير الإماراتي أن قمّة العُلا في السعودية والتي عقدت قبل أيام، أنهت الخلاف مع قطر، وأوضح بذات الخصوص قائلاً: “إن الإمارات بدورها أنهت ملف الخلاف مع قطر من خلال إعلان العُلا والثقة في قيادة السعودية”.

وسبق أن ذكر قرقاش، خلال مؤتمر صحفي يوم 7 يناير، أن بلاده تعتبر “الشريك الأساسي رقم واحد” لتركيا في الشرق الأوسط، مبينا أن الإمارات “لا تعتز بأي عداء” مع أنقرة، في واحد من أكثر التصريحات الإيجابية بين البلدين منذ سنوات.

مواضيع ذات صِلة : بعد إعلان المصالحة… خلافٌ جديد مع قطر يكشف عنه بيان لـ إحدى دول الخليج

يشار إلى أن الدول الخليجية ومصر أنهت الخلاف مع دولة قطر والتي تحالفت مع تركيا وإيران لسنوات، وذلك خلال قمّة العُلا بالسعودية، فيما بدأت تركيا أيضاً تتقرب من خلال تصريحاتها تجاه تلك الدول مثل مصر والسعودية مؤخراً، في مؤشرات إيجابية على ردم الصدع وطي صفحة الخلافات بينهم.

شاهد أيضاً : تركيا.. فتاة مخمورة تقوم بضرب مسن في الشارع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى